5/2005

أعزائي
كان إبريل شهراً هادئاً في المركز المصري، حيث خٌصص هذا الشهر بالأساس من أجل التخطيط للأهداف والتحضير لأفكار مشاريع جديدة ومختلفة مبنية علي نتائج عملنا مع السيدات المصريات والجمعيات الأهلية.

المركز المصري الآن في حالة للتأهب للبدء في مبادرات كبيرة ومختلفة، حيث بدأ في مرحلة تخطيطيه من أجل تدريبات برنامج مدرسة الكادر من أجل المرشحات في البرلمان وفريق حملاتهن الانتخابية،

وقد تم الانتهاء من تحليلات حول أوضاع المرأة في انتخابات نقابة المحاميين و الذي سيتم إصداره في نهاية شهر مايو، وقد تم وضع عدد من الأخبار الجديدة علي الموقع الالكتروني لملتقي المرأة العربية والتي تشمل أخبار حول الانتخابات الحالية في فلسطين وتم إضافة صور لبرنامج مبادرات صغيرة علي الموقع الالكتروني للمركز، والمركز لديه مؤتمرات متعددة وتدريبات للشهر القادم.

وأهدافنا للسنوات القادمة تشمل عقد مرحلة جديدة من برنامج ملتقي المرأة العربية مع التركيز علي بناء اتصالات بين المجتمع المدني الإقليمي و المنظمات و الهيئات الدولية، متابعة ميدانية للتحول الديمقراطي مبنية علي حساسية النوع الاجتماعي يعتمد علي المراقبة و التحليل في الانتخابات البرلمانية 2005 و انتخابات المجلس المحلي 2006، وعقد تدريبات لعضوات المجالس المحلية و البرلمان وتحسين تأثيرهن
لمزيد من المعلومات حول أهدافنا أو للاشتراك معنا في أنشطتنا.. يمكنك الاتصال علي ecwr@link.net

نهاد أبو القمصان
رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة

الموقع الالكتروني لبرنامج المرأة العربية مصدر الأحداث في المنطقة العربية

ملتقى المرأة العربية بالمركز هو شبكة عمل تضم مجموعة من النشطاء و الجمعيات الأهلية في 16 دولة عربية الذين تم دعوتهم من خلال المركز المصري للمساعدة في دعم حركة نسائية عربية واسعة المجال في المنطقة. فالملتقى يمد المشاركات بتعاون مشترك، تبادل المعلومات، تدريبات و خطط عمل مشتركة.
موقع ملتقي المرأة العربية www.awfarab.org
تم إطلاقه في ديسمبر 2004 وهو مركز للمعلومات حول الأوضاع الساسية والقانونية لعدد 22 دولة عربية، هذه المعلومات التي من الصعب الحصول عليها ولكن حتماً إنه من الضروري علي النشيطات للنضال من أجل القضاء علي التمييز ضد المرأة في بلادهن.

هذا الشهر تم إضافة معلومات جديدة علي الموقع الالكتروني حول الانتخابات الفلسطينية و الكويتية وأول قانون لمكافحة العنف الأسري في البحرين: الإسلام والدستور البحريني كرما المرأة وغاب عن ذلك التشريع البحريني ، ورغم عدم وجود دراسات رسمية حول العنف الأسري في البحرين إلا أن بناء علي دراسة ميدانية تقدر الظاهرة بنسبة 29.4% وهي نسبة ليست بقليلة كما أنها ليست بكثيرة قياساً بما هو موجود في المجتمع العربي.

“هذا العام أتوقع مشاركة أكبر من السيدات في انتخابات البرلمان ولكن بدون آليات ( مثل تخصيص مقاعد للنساء ) فالعدد الذي سيتم انتخابه سيبقى أقل من 10.”

رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة في مقابلة مع سارة غاتش، المرصد القبطي العلمي..

المركز المصري لحقوق المرأة

المركز المصري لحقوق المرأة هيئة مستقلة غير حكومية وغير حزبية مهتمة بالأساس بتحسين وضع المرأة في مصر وفي المنطقة العربية؛ أُسست عام 1996 بواسطة مجموعة تضم 6 سيدات وكان مقرها في دار السلام، و قد عمل المركز مع السيدات البسيطات ومنظمات المجتمع المحلي من خلال أنشطة علي مستويين: التمكين الفردي وتقوية المجتمع المدني و الآن توسع عمله ليغطي كافة محافظات مصر ويمتد إلي 16 دولة عربية و5 دول أفريقية.

مبادرات صغيرة تشارك في تعلم كيفية تزود مخزنها ببضائع اشترتها من تاجر جملة

الجديد في المركز المصري لحقوق المرأة برنامج شرق أفريقيا للمعارف الأربع: ناقش المركز المصري قضية الختان (تشويه الأعضاء التناسلية) مع 21 عضو من جمعيتي شباب ماري جرجس و إلهنا النسائية في المطرية لنشر الوعي حول أسباب ومخاطر الختان وتأثيره علي الفتاة. برنامج مبادرات صغيرة للنساء والجمعيات: ساعد المركز المصري لحقوق المرأة 60 سيدة من المعيلات لأسرهن للاعتماد علي نفسها اقتصادياً من خلال مساعدتها في عمل مشروعات صغير تدر عليها بالدخل. والمال تكسبه يساعدها في تعليم أطفالها، وتحسين مستوى المعيشة ويمكن استثماره حتى في تطوير مشروعها.

برنامج المرأة والنقابات: انتهي المركز من إعداد دراسة حول أوضاع المرأة في النقابات المصرية والفرص والمشاكل التي تواجههن. معلوماتنا من مراقبة انتخابات نقابة المحامين و تحليل النتائج التي تم استخدامها كدراسة حالة. وسيتم إصداره في المؤتمر القادم في 24 مايو 2005 .

تعليم الفتيات والنساء في شرق أفريقيا

مقدم من
دكتور موريس أسعد
رئيس لجنة رعاية الفتيات في مصر
أوضحت دراسة أجرتها اليونيسيف أن الفتيات يمثلن حوالي 2/3 الأطفال في العالم النامي واللاتي لم يحصلن علي أي تعليم….

وسيتم تلخيص الاستفادة من تعليم الفتيات والنساء كالتالي:

  • تساعدهن في المشاركة بشكل أفضل في الحياة السياسية والميدانية.
  • تحسين حياتهن الاقتصادية ومحاربة الفقر.
  • نشر الوعي بالاحتياجات الصحية و محاربة الفقر.
  • المساهمة في التخطيط الأسري وبذلك التحكم في الانفجار السكاني.
  • تساعد النساء للمشاركة في المجتمع المحلي.
  • المساهمة في القضاء علي ممارسة العادات الضارة التي تؤثر علي الفتيات والنساء مثال الختان والزواج المبكر.
  • القدرة علي فهم النفس و الرضا عنها
  • تمكين الفتيات والنساء ليصبحوا شركاء مؤثرين في مجتمعاتهن وفي المجتمع ككل.
  • يمكن للنساء والفتيات أن يصبحوا عامل من أجل التنمية والتطور.
  • التعليم يجعل الفتيات والنساء منفتحين علي العالم.
  • يجعلهن أكثر قدرة علي تغيير الاتجاهات والسلوكيات نحو حياة أفضل.
    أقرأ الدراسة كاملة علي
    www.fourliteracies.org

    أبرز الأحداث:
    ملتقى المرأة العربية
    التاريخ و الأهداف لعامي 2005 – 2006

    بداية ملتقى المرأة العربية كانت من خلال المركز المصري لحقوق المرأة في عام 2003 والذي تناول بالأساس ضعف الحركة النسائية في المنطقة العربية- العزلة والاحتياج المهارات التكنولوجية.
    ومن ثم أصبح ملتقي المرأة العربية شبكة حماسية للنشيطات في حقوق المرأة من 16 دولة عربية. تضم ولأول مرة مشاركات من ليبيا و السعودية.
    في عام 2004 عقد المركز المصري 3 ورش عمل إقليمية لتبادل الخبرات وبناء مهارات المناصرة، و علي المشاركات أن يقومن باستخدام مهارتهن في القيام بتجميع وتدريب نشيطات أخريات في بلادهن، بالإضافة إلي تغذية الموقع بمعلومات حول المناصرة: الوثائق القانونية (التي من الصعب الحصول عليها)، التحليلات والمناقشات،
    ويريد المركز المصري أن يطور برنامج ملتقى المرأة العربية ويبدأ معه مرحلة جديدة من خلال تدريب النشيطات علي كيفية التواصل مع المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة، مما يعتبر خطوة هامة للقضاء علي العزلة التي شعرت بها المنظمات العربية النسائية و مساعدتهن في الحصول علي علاقة شراكة ومعرفة ومصادر جديدة.
    لمزيد من المعلومات حول ملتقى المرأة العربية أو دعم المرحلة الجديدة، اتصل بـ ecwr@link.net

    المركز المصري لحقوق المرأة
    135 طريق مصر حلوان الزراعي الدور الثاني، شقة رقم 3 المعادي، القاهرة مصر
    تليفون 5271397- 202
    E-mail:ecwr@link.net
    info@ecwregypt.org
    www.ecwregypt.org