4/5/2005

تعقد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ندوة بعنوان “قضايا الإصلاح الانتخابي…الرؤى والآليات” يوم السبت 7/5/2005 بفندق بيراميزا بالدقي. وذلك بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والخبراء والقانونيين والحقوقيين وممثلي الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس الشعب . من بينهم د. علي الدين هلال وزير الشباب السابق ود. عبد الأحد جمال الدين رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ود. إبراهيم درويش أستاذ القانون الدستوري ود. يحي الجمل أستاذ القانون الدستوري ود. محمود أباظة نائب رئيس حزب الوفد وضياء الدين داود رئيس الحزب الناصري ود.محمد السيد سعيد نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وغيرهم.

وتهدف الندوة إلى مناقشة قضايا الإصلاح الانتخابي المختلفة من وجهة نظر أطراف المعادلة السياسية الفاعلة والمؤثرة في قضايا الإصلاح الانتخابي، وصولاً إلى بلورة رؤية مشتركة للنظام الانتخابي الأمثل للواقع المصري، بما يؤدي إلى دفع التطور الديمقراطي وتعزيز العمل الحزبي وتفعيل دور البرلمان مما يعكس الإرادة الحرة للناخبين .

كما تتناول الندوة عناصر العملية الانتخابية بدءاً من تنقية الجداول الانتخابية، مروراً بمواجهة الأساليب غير الديمقراطية إبان الانتخابات كالعنف والبلطجة ، واستخدام الأموال كرشاوى، والتدخلات الإدارية وغير ذلك من أساليب تؤثر سلباً في العملية الانتخابية ، وكذلك تفعيل الإشراف على الانتخابات .