1/1/2007

تلقى مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتطوان شكايات من عائلات كل من السيد الصوفري أحمد الحامل لجواز سفر سويدي تحت رقم 34639777 و السيد عبد الإله فتح الله رقم ب.ت.و10547 LC و السيد أطانجي ياسين رقم ب.ت.و L 442034تؤكد تعرضهم للاختطاف بعد اقتحام أماكن سكناهم و تفتيشها بطريقة عنيفة ليلة الاثنين 25 دجنبر 2006 و ليلة السبت 30 دجنبر بالنسبة للأخير، و ذلك دون تقديم أية وثيقة تحدد هوية المختطفين أو إذن بالتفتيش و الاعتقال من الجهات المخولة قانونا و دون تحديد أسباب الاعتقال أو الوجهة التي سيتوجهون إليها.

و قد أفادت بعض الصحف الوطنية أن الأمر يتعلق بأزيد من 40 مواطنا تم اختطافهم بنفس الطريفة ابتداء من يوم الاثنين بكل من تطوان و الفنيدق.

و في إطار التحريات التي أجراها مكتب الفرع تم الاتصال بالسيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتظوان الذي أفادنا أن لا علم له بالأمر.

و نحن في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تطوان إذ نتابع بقلق شديد العودة الممنهجة لأسلوب الاختطاف و الاعتقال التعسفي:

1. نندد بهذه الأساليب و الممارسات المتنافية و مقتضيات القوانين المحلية و مع كل المواثيق الدولية ذات الصلة خاصة المادة التاسعة من العهد الدولي المتعلق بالحقوق المدنية و السياسية.
2. نطالب بالكشف عن مصير المختطفين و أماكن تواجدهم.
3. نشدد على ضرورة إطلاق سراحهم أو تقديمهم للعدالة ،إذا كان الأمر يقتضي ذلك، وتمتيعهم بمحاكمة عادلة.
4. نجدد مطالبتنا بوضع حد للانتهاكات السافرة للحق في الحرية و الأمان الشخصي واحترام الحريات الأساسية لعموم المواطنين والمواطنات.

عن المكتب