1/3/2007

تابع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة – مرة أخرى – تدخل قوات الأمن الذي كان بشكل عنيف ضد المطرودين من عاملات وعمال شركتي ” دلفي ” و ” دوهرست ” المعتصمين يوم الثلاثاء 27/02/2007 أمام مقرات عملهم. وقد خلف هذا التدخل الأمني الوحشي عدة جرحى نقل العديد منهم إلى المستشفى في وضعية صعبة قصد تلقي الإسعافات الضرورية، كما خلف كذلك مجموعة كبيرة من المعتقلين (17 عامل(ة) من شركة ” دلفي” و 15 عامل(ة) من شركة “دوهرست ” لم يطلق سراحهم إلا في وقت متأخر من الليل وبعد تحرير محاضر لهم بمركزي الأمن بكل من مسنانة و حومة الشوك .

وقع كل هذا التدخل القمعي بدعوى عرقلة حرية السير و العمل ، و من أجل ثني الضحايا من التعبير والاحتجاج سلميا عن مطالبهم البسيطة والعادلة.

هذا الهجوم القمعي الشرس المعلن من طرف واحد والذي كان بغتة حسب تصريحات العاملات والعمال،حيث لم يتم احترام الضوابط القانونية المعمول بها في فض التظاهرات و الاعتصامات مما خلف العديد من الجرحى و الإصابات أغلبها في صفوف النساء .

وفي ظل تجاهل المسؤولين المباشرين من سلطة محلية و مندوبية الشغل و إدارة الشركتين لنداءاتنا المتكررة بضرورة التدخل العاجل لفتح حوار جدي و مسؤول مع ممثلي العاملات والعمال ضحايا الطرد التعسفي بهدف حل النزاعات القائمة طبقا للقوانين الجاري بها العمل بما يصون كرامة العاملات والعمال وحقهم في الشغل .

فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة تعلن مجددا مايلي :

  • تدين التدخل الأمني القمعي الذي استهدف عاملات وعمال شركتي ” دلفي ” و ” دوهـرست ” باعتباره انتهاكا سافرا للحق في التظاهر السلمي و الحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي المكفولين بمقتضى الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان .
  • تحمل المسؤولية الكاملة للسلطة المحلية ومندوبية الشغل وإدارة الشركتين في ما آلت إليه أوضاع العاملات والعمال المطرودين جراء التماطل الحاصل في معالجة وتصحيح أوضاعهم والتي زادت استفحالا و احتقانا في ظل غياب حوار جدي . وتطالب بفتح تحقيق نزيه ومستقل لمعرفة أسباب التدخل الأمني غير المبرر الذي استهدف المعتصمين الضحايا، ومساءلة المسؤولين الأمنيين المباشرين عنه .
  • تعلن تضامنها المطلق واللامشروط مع العاملات والعمال ضحايا الطرد التعسفي والتسريح الجماعي ، وتطالب بتمتيعهم بكافة حقوقهم ، بما فيها إرجاعهم إلى العمل.
  • تطالب إدارة الشركتين بالاستجابة الفورية لمطالب العاملات و العمال المشروعة .
  • تهيب بكل القوى الديمقراطية و المدنية وكل الضمائر الحية للعمل – باستعجال – على تشكيل لجنة محلية لدعم ومساندة الضحايا بكل الأشكال المشروعة بغية إنصافهم .