6/2005

أعزائي الأصدقاء

يعتبر يوم 25 مايو 2005 هو يوم للعنف المروع الذي أفسد التصويت علي الاستفتاء وهو الاستفتاء علي التعديلات في المادة 76 التي تنص علي انتخاب رئيس الجمهورية من بين أكثر من مرشح بالانتخاب الحر المباشر. وأصبحت الحاجة ملحة إلي حماية حقوق المرأة في مصر و أكثر وضوحاً من أي وقت مضى.

فعندما تظاهر مؤيدي الديمقراطية و المحتجين علي مواد الاستفتاء من أجل عدم التصويت، قامت مجموعة من البلطجية والذين تم استأجرهم بواسطة الحزب الوطني الديمقراطي بضرب كلاً من الرجال والنساء وانفردوا بالنساء حيث تم التحرش بهن علناً أمام رجال الشرطة و قوات الأمن.

اعترض المحتجين علي المعايير الفاشلة في تعديل المادة 76 من الدستور والتي من المفروض أن تخلق جو من أجل المنافسة الحقيقة في الانتخابات، والاحتياج لإصلاح النظام الفاسد في التصويت ذاته.

هذا السلوك الذي لا يغتفر اقترفته الحكومة المصرية وهو أحد أمثلة إخفاق النظام في أداء واجبه الأساسي لحماية أمن المواطنين المصريين.

وقد تحدث المركز المصري مؤخراً عن العنف الذي قامت به الشرطة ضد النساء في العريش و سرندوا ( قريبة من طابا). فقد قامت رجال الشرطة بنظام وتنسيق باستخدام النساء كوسيلة من أجل الضغط علي أفراد العائلة الهاربين لتسليم أنفسهن من خلال الانتهاك الجنسي لهؤلاء السيدات والإهانة والتعذيب.

( لمزيد من المعلومات أضطلع علي www.ecwregypt.org)

الحركة النسائية المصرية بدأت بالتعبئة ضد هذه الأحداث. إنه من الانتقاد أن نستخدم جذب الانتباه الدولي الآن لخلق وعي حول العنف المستمر ضد أمان المرأة و حقوق الإنسان.

لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال ecwr@link.net

==============

النساء في النقابات المهنية “المشاكل … التحديات … الفرص”

بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور نظم المركز المصري لحقوق المرأة مؤتمر تناول تحليل لمشاركة النساء في النقابات المصرية المهنية والذي عقد يوم الاثنين الموافق 24 مايو بفندق براميذا بالدقي، الجيزة، وقد تم مناقشة الموضوعات التالية:
” الأبعاد القانونية والثقافية لضعف مشاركة المرأة في النقابات المهنية

” تمثيل المرأة في النقابات( نقابة المحامين كدراسة حالة)

” المرأة في العمل النقابي ” إشكاليات … تحديات .. فرص ”

” موقف التيارات السياسية من مشاركة المرأة في مجالس إدارة النقابات.

وحضر المؤتمر أعضاء وعضوات من نقاب الصحفيين والمحامين و المعلمين وانتهي المؤتمر بتسع توصيات.

للاضطلاع علي توصيات المؤتمر
www.ecwregypt.org

============= احتلت مصر المرتبة الأخيرة ( 58) في تقرير المنتدى الاقتصادي الدولي الجديد، والذي يدعي تمكين النساء : مقاييس الفجوة العالمية في النوع الاجتماعي”

للاضطلاع علي التقرير:
www.ecwregypt.org

================

الجديد في المركز المصري لحقوق المرأة

برنامج مبادرات صغيرة للنساء والجمعيات الأهلية: عمل المركز المصري لحقوق المرأة مع جمعيات أهلية محلية للإعداد من أجل إضافة حوالي 20 سيدة جديدة للمشروع في شهر يونيو من خلال معايير بيئية من أجل اختيار المجموعات المستهدفة والوصول إلي النساء في مناطقهم، المشروع يهدف إلي بناء مهارات وقدرات الجمعيات الأهلية الصغيرة في مصر ومساعدة النساء الفقيرات المعيلات لأسرهن علي تحقيق الاستقلال الاقتصادي الذاتي.

المرأة في النقابات: عقد المركز مؤتمر حول المرأة في النقابات لدعم المشاركة الفعالة للمرأة في النقابات العمالية والنقابات المهنية، فقد تم إعداد بحث حول النقابات و تدريب الذين يعملون بها حتى يتمكنوا من إدارة حملات ناجحة وحتى يصبحوا قيادات نشطة داخل النقابات.

برنامج شرق أفريقيا للمعارف الأربع:
نظم المركز المصري لحقوق المرأة ورش عمل بعنوان “ظاهرة ختان الإناث:الأسباب والمخاطر” لعدد 21 سيدة في المطرية وعزبة النخل وأعضاء من جمعية شباب ماري جرجس وجمعية الهنا النسائية وقد عقدت هذه الورشة في 4 مايو 2005 بمقر جمعية ماري جرجس.

=================

وقف العنف ضد المرأة !

توصيات مؤتمر وقف العنف ضد المرأة الذي عقد في 9 مايو 2005 وركز بالخصوص علي العنف المؤسسي وقد جاءت التوصيات كما يلي:
1. حق الحصول علي المعلومات الأرقام الحقيقة المعبرة عن ظاهرة العنف ضد المرأة علي كافة المستويات.

2. مراجعة القوانين وتنقيتها من المواد التي تمييز ضد النساء لأن وجود هذه المواد بمثابة عنف ضد النساء.

3. اتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل القوانين التي تحمي المرأة وسد الثغرات التي يمكن استخدامها لتمرير العنف وتهرب ممارسيه.

4. حث الدولة علي حماية الفتاة المعنفة أو المغتصبة وعقاب مرتكبي هذه الممارسة و إلا أصبحت مشارك أساسي فيه وليست مستترة عليه فقط.

5. الربط بين العنف المجتمعي والمؤسسي والعنف الأسري والفردي عند وضع استراتيجيات لمناهضة العنف ضد المرأة.

6. إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات” الطوارئ- الاشتباه – النشر……إلخ” بمحاسبة ومحاكمة المسئولين عن الجرائم.

7. مخاطبة المهتمين بحقوق المرأة وحقوق الإنسان في مؤسسات الدولة المختلفة خاصة المؤسسات البحثية والصحفية للتواصل حول وضع حلول منهجية لمواجهة البعد الثقافي لهه الظاهرة.

8. نشر عناوين المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان مع شرح أهداف كل مؤسسة بحيث تكون متاحة لعامة النساء.

9. التعاون مع الصحفيين لتناول قضايا العنف وأشكاله وخلق رأي عام مناهض ل هذه الظاهرة.

10. مكافحة كافة أشكال التمييز ضد المرأة هي السبيل الوحيد لوقف العنف ضدها وبالتالي التصدي لأشكال التمييز.

11. حث المجتمع المدنى وكافة منظماته وخصوصاً منظمات المرأة إلي تكثيف الجهود من أجل التصدي لكافة أشكال العنف ضد المرأة ولاسيما العنف المؤسسي الذي تمارسه الجهات المنوط بها توفير الأمن والحماية للمواطنين.

شارك في المؤتمر عدد 90 مشارك ومشاركة مثلوا ( صحفيين – منظمات أهلية وحقوقية – باحثين ) وتم الاستعانة بالباحثين المتخصصين في هذا المجال.

===========

أبرز الأنشطة المرأة في النقابات

عقد المركز المصري لحقوق المرأة مؤتمر المرأة والنقابات في 24 مايو 2005 والذي يعتبر جزء من المجهودات التي تبذل لزيادة مشاركة النساء في عملية الإصلاح الديمقراطي في مصر، فمن الملاحظ حالياً أن إمكانيات النقابات ضعيفة لعمل تغييرات ديمقراطية و للمشاركة في حركة الإصلاح، بالإضافة إلي أن المشاركة النساء الفعلية منخفضة وذلك في مجالس إدارة النقابات بالرغم من أعدادهم العالية نسبياً، وغالباً ما يتم تجاهل رؤى المرأة السياسية في النقابات ويستغلون فقط تصويتهن، إعادة البحث عن دور للنقابات، وتفعيل لدور المرأة في النقابات.

هدفنا من العمل مع النقابات يشمل دعم التحول الديمقراطي في مصر؛ أن نضمن أن النقابات تحمي و تمثل مصالح الفئات المهمشة والبعيدة عن صناعة القرارات السياسية؛ دعم وتقوية النقابات المهنية من خلال تشجيعهم لدعم مشاركة النساء وإدراك أدوارهم السياسية و المهنية؛ زيادة مشاركة النساء كأعضاء ناشطين في النقابات والنهوض بقدراتهن في صناعة القرار.

لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بـ ecwr@link.net

=================

المركز المصري لحقوق المرأة
135 طريق مصر حلوان الزراعي الدور الثاني، شقة رقم 3 المعادي، القاهرة مصر
تليفون 5271397- 2 20
E-mail:ecwr@link.net
info@ecwregypt.org
www.ecwregypt.org