25/6/2007

تلقي المركز المصري لحقوق المرأة ببالغ الآسي والحزن نبأ وفاة الطفلة بدور احمد شاكر قرية مغاغة بمحافظة المنيا ، علي اثر إجراء عملية ختان في احدي العيادات الخاصة . وحيث أن هذه الطفلة ليست هي الأولي ولم تكن الأخيرة لا سيما وأن قضية ختان الإناث لا تحظي بالقدر الكافي من الاهتمام لدي صناع القرار علي الرغم من أن هذه الظاهرة تعد جريمة في حق الفتيات الصغار والنساء حيث يتم بتر أجزاء من أجسادهن دون مبرر قانوني او صحي فضلا عن عدم وجود تأكيد علي مشروعية دينية .

إلا أنها تشهد صمت من الجهات المعنية بصحة الفتيات والنساء في مصر يصل إلي حد التواطؤ فلا يوجد قرار صريح من وزير الصحة بمنع إجراء هذه العادة بصورة نهائية ولا يوجد تحرك ايجابي من نقابة الأطباء لمعاقبة مرتكب مثل هذه الجريمة او مرتكبي الأخطاء الطبية التي كثيرا ما تهدد نسبة تصل إلي 85 % من الفتيات الصغيرات حيث تمارس هذه العادة علي نطاق واسع في كل محافظات مصر تودي بحياة المصريين عامة والفتيات الصغيرات خاصة .

والمركز اذ يعرب عن استيائه الشديد إزاء هذه الجريمة البشعة يطالب بالاتي :

  • مطالبة صناع القرار بإعداد مشروع قانون رادع لتجريم عملية ختان الإناث.
  • مطالبة نقابة الاطباء للتحرك بأخذ قرار بمحاسبة كل طبيب او طبيبة يكتشف ارتكابه لهذه العملية .
  • مطالبة وزير الصحة بإصدار قرار بمنع إجراء هذه العملية وبأخذ قرار نهائي بعدم ارتكابي مثل هذه العملية والتبليغ الفوري عند استقبال أي حال من الحالات وتطبيق عقوبات تصل إلي غلق المستشفيات والعيادات المخالفة .

كما يدعم المركز جهود المجلس القومي للأمومة والطفولة في العمل علي إنهاء هذه الظاهرة التي تمثل جريمة ونطالب بدعم جهوده وجهود المنظمات الأهلية للعمل علي إنهاء مثل هذه الممارسات الضارة.