9/4/2008

يتابع المركز المصري لحقوق المرأة الانتخابات المحلية التي تجري اليوم من منظور نوعي بعد أن انحصر ت علي 8000 مقعد من إجمالي 52000 مقعد هي المقاعد الخالية نتيجة حسم المعركة على المقاعد الاخرى بالتزكية

وتشهد الانتخابات مشاركة أغلب القوي والتيارات السياسية والتى عنيت بتضمين قوائمها عدد من المرشحات فقد رشح الحزب الوطني 6000 مرشحة من إجمالي 52000 مرشح على قوائم الوطني ورشح حزب الوفد 24 سيدة من إجمالي 520 مرشح علي قوائم قوائمه .

وقد رشح حزب التجمع 16 سيدة من اجمالي234 مرشح علي قوائمه .

أيضا رشح حزب الجيل 7 نساء من إجمالي 74 مرشح

أما الحزب الناصري فقد خاض الانتخابات ب151 مرشح كان نصيب السيدات 5 سيدات فقط

وحزب الجمهوري الحر رشح 2 سيدات لخوض الانتخاب من إجمالي 14 مرشح

وقد رصد مراقبونا العديد من االمشاهد الانتخابية في عدد من الدوائر التي يراقب فيها المركز المصري لحقوق المرأة في ست محافظات هي ( القاهرة- الجيزة – الاسكندرية – الاسماعيلية – المنيا- القليوبية ):

– عدم السماح بالتصويت بالبطاقة الانتخابية التي تم استخراجها قبل الانتخابات المحلية
خلال متابعه مندوبى المركز لسير العملية الانتخابية في دوائر محافظة القاهرة أثناء قيام الناخبين بالتصويت في لجنة مدرسة القناة و كذلك الجمهورية الابتدائية المشتركة بالمعادى ومناطق أخرى, لم يجدوا اسمائهم في الكشوف الانتخابية بتلك المدارس وحين سألوا عن عدم ادراج اسمائهم وكذلك اماكن انتخابهم سألهم المسئولين عن وقت استخراج البطاقات الانتخابية لهم فقالوا خلال وقت استخراج البطاقات الانتخابية- ديسمبر 2007 قالوا ان من ادراج اسمه في تلك الفترة في الجداول الانتخابية لن يقوم بالتصويت في تلك الانتخابات المحليات.

أيضا رصد مراقبو المركز عدم وجود صوت انتخابي لمن قيد في يناير 2008 وعند السؤال عن السبب قيل انه سيتم الادارج في الجداول الانتخابية في نهاية العام وذلك في عدد من اللجان مثل مدرسة القناة استخدام الحزب الوطنى للجمعيات الأهلية
رصد مراقبونا انتهاكات من الحزب الوطنى بالرغم من الحظر المفروض علي الجمعيات الأهلية للعمل في السياسة الا ان البعض منها ضرب بالقوانين عرض الحائط , حيث قامت جمعية أبناء وآباء بحشد عدد 7 من الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة و11 سيدة وقيامهم باستخدام لافتات دعائية لتايد مرشح الحزب , فى أسوأ أستغلال للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والنساء .

كما شاركت العديد من الجمعيات التنموية والخيرية فى الدعاية للمرشحين .

– حشد النساء
رصد مراقبوا المركز حشد لعدد كبير من النساء للتصويت للمرشحين على سبيل المثال . في العجوزة ( مقر مدرسة القومية الخاصة ) حشد للنساء بميكروباص رقم 106695 كذلك امبابة مدرسة العمال وثورة التصيح شوهد سيارة اجرة رقم 2263 تحشد عدد من السيدات والاطفال المعاقين لنصرة مرشح الحزب الوطني. وفي الوارق ميكروباص تحشد النساء رقمه 24556 كذلك ميكروباص رقم 105573 ورقم 1077532 يحشد الناخبين رجال ونساء.

وفي المعادي تم نقل السيدات من شارع الترعة وتقسيمها علي مرحلتان الاولي مدرسة القناة الابتدائية والثانية لمدرسة الجمهورية الابتدائية المشتركة بميكروباص اجرة رقم 154746 وامام مدرسة الثانوية بنات تم رصد اتوبيسات رحلات خاصة يحشد الناخبين رقم 7249 رحلات جيزة ورقم 7665 رحلات جيزة.

– انتشار تكثيف الامن
شهدت العديد من المناطق تواجد أمنى كثيف على سبيل المثال منطقة المعادي وطره .

– الرشوة الانتخابية:
أستمرار لمسلسل استخدام الرشوة فى الانتخابات ونتيجة لعدم توقيع القانون على من يقوم بهذة الممارسة , تم استخدام الرشوة فى بعض الدوائر وقدر الصوت الأنتخابى فى أغلب الدوائر بعشرين جنيه على سبيل المثال , أمام المقر الانتخابي لمدرسة بن سيناء والقنطرة شرق والزاوية الاعدادية. أما في البساتين فقد وصل قيمة الصوت 100 جنية أمام مدرسة عثمان بن عفان ، وفي الرمل في مقر مدرسة منصورحسين الابتدائية وصل الصوت 50 جنية أما في النزهة منع المراقبين من دخول اللجان الانتخابية بمدرسة العروبة والتصويت جماعي في مدرسة ليسية الحرية.التصويت الجماعي : خلت أغلب الدوائر من الناخبين وقد تم الأستعاضة عن ذلك بالتصويت الجماعى .