11/2005

كما تعرفون فإن التحرش الجنسي في شوارع مصر مشكلة تنمو يوم بعد يوم، حيث يأخذ التحرش الجنسي أشكال متعددة، وكل هذه الأشكال مشتركة أو متفقة علي نغمة أساسية وهي الانتهاك مما يسبب الشعور بالعنف أو عدم الأمان. وفي الشهور الأخيرة، استقبل المركز المصري لحقوق المرأة العديد من الشكوى من نساء يعشن في مصر، فكلاً من السيدات المصريات والأجنبيات اللاتي تتعرضن يومياً وأحياناً لعوائق من أجل إنجاز أبسط المهام، لأنهن يتعرضن لمستويات مختلفة من التهديد، انتهاك علني أو أشكال أخري من العنف في كل لحظة يعشوا فيها في منازلهم أو أوطانهم.

فإنه من الواضح لنا أن هذه المشكلة أصبحت غاية في الجدية وهي تزيد بتكرار و بشدة. فلم نعد نستطع السكوت عن هذه القضية بعد الآن، فقد جاء الوقت ليقوم المركز المصري لحقوق المرأة بعمل حشد للنساء المؤمنات بالقضية في مصر وعمل وقفة، فقد جاء دور كلاً من النساء والرجال للتحدث علناً وجهاراً و المطالبة بحقوقهم وهي السير في الطرقات بدون خوف.

وفي الشهور القادمة، سيقوم المركز بإعداد حملة ضد التحرش الجنسي للنساء و الذي سيستهدف الإعلام المصري و الشعب عامة، ووزارتي الداخلية و التربية والتعليم، حيث سيعقد المركز المصري لحقوق المرأة مؤتمراً لبدأ البرنامج بشكل رسمي في شهر يناير.

ولكننا في حاجة لمساعدتكم، قبل التخطيط لتفاصيل المشروع، حيث نحتاج إلي دراسات حالة في صميم هذه الموضوع حتى نستطيع أن نفهم المشكلة، ونحللها في محاولة لإيجاد حلول لها لمحاربتها و مقاومتها، وسنقوم بجمع العديد من الدراسات الحالة من كثير من النساء وجمع كل هذه الدراسات في تقرير لإثبات قضيتنا واستخدامهن للضغط علي الحكومة وعرضها علي الشعب.

من فضلك .. أرسل لنا قصصك لمساعدتنا

أرسل العديد من دراسات الحالة كما تريد، وأخبر أصدقائك لإرسال ما لديهم من دراسات حالة خاصة بهن أو بغيرهن أيضاً. فنحن نحتاح العديد من الدراسات كلما أمكن لعمل هذه الحملة. إذا أردتم عدم ذكر أسمائكم فمن فضلكم حاول أن تتذكر الأماكن و التاريخ ( اليوم/ الشهر/ السنة) و الوقت ( في أي ساعة) ومن هنا فنحن نستطيع استخدامها لتعريف رجال الشرطة واجبهم.

وهنا المعلومات التي نريدها:

1) أسمك (اختياري):
2) عمرك:
3) المكان الذي حدث به التحرش:
4) التاريخ والوقت الذي حدث فيه التحرش:
5) من قام بالتحرش:
6) عمر القائم بالتحرش في ذلك الوقت:
7) ماذا حدث:
8) ماذا كان رد فعل الناس الآخرين من حولك؟
9) هل ذهبت إلي البوليس؟
10) إذا لم تذهبي، فلماذا؟
11) وإذا كانت الإجابة نعم، فماذا حدث؟
12) ماذا كان شعورك بعد حدوث التحرش؟
13) هل ساندكي أو دعمكي أحد من الناس الآخرين؟
14) فإذا كانت الإجابة نعم، فكيف؟

شكراً جزيلاً لمساعدتكم ويمكنكم مراسلاتنا علي ecwr@link.net . فتذكر دائماً أن هذه الحملة تعتمد علي مساعدتك ومشاركتك بإرسال حالات للدراسة عن التحرش الجنسي.

مع خالص تحياتي،
نهاد أبو القمصان
رئيس مجلس إدارة
المركز المصري لحقوق المرأة

The Egyptian Center for Women’s Rights
135 Misr-Helwan El Zeraay
2nd Floor, Suite 3
Hadayak El Maadi, Cairo
Egypt
Tel/fax: (20) 2 527-1397
E-mail: ecwr@link.net
http://www.ecwregypt.org
http://www.fourliteracies.org
http://www.awfarab.org