27 نوفمبر 2004

مركز الجنوب لحقوق الإنسان
يستنكر تمديد قرار تعليق إجراء مقابلات تحديد صفة اللاجئ للسودانيين

حصل مركز الجنوب على نسخة من نص قرار المفوضية وسوف تنشر صفحات الجنوب في العدد القادم نقداً تفصليا للقرار الذي ننشر نصه في هذا العدد كما هو:

استجابة الحماية الدولية لملتمسي اللجوء السودانيين فى إطار مفاوضات السلام الجارية بين حكومة السودان والحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان

لقد صاحب اتفاق إطار مشاكوس بين حكومة السودان والحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان في يونيه 2002 وقف للعمليات العدائية في مناطق كثيرة من جنوب السودان . وقي اجتماع مجاس الأمن التابع للأمم المتحدة بنيروبي، كينيا ، في 19 نوفمبر 2004، وقعت حكومة السودان والحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان مذكرة تفاهم تتعهدان فيها بالتوصل إلى اتفاقية سلام نهائي وشامل قبل 31 ديسمبر 2004.

إن الوضع في جنوب السودان، حيث تأتي الغالبية العظمى من المواطنين السودانيين المسجلين لدى المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة كملتمسي لجوء، مستقر إلى حد بعيد. وتقوم أعداد من اللاجئين السودانيين بالعودة بشكل عفوي إلى السودان من الدول المجاورة. وفقا للمعلومات المتوفرة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لا يبدو أن الخوف من الاضطهاد أو العنف العشوائي الناتج عن الصراع المسلح هو العامل الرئيسي الذي يدفع معظم الناس لمغادرة جنوب السودان اليوم.
وفي ظل هذه الظروف، فإن التحديد الفردى لوضع اللاجئ قد لا يحقق النتيجة المرجوة من قبل معظم ملتمسي اللجوء السودانيين. لذلك فأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تعتبر أن النهج الأمثل في هذه المرحلة هو استمرار تعليق المقابلات للتحديد الفردي لوضع اللاجئ. وعلى الرغم من ذلك فسيستمر إمداد كل المواطنين السودانيين المسجلين كملتمسي لجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالبطاقات الصفراء التي توفر لهم الحماية من الإعادة القسرية إلى السودان.

ماذا عن السودانيين من دارفور؟
تدرك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن الوضع السياسي فى منطقة دارفور بالسودان لا يزال مستقر. لكن الغالبية العظمى من الذين تأثروا بالصراع في دارفور هم من النازحين داخليا فى المنطقة ذاتها، أو قد فروا إلى تشاد. جزء صغير فقط من السودانيين الذين يصلون إلى القاهرة لتقديم طلب لجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين هم من دارفور. يضمن التسجيل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لكل ملتمسي اللجوء من السودان، بما في ذلك اولئك القادمين من دارفور، الحماية من الترحيل. متى تستأنف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إجراء المقابلات لتحديد وضع اللاجئ؟ ستظل الترتيبات الحالية قائمة حتى 1 يونيه 2005 حينذاك، ستقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بأعادة تقييم الوضع، في ضوء التقدم الذي سيتم أحرازه نحو تنفيذ اتفاقية السلام الوشيكة، وبتحديد الإجراء اللازم للمتابعة.

مساعدة ملتمسي اللجوء الذين قاموا بالتسجيل لدى المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة

  • الإقامة: يحق لملتمسي اللجوء الحصول على تصاريح إقامة مدتها ستة أشهر قابلة للتجديد بناء على قيامهم بالتسجيل لدى المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة. وتقوم السلطات المصرية بختم تصريح الإقامة على البطاقة الصفراء التي يتم إصدارها لكل ملتمسي لجوء بالغ.
  • التعليم : يمكن لأطفال ملتمسي اللجوء الذين تم تسجيلهم في 2004 الاستفادة من من المنح التي تقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين للتعليم الإبتدائي.
  • الصحة: يمكن لملتمسي اللجوء المسجلين الحصول على الخدمات الصحية لحالات الطوارئ التي تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بتمويلها.
  • الخدمات المجتمعة: سوف يتمتع أى ملتمسي اللجوء بالمزيد من خدمات الدعم المجتمعة كالحضانات والتدريب وتنمية المهارات. (راجع الدليل الذى قام بإعداده برنامج دراسات اللاجئين والهجرة القسرية للحصول على قائمة كاملة بالخدمات المتاحة لللاجئين وملتمسي اللجوء في القاهرة).
  • المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالقاهرة 25 نوفمبر 2004

طه سعد عثمان وداعاً

مركز الجنوب لحقوق الإنسان ينعي إلى الطبقة العاملة المصرية المناضل والقائد العمالي طه سعد عثمان الذي رحل الأسبوع الماضي بعد صراع شريف من اجل حقوق العمال، تاركا خلفه إرثاً نضاليا بارزاً لكل من ينتمي إلى عمال المصانع البسطاء، فقد كان واهبا حياته للتنقيب عن حقوقهم المنهوبة والضائعة بين أصحاب المصانع والدولة، كان سعد طه عثمان يقول دائما أن القانون كخيوط العنكبوت ينسجها الأقوياء ليقع فيها الضعفاء، وتعبير مكثف عن قدرة رأس المال على استصدار قوانين تخدم مصالحه بالدرجة الأولى، الأمر الذي يفرض على العمال النضال من اجل تحسين شروط وظروف عملهم، ويقول أن اصحاب المصانع -الغالبية منهم- يستغلون احتياج العمال ويلقون إليهم الفتات، لذا قمنا بعمل صندوق خدمة اجتماعية بالنقابة بحيث يكون اشتراكه منفصل عن اشتراك النقابة مهمته الأولى صرف الأجور البديلة للعمال المضربين مهما طالت فترة الإضراب، مما يدفع أصحاب العمل إلى الرضوخ لمطالبهم.

وكان طه سعد عثمان في بداية حياته عضواً في جماعة الأخوان المسلمين، لكنه إنفصل عنهم في عام 1942، وحسب رؤيته يؤكد أن الجماعة كانت تتعاون مع البوليس السياسي ضد العمال، كما إنها -جماعة الأخوان المسلمين -كانت ترى في المطالبة بزيادة الأجور نوع من الكفر لأنه عدم رضاء بما يقسمه الله، وعن علاقة جمال عبد الناصر بالعمال يذكر طه سعد أن عبد الناصر كان وطنيا مخلصا لكنه لم يكن يقبل أى تحرك منفصل عنه حتى أنه فى حوار مع الجيار (سكرتير عبد الناصر الخاص) قال الأخير “لومشيت فى الشارع وقلت يعيش عبد الناصر دون موافقته لقام باعتقالك، ولأنه ظل مخلصا لقضيته فقد اعتقل ضمن اعتقالات 1956، يقول طه سعد أننى لا أنسى ذلك اليوم الذى انهالت على جسدى450 ضربة شومة في معتقل أبو زعبل، وهناك من لم يحتمل التعذبن فقضى نحبه لإيمانه بعدالة قضية الدفاع عن العمال والفقراء.

منظمات حقوقية مصرية
تتهم السلطات باعتقال وتعذيب شهود في العريش

اتهمت منظمات مصرية لحقوق الانسان سلطات الامن المصرية باعتقال وتعذيب شهود على انتهاكات لحقوق الانسان وطالبت باقالة وزير الداخلية حبيب العادلي “لمسئوليته عن التجاوزات والانتهاكات الفردية والجماعية لحقوق حريات المواطنين”، وقيل الاتهام في مؤتمر صحفي عقده ممثلون للجمعية المصرية لمناهضة التعذيب ومركز هشام مبارك لقانون ومركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف أذيع فيه تقرير عن مهمة تقصي حقائق عن المعتقلين عقب تفجيرات في منتجعات سياحية يرتادها اسرائيليون في سيناء في الشهر الماضي، وكانت ثلاثة تفجيرات قد وقعت في فندق هيلتون طابا الواقع على مرمى حجر من الحدود مع اسرائيل ومنتجعين اخرين في منطقة نويبع وأسفرت عن مقتل 33 شخصا بينهم سائحون اسرائيليون، وبعد نحو أسبوعين من وقوع التفجيرات ذكرت وزارة الداخلية المصرية أن سائقا فلسطينيا يعيش في العريش هو الذي دبر التفجيرات مستهدفا قتل اسرائيليين وقتل هو أيضا في أحد هذه التفجيرات بسبب وجود خلل في مؤقت التفجير، وأضافت الوزارة أن السلطات اعتقلت خمسة أشخاص جميعهم من سكان سيناء للاشتباه في أنهم ساعدوا أربعة مفجرين استخدموا ثلاث سيارات ملغومة في مهاجمة الفندق والمخيمين.

وتضمن تقرير البعثة أقوال رجال ونساء قالوا انهم ضحايا عمليات اعتقال وتعذيب، وأرفقت بالتقرير قائمة ضمت أسماء 103 ممن قال التقرير ان البعثة أمكن لها معرفة أنهم من الضحايا خلال مهمتها التي استغرقت ثلاثة أيام، وفي بيان مشترك دعت المنظمات الثلاث الى الافراج الفوري عن المعتقلين. واجراء تحقيق فوري في كل ما تم ويتم من انتهاكات. وطالبت المنظمات الثلاث باقالة وزير الداخلية “حيث أنه مسئول بصفته عن كل تلك التجاوزات والانتهاكات الفردية والجماعية لحقوق وحريات المواطنين.

وكان مركز هشام مبارك للقانون قد قدم بلاغا الى النائب العام ماهر عبدالواحد ضد وزير الداخلية ورئيس جهاز مباحث أمن الدولة ورئيس وضباط فرع مباحث أمن الدولة بالعريش عاصمة محافظة شمال سيناء مطالبا بالتحقيق معهم في وقائع الاعتقال والتعذيب المدعاة.

حول إقامة حوار بين حكومة علاوي والمعارضة العراقية

كتب – محمد لطيف
بات الوضع فى العراق مؤسفا إلى مدى بعيد، ولقد صار الناظر للوطن العربي الشقيق يراه كأنما يأكل ذاته، ويصارع روحه، وهذا ما قصدته الإدارة الأمريكية منذ أول استعدادتها بإقامة نواة لجيش عراقي قادم، إن الإدارة الأمريكية تعي جيدا أن نشوب حرب أهلية بين نواة جيش العراق القادم والشرطة العراقية من جانب وبين المقاتلين العراقيين فرادى أو جماعات من جانب آخر سيسهل تمديد بقاء القوات الانجلو أمريكية في المنطقة مع تقليص خسائرها خصوصا وراء تسريب لغط حول مقاومة الإرهاب الدولي لتأخذ الإدارة الأمريكية مشروعيتها للبقاء مستمرة في مص النفط العراقي وتأمين الحدود الشمال شرقية لطفلتها المدللة أسرائيل، ومن بعد تكتمل المخططات الأمريكية للهيمنة، وقد وعت بعض فصائل المقاومة منذ البدء بهذه الأمانى للإدارة الأمريكية حتى أن حاولت بعض هذه الفصائل توحيد صفوفها لتفويت الفرصة على الأمريكان، وكان أن اتحدت 16 تنظيما من هذه التنظيمات فى يوليو الماضى، ولكن برغم هذا الاتحاد كان الوعي بتوحيد الصفوف العراقية بما فيها الحكومة المؤقتة لمحاولة إيقاف نزيف الدم الذى تبدى إجراميا في مذبحة الفلوجة التى راح ضحيتها قرابة 1500 مدنى من الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء.

ثم تردد عقب مؤتمر شرم الشيخ أقوال عن ضرورة نبذ الخلافات وتوحيد الصف العراقي وضرورة قيام انتخابات حرة وهذا ما يصبو إليه المجتمع الدولي فالمقاومة المسلحة لن تتمكن من التصدى للآلة الانجلو أمريكية خصوصا أنه لن تقوم حرب بالمعنى المحدد وأنما مجازر إجرامية بشعة هدفها إفناء وطن وشعب وحضارة طالما قدمت للتاريخ الإنساني.

ويرى البعض أن العراقيين فى هذه الفترة يحتاجون إلى إسناد السلاح جانبا _ بالطبع لا يعني هذا التخلي عنه _ ومحاولة توحيد الصف العراقي كاملا وضرورة إجراء انتخابات نزيهة تستند إلى الشرعية والديمقراطية الحقة ومن ثم مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الضغط على قوات الاحتلال الغازية بعد تعريتها من تلفيقات بقائها فى العراق الشقيق _ برغم أنها معراة أساسا.

عقب هذه الرؤية تطل علينا الأنباء المتضاربة عن بدء إجراء حوار بين حكومة علاوي والمعارضة العراقية فى الخارج بالأردن، وبالطبع نأمل جميعا أن تكون هذه الخطوة في إتجاه صناعة جبهة عراقية موحدة خصوصا بعد تحديد موعد الانتخابات القادمة، برغم أننا نشك كثيرا فى مصداقية هذا الطموح ونرى أن علاوي يسعى للتنقيب عن شرعية أكبر تسانده ويحتاج لقوى شعبية تتحالف معه فى مواجهة شعبية المقاتلين العراقيين لاسيما أن سعيه لإجراء حوار مع المعارضة كان معارضة الخارج لا الداخل بما لها من أولوية، وإنها مع شخصيات مثل العميد قيس عارف نجل الرئيس السابق عبد الرحمن عارف والدكتور حسن البزاز شقيق رئيس الوزراء السابق عبد الرحمن البزاز والمحلل السياسي الدكتور عبد الوهاب القصاب الضابط السابق في الجيش العراقي والشيح زهير الديلمي، وهي شخصيات عراقية معروفة وليس هذا وقت للتشكيك في إيمانها بعودة عراق حر يستند إلى التعددية والديمقراطية النزيهة، إنما نستشف موقف علاوي المتشدد في مواجهة الفصائل المقاتلة ومحاولاته المستمرة لإطلاق نعت مثل “الإرهاب” عليها لصالح من يواليهم فى الإدارة الأمريكية.

لا شك أن قوات التحالف بقيادة بريطانيا وأمريكا قد خسرت الكثير من جراء التلويح بالدفاع عن الحقوق المدنية والإنسانية في الشرق الأوسط _ برغم إنها تكسب الكثير حاليا وعقود النفط المبرمة لشركاتها خير شاهد _ إنما أيضا يدفع الشعب العراقي بكامل اتجاهاته، ذلك الشعب المحكوم عليه أن يدفع من قبل تحت هيمنة الطاغية المخلوع، ويدفع أيضا تحت سطوة علاوي الذي يؤكد للعالمين أنه لا يعدو أكثر من كونه عروس خشبية في يد الإدارة الأمريكية.

إن العراق الآن يحتاج إلى هدنة حقيقية يضمد فيها جراحة ويعيد حساباته ومن ثم يتوحد وتقام جبهة شعبية تنبذ الخلافات الصغيرة تمهيدا لإجراء الانتخابات في موعدها القريب، ومن ثم مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الأمريكان لسحب قواتهم من المنطقة، لابد أن يتوحد الصف العراقي قبل الانتخابات التى لن تتأجل لا لشئ ولكن ليسهل على علاوي فبركتها في غياب باقي الفصائل المنشغلة بإدارة القتال.

متمردو دارفور يعلنون مقتل 25 مقاتلا في هجوم جوي

قال قائد لمتمردين سودانيين ان قاذفة سودانية قتلت 25 متمردا خلال هجوم جوي على قرية في منطقة دارفور المضطربة بغرب السودان، وقال بوش شاج عمر القائد المحلي في جيش تحرير السودان لرويترز في مكالمة هاتفية ان طائرة من طراز انتونوف روسية الصنع قصفت قرية تاديت الواقعة على بعد 40 كيلومترا جنوبي الفاشر عاصمة شمال دارفور. وأضاف “قتل القصف 25 من رجال جيش تحرير السودان والكثير من الخراف والجمال وأحرق الكثير من المنازل وأصيب مدنيون”. وذكر عمال اغاثة في مخيم زمزم جنوبي الفاشر الذي يأوي الاف النازحين بسبب أعمال العنف انهم سمعوا أزيز الطائرات التي قصفت جنوبي الفاشر بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا بالتوقيت المحلي.

واسفر القصف عن إنسحاب المتمردين من بلدة ظلت محور قتال عنيف هذا الاسبوع في منطقة دارفور المضطربة. وقال متحدث باسم المتمردين اليوم انهم انسحبوا من بلدة الطويلة في ولاية شمال دارفور بعد يومين من القتال العنيف مع القوات الحكومية. وأضاف سليمان محمد جاموس منسق الشؤون الانسانية لجيش تحرير السودان قواتنا لم تعد في الطويلة. عدنا الان الى معسكراتنا. واندلعت مناوشات طوال أسابيع بين ميليشيا من أصل عربي ومتمردين من أصل افريقي حول الطويلة في منطقة دارفور بغرب السودان وتحولت الى قتال ضار عندما هاجم نحو 100 متمرد البلدة يوم الاثنين. وذكر متمردون وعمال اغاثة أن القوات الحكومية السودانية شنت هجوما مضادا أمس الثلاثاء وما زالت تقصف مواقع الى الجنوب من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وقال أحد العاملين الذي طلب عدم نشر اسمه “يمكنكم سماع الانفجارات ورؤية الدخان يتصاعد من الجنوب، كل من في المخيم متوترين للغاية”، وكان سليمان محمد جاموس المنسق الانساني لجيش تحرير السودان قد قال في وقت سابق ان القوات الحكومية شنت هجوما مضادا بعد أن دخل المتمردون بلدة الطويلة. ومضى جاموس يقول تقصف الحكومة حاليا احدى قواعدنا على بعد نحو 35 كيلومترا جنوب غربي الفاشر. وذكر جاموس أن المتمردين انسحبوا من بلدة الطويلة بعد يومين من القتال العنيف مع القوات الحكومية مضيفا قواتنا لم تعد في الطويلة.

عدنا الان الى معسكراتنا. واندلعت مناوشات طوال أسابيع بين ميليشيا من ذوي الاصول العربية ومتمردين من ذوي الاصول الافريقية حول الطويلة وتحولت الى قتال ضار عندما اجتاح نحو 100 متمرد البلدة يوم الاثنين. وأدانت الامم المتحدة تجدد القتال الذي جاء بعد أسبوعين من توقيع الحكومة والمتمردين بروتوكولات سلام في العاصمة النيجيرية أبوجا، وقال جاموس لرويترز في مكالمة هاتفية من مكان لم يكشف عنه في الصحراء لا يهمنا اذا ما انهار وقف اطلاق النار. نحن مستعدون لمقاتلة الحكومة في أي مكان، والقتال هو أحدث تصاعد للعنف في دارفور التي تسبب فيها صراع مستمر منذ نحو 22 شهرا في نزوح نحو 6ر1 مليون مما أسفر عما تصفه الامم المتحدة بأسوأ أزمة انسانية في العالم والتي وصفتها الولايات المتحدة بانها عملية ابادة جماعية، وبلدة الطويلة هي همزة وصل حيوية في التجارة والاتصالات بالنسبة لمنطقة دارفور النائية وتقع على بعد نحو 60 كيلومترا غربي الفاشر، وتقول حكومة الخرطوم ان 30 شرطيا على الاقل قتلوا خلال الهجوم الذي شنه المتمردون يوم الاثنين لكنها تنفي حتى الان قيامها باي عمليات قصف، ومن غير المعروف عدد القتلى أو المصابين خلال القتال. ولا تتمتع قوة الاتحاد الافريقي البالغ قوامها 700 فرد بالتفويض ولا القدرة على التدخل لوقف أعمال العنف التي تعصف بدارفور.

وقال ضابط بقوة الاتحاد الافريقي طلب عدم نشر اسمه نحن نراقب الوضع وننتظر أن تهدأ الامور، وبعد سنوات من المناوشات بين الرعاة البدو من ذوي الاصول العربية والمزارعين من ذوي الاصول الافريقية تنافسا على الموارد الشحيحة في منطقة دارفور حملت جماعتان من المتمردين من ذوي الاصول الافريقية السلاح في فبراير شباط 2003 من اجل الحصول على مزيد من السلطة والموارد واتهمتا الحكومة بتهميش المنطقة وتجاهلها. وتقدر الهيئات الدولية أنه منذ مارس اذار تسببت الامراض وسوء التغذية والاشتباكات في موت أكثر من 70 ألفا في دارفور.

عدد النازحين من دارفور سيتجاوز المليونى نسمة

أعلن مسئول فى برنامج الأغذية العالمى أن عدد النازحين بسبب أزمة دارفور سيتجاوز المليونى نسمة الشهر المقبل. ونقل راديو “سوا” الامريكى عن المسئول قوله ان أكثر من ثلاثة آلاف شخص إضافى نزحوا من الإقليم أواخر الأسبوع الماضى،من جهته اتهم حسن بارجو رئيس دائرة افريقيا فى حزب المؤتمر السودانى هذه المنظمات بأنها سبب تلك الأزمات لأنها تعيش على معاناة أهل دارفور، مؤكدا أنها “تجمع المليارات ولا تنفق مليما واحدا لصالح أهالى دارفور”.

تهديد رواندا بشن هجوم على الكونغو الديمقراطية
يعيق عملية السلام

صرحت مصادر الامم المتحدة بأن تهديد مسئول رواندى رفيع المستوى بشن هجوم على جماعات المتمردين فى جمهورية الكونغو الديمقراطية قد يؤدى الى اعاقة عملية السلام المتعثرة فيها، ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن باتريشيا تومى المتحدثة باسم الامم المتحدة قولها ان مسئولا بارزا برواندا اجرى اتصالا هاتفيا بويليام سوينج رئيس عمليات الامم المتحدة فى الكونغو الديمقراطية مهددا بأن رواندا قد تشن هجوما وشيكا على متمردين من جماعات الهوتو، واضافت الاذاعة أن سوينج اجرى عدة مشاورات دبلوماسية كرد فعل على التهديدات التى تلقاها فى محاولة لتهدئة الازمة كما تم وضع قوات حفظ السلام التى تتولى القيام بدوريات على الحدود بين رواندا والكونغو الديمقراطية فى حالة تأهب قصوى، وأشارت الاذاعة الى أن دكتور ريتشارد سيزيبارا مبعوث رواندا الخاص لمنطقة البحيرات العظمى رفض تأكيد أو نفى جدية تنفيذ هذه التهديدات. مؤكدا أن جميع الخيارات متاحة امام رواندا.

الشرطه النيجيريه تطلق قنابل مسيله للدموع لتفريق مظاهرات ضد شركه شل للبترول

أطلقت الشرطه النيجيريه في مدينه بورت هاركوت جنوبي نيجيريا قنابل مسيله للدموع لتفريق الالاف من المتظاهرين الذين تظاهروا ضد شركه شل العالميه للبترول العامله في المدينه، وتجئ هذه المظاهرات من جانب اهالي قبيله اوجوني بمدينه بورت هاركوت بعد انتهاء مهله الانذار الذي استمر لمده شهر لشركه شل لسحب قوات الامن المرابطه امام مقار الشركه حيث عارضت القبيله تواجد مثل هذه القوات علي اساس ان القبيله ليست في حاله حرب مع شركه شل وان تواجد هذه القوات يعد خرقا من خروقات حقوق الانسان وتهديدا بالحرب علي حد وصف القبيله في تصريحات لزعمائها، وذكر موسي دامجبور المتحدث باسم قبيله اوجوني ان القبيلة كانت قد امهلت شركه شل مهله لمده شهر لسحب هذه القوات وان الشركه لم تاخذ هذا الانذار مأخذ الجد مما تعين تنظيم هذه المظاهرات الاحتجاجيه ضد الشركه لارغامها علي سحب القوات التي تنتهك حقوق الانسان لقبيله اوجوني في أرض القبيلة.

اسبانيا تعتقل 90 شخصا
في أكبر حملة لمكافحة استغلال الاطفال جنسيا

قالت الشرطة الاسبانية اليوم الاربعاء انها اعتقلت 90 شخصا منهم 21 من القصر في أكبر حملة ضد تهريب الاطفال لاستغلالهم في أعمال اباحية. وذكرت ان المشتبه فيهم تبادلوا على الانترنت صورا اباحية وأفلام فيديو تصور أطفالا لم يصلوا الى سن البلوغ يشاركون في كافة أشكال الممارسات الجنسية بما فيها مع الكبار، وأفاد بيان للشرطة أن الضباط فتشوا 87 منزلا في مختلف أرجاء اسبانيا وصادروا عددا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والاف الاسطوانات المدمجة واسطوانات الدي.في.دي مخزن عليها مواد شارك فيها أطفال. وقالت الشرطة أنها القت القبض على 21 من القصر يشتبه كذلك في قيامهم بعمليات التهريب وأضافت أن أغلب المعتقلين من الرجال من مختلف قطاعات المجتمع. وتابع البيان هذا يظهر أن المشكلة تؤثر على كافة قطاعات المجتمع دون وجود اتجاه واضح عن النمط التقليدي لمرتكبي هذه الجرائم.

العنف ضد المرأة يزيد انتشار الايدز

قالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان اليوم الاربعاء ان وباء العنف ضد المرأة المستشري في العالم يزيد من انتشار الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب ايدز.وقالت المنظمة في تقرير صدر بعد يوم من اعلان الامم المتحدة أن نحو نصف البالغين المصابين بالفيروس من النساء ان عمليات الاغتصاب الجماعي والعنف الجنسي في الصراعات بالاضافة الى انهيار نظم الرعاية الصحية في دول مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية يزيد من مخاطر اصابة المرأة بالفيروس، وقالت المنظمة زيادة انتشار الفيروس بين النساء والعنف الجنسي أمران متصلان. وأضافت اذا كانت الدول جادة في مكافحتها للمرض يتعين عليها التعامل مع وباء اخر هو العنف ضد المرأة.
وأظهر التقرير السنوي لمنظمة الامم المتحدة لمكافحة الايدز ومنظمة الصحة العالمية الصادر هذا الاسبوع قبيل اليوم العالمي للايدز في الاول من ديسمبر أن عدد الكبار والاطفال الذين يعيشون بفيروس اتش.اي.في المسبب للمرض بلغ أعلى مستوياته على الاطلاق في عام 2004 ويقدر بنحو 4ر39 مليون بالمقارنة مع 6ر36 مليون قبل عامين. وشكلت النساء نحو نصف البالغين المصابين بالمرض وعددهم 2ر37 مليون وفي جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا ارتفعت هذه النسبة الى نحو 60 بالمئة.

أم تبيع طفلتها الرضيعة بخمسة دولارات بسبب الفقر

تحقق الشرطة في بنجلاديش في قيام أم ببيع طفلتها الرضيعة مقابل خمسة دولارات لانها لم تستطع توفير الطعام لها بعد وفاة زوجها، فقد قامت سلمى خاتون وهي ام لثلاث بنات، ببيع رضيعتها التي لم يتجاوز عمرها شهرا واحدا لجارها الذي رغب في تبينها، طبقا للمحامي ازهر الاسلام، وصرح ان الوالدة لم تستطع توفير الطعام لطفلتها فباعتها لجارها عبد المجيد بخمسة دولارات، وقالت الام “عقب وفاة زوجي المفاجئ لا استطيع العناية بطفلتي بالشكل اللائق ولذلك فقد منحت اصغر بناتي بارفين اخطار للتبني”.

وتقول الامم المتحدة ان 66% على الاقل من سكان بنجلادش البالغ عددهم 132 نسمة يفتقرون الى الغذاء، واوضح عبد الرحيم قائد الشرطة في مقاطعة ساتخيرا الجنوبية الغربية “سمعنا هذه الاخبار اليوم وسنقوم بالتحقيق فيها لان بيع الاطفال امر غير قانوني”، وتندر حالات بيع الاطفال في بنجلادش ويعود السبب في معظمها الى الفقر المدقع طبقا لجانغوديشتشاندرا سانا الباحثة في منتدى حقوق الاطفال.

الامارات تطرد معارض سوداني
قررت سلطات دولة الامارات طرد المعارض السوداني عبد العزيز خالد الذي يبحث عنه الانتربول لاتهامه بالاشتراك في “اعمال ارهابية في السودان” كما افاد مصدر مسئول، وقال مسؤول اماراتي ان “عبد العزيز خالد سيسلم الى السلطات السودانية بموجب قرار المدعي العام لدولة الامارات العربية المتحدة”. ولم يحدد المسئول موعد التسليم، وكان القي القبض على عبد العزيز خالد في سبتمبر الماضي لدى وصوله الى مطار ابو ظبي قادما من القاهرة واحيل الى المدعي العام لدولة الامارات “لاتخاذ الاجراءات المناسبه ضده بموجب القوانين السارية” كما ذكرت وكالة انباء الامارات انذاك. من جانبها ذكرت قناة الجزيرة الفضائية القطرية نقلا عن مصادر في المعارضة السودانية ان “عبد العزيز خالد القائد العسكري لقوات التجمع الوطني السوداني” طرد من اريتريا حيث تنشط قواته على الحدود مع السودان.

مظاهرات أمام السفارة الأمريكية بأنقره

قام مواطنون أتراك من منظمات مدنية لحقوق الانسان بالتظاهر أمام مقر السفارة الأمريكية بأنقرة لليوم الثالث على التوالى احتجاجا على الاحتلال الأمريكى للعراق والمجازر التى ترتكبها قوات الاحتلال بحق الشعب العراقى، وندد المتظاهرون بمشروع الشرق الأوسط الكبير الذى تدعمه الولايات المتحدة وأكدوا أن هذا المشروع يقف وراء الاحتلال الأمريكى للعراق. وأدان المتظاهرون صمت المجتمع الدولى ازاء ما يجرى فى العراق وانتهاك الجنود الأمريكيين حرمة المساجد. وأكد أحمد أكسو المتحدث باسم المتظاهرين أن العراق تحول الى متحف مفتوح للمجازر الأمريكية، وقد فرضت اجراءات أمنية مشددة حول مقر السفارة لمنع تحول المظاهرات لأعمال عدائية.

هوغو شافيز يتسلم جائزة القذافي لحقوق الانسان
ويندد ب”الامبريالية” الاميركية

تسلم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في احتفال كبير في طرابلس جائزة معمر القذافي لحقوق الانسان، وندد في كلمة القاها بالسياسة الاميركية “الامبريالية” في العراق وضد ايران، وحيا “الثوار” في العالم اجمع، وتسلم شافيز الجائزة من رئيس اللجنة الدولية لجائزة القذافي لحقوق الانسان الرئيس الجزائري الاسبق احمد بن بله في احتفال اقيم في “قاعة الشعب” في حضور المسؤولين الليبيين ورئيس نيكاراغوا الاسبق دانيال اورتيغا ووفود اجنبية وسفراء.

وتولى مترجم ليبي رسمي ترجمة كلام شافيز الذي جاء بالاسبانية وقال فيه “هي وسام فخر علق على صدري اليوم اقبلها بكل تواضع واخصصها للابطال والثوار والشعوب والشهداء”، واضاف شافيز “اخصصها للارض العربية ولياسر عرفات والشعب الفلسطيني”. واعلن تضامنه مع الشعب الايراني، “انه شعب تحت التهديد من قبل الامبريالية”، متابعا “انا اتضامن ايضا مع الشعب العراقي الذي غزيت ارضه واحتلت ونكلت به الامبريالية التي عادت في ابشع صورها في غزو الاراضي الحرة تحت حجج واهية”. ورأى ان هذه هي “اللحظة المواتية للتوحد لمواجهة التحدي الامبريالي، ولم يتبق لي الا البندقية الثورية احملها الآن بعد ان سقط غصن الزيتون كما اطيح به من يد ياسر عرفات”.

واضاف ان “الثورة الفنزويلية ثورة سلمية ولكنها مسلحة متضامنة مع كل الشعوب المسالمة”، والقى اورتيغا كلمة اوضح فيها ان اللجنة قررت بالاجماع منح شافيز الجائزة “نتيجة مواقفه الشجاعة لرفع الظلم عن المغبونين والمحرومين وتقديرا لدوره المتميز على الساحة الدولية خصوصا في امريكا اللاتينية من اجل حرية شعوبها وانتشال ملايين من البشر من البؤس والحرمان”. وكانت جائزة القذافي الدولية لحقوق الانسان منحت للمرة الاولى في 1989 لنيلسون مانديلا اول رئيس اسود لجنوب افريقيا، وقد منحت في السنوات التالية لشخصيات اخرى منها الرئيس الكوبي فيدل كاسترو والرئيس احمد بن بله ولاطفال الحجارة في فلسطين والهنود الحمر واطفال البوسنة والهرسك. وكان شافيز وصل فجر اليوم الاربعاء الى طرابلس يرافقه وفد رفيع المستوى من الوزراء والمسؤولين. وتأتي زيارة شافيز الى ليبيا في اطار جولة بدأها في اسبانيا وستقوده ايضا الى قطر وروسيا وايران, حسبما اعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية السبت. وقال المصدر ان شافيز سيوقع في قطر اتفاقات في مجال الغاز.

منظمات حماية البيئة
تتنافس على حصص السوق مثل الشركات الضخمة

ينتقد بعض المدافعين عن البيئة الشركات الكبيرة بسبب انشطتها الملوثة أو اعتمادها على قطع الاشجار لكن أعدادا متنامية من المنظمات البيئية أصبحت تشبه الشركات الكبرى في وول ستريت حي المال في نيويورك.
وفي تجسيد لتنامي انشغال الرأي العام بالبيئة تطورت حركة نشطاء البيئة الى أعمال بمليارات الدولارات وأصبحوا أكثر ميلا لارتداء الحلل والكرافتات بدلا من الصنادل وهم يوصلون رسالتهم للناس. ومثل الشركات الضخمة أصبحت المنافسة بينهم ضارية على حصص السوق أي الاموال التي يحصلون عليها من المانحين من وزير كندي قلق على مصير حيوان الباندا الى شركات تسعى لتعزيز /صورتها الانسانية وسيجتمع العديد من الخضر المتأنقين في العاصمة التايلاندية اليوم الاربعاء في مؤتمر الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية الذي يستمر تسعة أيام والذي سيجري تقييما لمجموعة من القضايا من حالة الشعب المرجانية الى جبال الهيمالايا.

وقال جيسون بل-ليسك مدير الصندوق الدولي لرعاية الحيوان /هناك زيادة في الوعي العام بقضايا البيئة.
ونحن نعتمد في حركة المنظمات الاهلية على الرأي العام في كسب التأي
يد.وهذا يعني أن النشطاء يقصون شعورهم بعناية ويرتدون ملابس أنيقة ويقدمون تقارير سنوية عن أنشطة جمعياتهم تشبه التقارير السنوية للشركات الكبرى المدرجة في البورصة اذ تتضمن بيانات الدخل والميزانيات وارقام كبيرة. وقال بل-ليسك /الامر يتعلق أساسا بالوضوح والشفافية لاننا نستخدم أموالا جمعت من الناس لذلك يتعين اتاحة السجلات المالية.ويظهر التقرير السنوي للصندوق الدولي للحياة البرية دخلا قدره 382 مليون دولار.
ويقول ان انفاقه يعادل دخله الان وان نسبة 46 بالمئة من الدخل تأتي من الافراد و12 بالمئة من التركات و20 بالمئة من الحكومات ومنظمات الاغاثة وتأتي نسبة ستة بالمئة من الشركات. وفي عام 2002 بلغ دخل منظمة جرينبيس /السلام الاخضر/ نحو 165 مليون يورو 213/ مليون دولار/ جاءت الغالبية العظمى منها من منح وتبرعات.

وبلغ اجمالي الدعم العام والعائدات للصندوق الدولي لرعاية الحيوان 64 مليون دولار في السنة المالية 2002-2003 ارتفاعا من 57 مليون دولار في العام السابق. وقال الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة الذي يدرج الحكومات والمنظمات الاهلية ضمن أعضائه ان اجمالي دخل تشغيل عملياته الخارجية في عام 2003 تجاوز بقليل 102 مليون فرنك سويسري 87/ مليون دولار وهذه مجرد أمثلة قليلة لبعض المنظمات الكبيرة لكن هناك أعداد لا تحصى من المنظمات الاهلية المدافعة عن البيئة أو عن الحيوان ويحصي الاتحاد 730 منظمة أهلية وطنية و77 منظمة دولية بين أعضائه. وكلها تتوجه للناس لتمويل ابحاثها ونشاطها. وعادة ما يعتمد اختيار الناس لمن يعطونه أموالهم على انتماءاتهم السياسية أو ما يعتبرونه أهم. والجماعات الرئيسية مثل الصندوق الدولي للحياة البرية تقوم بالتوعية بالعديد من القضايا مثل التغيرات المناخية وتنتقد الحكومات لفشلها في اتخاذ الاجراءات المطلوبة. لكنها لا تعارض /الاستخدام الدائم/ للحياة البرية من خلال الصيد الترفيهي على سبيل المثال بشرط الا يهدد سلالات معينة. وهناك جماعات غير ربحية تماما مختصة بالصيد تجمع الاموال لحماية مناطق الصيد.
وترجع جذور جمعيات رعاية الحيوان الى القرن التاسع عشر غير ان منتقديها يقولون ان هوس الطبقة المتوسطة برعاية الحيوان الذي تمثله هذه المنظمات يحظى بالاولوية على احتياجات شعوب العالم الثالث الفقيرة.

فالعديد من هذه الجمعيات على سبيل المثال تعارض قتل الافيال الافريقية والذي يقول الخبراء انه مطلوب في أماكن مثل جنوب افريقيا للحد من الاعداد المتزايدة لهذه الحيوانات الضخمة.
وقال مسؤول بارز من الحديقة الوطنية في جنوب افريقيا /من السهل ان تلقي بالمحاضرات عن حقوق الحيوان وتعارض قتل الافيال وأنت تقيم في نيويورك ويوجه اخرون انتقادات اعم لحركة الخضر فيتهمونها بالمبالغة في تقدير المخاطر التي تواجه كوكب الارض لتفزع الناس فيتبرعون لملء خزائنها. ومن المتوقع أن يقول أغلب المدافعين عن البيئة الذين سيجتمعون في بانكوك هذا الاسبوع ان أعدادا متزايدة من العلماء الذين يحظون بالاحترام يدقون نواقيس الخطر على كل شيء من ارتفاع درجة حرارة العالم الى تناقص الموارد السمكية.
وبالنظر الى ميزانيات هذه الجمعيات يتضح أنها أقنعت بالفعل الكثيرين بذلك.