27/3/2007

إلى السيد عامل إقليم اشتوكة ايت باها

تحية طيبة وبعد،

توصل الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها بشكاية وعرائض تحمل 215 توقيعا من ساكنة بعض الدواوير بجماعة السبت ايت ميلك تفيد حرمانهم من الدقيق المدعم مند سنة 1996 .

كما بلغ إلى علم الفرع كذلك حرمان شرائح واسعة من ساكنة جماعات محلية أخرى فقيرة من هذه المادة الحيوية والأساسية لمعيشهم اليومي على سبيل المثال جماعات : سيدي عبد الله البوشواري – ايت ودريم – بلفاع …..

وترجع أسباب هذا الحرمان حسب الشكاية إلى لجوء التجار الذين يتوفرون على رخص الدقيق المدعم المسلمة لهم من طرف الدولة إلى بيعه ب 150درهما لكيس من فئة 50 كيلوغرام عوض 100 درهم المحدد من طرف الدولة ، كما تؤكد الشكاية أن بعض هؤلاء التجار غالبا ما يفوتون حصصهم من الدقيق المدعم للسماسرة و كبار التجار المعروفين بالإقليم والدين اغتنوا و راكموا ثروات على مدار سنين متعددة من النهب المتواصل والتلاعب في هذه المادة ، والأخطر من ذلك أنهم لازالوا يستغلون رخص بعض التجار الذين فارقوا الحياة .

و الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان باشتوكة ايت باها وأمام هذه الممارسات الماسة بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين و المواطنات ، و التي تعد كذلك نهبا صارخا للمال العام ، يطالبكم بالتدخل العاجل بفتح تحقيق في الموضوع .

وفي انتظار التوصل بما يفيد ذلك تقبلوا، السيد العامل ، تحياتنا الخالصة

عن المكتب
الرئيس : الحسين اولحوس