19/10/2005

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشكاية من الباحث سعيد لكحل مرفوقة برسالتين تهديديتين بالتصفية الجسدية من جماعة أصولية تطلق على نفسها ” الجماعة الإسلامية للتوحيد والجهاد في المغرب الأقصى” إذا لم” يثب” وبتوقف عن كتاباته النقدية لفكر جماعات الإسلام السياسي في عدد من الجرائد الوطنية وأساسا يومية” الأحداث المغربية “.

وقد قام المعني بالأمر بإخبار السلطات وإمدادها بالرسائل التي توصل بها، إلاأن التهديدات لازالت مستمرة ، ولم يلحظ مباشرة السلطات للإجراءات الواجبة عليها لحماية أمنه وسلامته .

والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام الوقائع المذكورة يسجل ويعبر عن مايلي :
* إدانته الشديدة للجماعة التي تقف وراء هذه التهديدات ولكل الذين يريدون مصادرة الحق في حرية الرأي و التعبير والحق في الإختلاف .
* تضامنه مع الباحث سعيد لكحل في المحنة التي يجتازها، والمتمثلة في التهديد بمصادرة حقه في الحياة .
* مطالبته للسلطات المعنية بالتحرك العاجل،للقيام بواجبها في فتح التحقيق حول مصدر هذه التهديدات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع بما فيها الحرص الشديد على حماية أمن وسلامة الباحث سعيد لكحل
* مناشدته كافة القوى الحية بالبلاد لاستنكار هذه التهديدات الماسة بالحق في الحياة ،والتحرك المشترك من أجل التصدي لكل الذين يتطاولون على حقوق وحريات المواطنين والمواطنات ، ويريدون إشاعة الرعب والإرهاب ونشرثقافةالكراهية واللاتسامح .

المكتب المركزي