1/5/2007

في الوقت التي تخلد فيه الشغيلة العالمية ذكرى فاتح ماي 2007 وهي تنظر إلى الأمام آملة تحقيق المزيد من الحرية والكرامة،وفي الوقت الذي يهلل النظام القائم عبر أبواقه الرسمية بشعارات دولة الحق والقانون -طي صفحة الماضي -الديمقراطية وحقوق الانسان …….

وبعد أن قام الاتحاد المغربي للشغل بشفشاون بالمناسبة بتنظيم تجمع خطابي ومسيرة عمالية رفع خلالها المتظاهرون بالمئات شعارات تعبر عن مطالبهم الآنية وطموحاتهم المستقبلية،وانتقاداتهم للمسؤولين عن الوضعية في جو نضالي سلمي ومسؤول يعبر عن ممارسات حضارية راقية .

كانت جماهيرشفشاون على موعد مع الشطر الثاني من البرنامج النضالي لهذا اليوم متمثلا في أمسية ثقافية فنية تحييها فرق موسقية و شعراءالمدينة .

غير أنه وبمجرد انتهاء التظاهرة تحركت الآلة القمعية المخزنية لتذكرنا بعاداتها القديمة الجديدة فقد أبى المسؤول الأول بالإقليم إلا أن يعطي تعليماته البيروقراطية بمنع تنظيم هذه الأمسية ضدا على القرار الباشوي رقم 1020 بتاريخ 26/04/2007 المرخص لهذا النشاط ، دون أن يمكن المنظمين من أي وثيقة قانونية تشير إلى هذا المنع أو تجعل منه قرار إداريا مستندا إلى ( الشرعية).

أمام هذه الممارسة الدالة على عقلية التدجين التي نريد القطع معها . وأمام التصرفات اللامسؤولة و المتغطرسة التي أصبحت عادة مالوفة لعامل الإقليم سواء مع جماهير المدينة و ممثليها في الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية ،أو مع المسؤولين الأخرين المشرفين على الإدارات العمومية و الجماعات المحلية لا يفوتنا نحن الهيأت الموقعةأسفله إلا أن نعبر عمايلي :

    • تشبثنا بالبرنامج النضالي المسطر من طرف الاتحاد المغربي للشغل والمرخص له قانونيا .

  • إدانتنتا لعامل الإقليم الذي صادر حق الشغيلة في التعبير عن احتفالها باليوم العالمي للعمال .
  • استنكارنا لما آلت إليه سلوكات السلطات العمومية والأمنية التي أضحت لعبة في يد عامل الإقليم يحركها خارج القانون ، ويوظفها لتحقيق أغراضه بكل مزاجية .
  • دعوتنا كافة الهيئات الديمقراطية والأصوات الحرة والنزيهة إلى التشبث بمكتسبات الجماهير الشعبية وعلى رأسها حرية التنظيم وحرية التظاهر والتعبير .
  • دعوتنا كافة مناضلينا إلى الالتفاف واليقظة لرد الاعتبار للعمل الجاد ، وللتصدي إلى كل أشكال العرقلة والمنع التي يخطط لها الخصوم لغرض استهداف الإطارات الجادة والأصوات الحرة .

التوقيعات :
الاتحاد المغربي للشغل
النهج الديموقراطي
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الحزب الاشتراكي الديموقراطي