3/11/2008

أعلنت الأمم المتحدة الخامس والعشرون من نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً لمناهضة العنف ضد المرأة. كما يشهد ديسمبر هذا العام حدث هام وهو الأحتفال بالذكرى الستين على إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي غير في مسار الاتجاهات الحقوقية علي مستوي العالم, الا ان العالم بحاجة الى التأكيد على ان حقوق المرأة جزء لا يتجزء من حقوق الأنسان وان العنف ضد المرأة يحتاج الى جهود كبيرة على مستوى العالم، فقد دعت الأمم المتحدة لحملة عالمية تحت عنوان “16 يوم من أنشطة ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي” حيث تبدأ من الخامس والعشرين من نوفمبر حتى العاشر من ديسمبر.

ففي تقرير منظمة العفو الدولية عام 2007 تحت عنوان “حالة حقوق الإنسان في العالم” ذكرت فيه تعرض امرأة واحدة على الأقل من أصل ثلاث للعنف , وهو ما يصل مجموعه إلى مليار امرأة , وتتعدد اشكالى العنف لتشمل الضرب أو الإكراه لممارسة الجنس أو للأذى او التحرش الجنسى , وعادة يكون مرتكب الأذى من أفراد عائلتها أو شخصاً تعرفه، كما تتعرض أكثر من 135 مليون فتاة وامرأة لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية وتتعرض مليونا فتاة وامرأة إضافية لهذا الخطر كل عام (6000 كل يوم)

وبمناسبة هذه الذكري ينظم المركز المصري لحقوق المرأة بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية 16 ندوة في 16 محافظة على مستوى الجمهورية , للعمل على مواجهة العنف ضد النساء عامة والتحرش الجنسى على وجه التحديد , كما يسعى المركز الى ادراة نقاش مجتمعى واسع حول مشروع قانون للحد من التحرش الجنسى ليشارك في وضع القانون كافة المعنيين من المجتمع المدنى والرسميين والنساء والرجال ليكون قانون معبرا عن المجتمع يضمن الأمن واحترام حق النساء فى الحركة والخصوصة كما يضمن احترام الحريات العامة .

وفى هذا الصدد تلقى المركز بارتياح بالغ النباء حول الجهود التي تبذلها أجهزة الأمن لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي في الشوارع المصرية حيث شنت أجهزة الأمن فى إطار توجيهات وزارة الداخلية عدد من الحملات ومنها :

  1. الحملة التي قامت بها مباحث القاهرة لإعادة الانضباط في الشارع المصري وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط المئات من حالات التحرش الجنسي حيث ضبطت 300 حالة معاكسة و 30 حالة تحريض على الفسق و 80 فعلاً فاضحا فى الطريق العام .
  2. الحملة التي قامت بها مديرية أمن المنوفية التي استهدفت منطقة جامعة المنوفية ومجمع الكليات بشبين الجديدة وقد أسفرت الحملة عن القبض على عدد كبير من العاطلين الذين يقومون بالتحرش بالطالبات ومعاكستهن بالشارع والتسكع ومضايقة المارة .
  3. الحملة التي قامت بها أجهزة الأمن في الجيزة يوم لإعادة الانضباط فى الشارع ورفع الإشغالات والمعوقات من الطريق العام لتحقيق السيولة المرورية أسفرت الحملة عن ضبط 41 حالة تعرض الأنثى ومعاكسات بالطريق العام و7 مشتبه بهم و 8 قضايا معاكسات .

وأننا اذ نثمن هذه الجهود ودورها البالغ لأعادة الأمن والأنضباط فى الشارع المصرى , نؤكد على ضرورة اتباع كافة الاجراءات القانونية التى تحترم حقوق الإنسان، كما نطالب باتخاذ عدد من الاجراءات التى سوف تساهم فى الحد من هذا الظاهرة الخطيرة وتعيد الثقة للنساء خاصة و الأسر المصرية عامة فى النظام الأمنى والقانونى وتشجعهن على التقدم بالأبلاغ فى حال التعرض لهذة الجريمة حتى يساهمن فى الحد منها , لذا نوصى :

  1. ضرورة وجود وحدة معنية بتلقي شكاوي التعرض للفتيات والنساء تتمتع بقدر من الخصوصة داخل كل قسم شرطة .
  2. ضرورة وجود أكشاك للتبليغ السريع في الشوارع بجوار أكشاك الأمن لديها امكانية أستيقاف المتحرش وتحرير محضر بالواقعة فى الحال لتسهيل الإثبات .
  3. كما نطالب كافة مؤسسات المجتمع المدني التضامن مع حملة شارع امن للجميع علي مستوي الدعم القانون لمشروع قانون للحد من التحرش أو علي مستوي تقديم الدعم القانوني للضحايا .

المركز المصري لحقوق المرأة