30/5/2006

أصدرت محكمه جنح الازبكيه بجلستها المنعقدة بتاريخ 28/5/2006 حكما يقضى بمعاقبه كلا من الضابطين/عمرو سعودي – ياسر الطويل الضابطين بوحدة المباحث بقسم شرطه الازبكيه في الجنحة رقم 2942 لسنه 2005 الازبكيه

(بالحبس لمده 3 شهور حضوري ومائه جنيه غرامه على المتهمين و 2001 بالتضامن مع وزير الداخلية ، وذلك في واقعه استعمالهما القسوة مع المواطن/حسام السعيد محمد عامر.

وتعود الوقائع إلى تاريخ 8/10/2003
وذلك أثناء تواجد المواطن حسام السعيد داخل قسم شرطة الازبكية على أثر مشاجرة حدثت بينه وبين سائق سيارة ميكروباص أجره حيث اتهمه السائق بتزوير ورقة مالية فئة الخمسون جنيها وقررا اقتياده إلى داخل ديوان القسم وتم عرضه على النيابة التي قررت إخلاء سبيله إلا انه أثناء تواجده داخل ديوان القسم تعرض للاعتداء عليه من قبل الضابطين عمرو سعودي – ياسر الطويل.

وقد تولت النيابة العامة التحقيقات وقررت أحاله الضابطين إلى المحاكمة لارتكابهما الفعل الموثم بموجب المادة 129 من قانون العقوبات .

والمنظمة إذ تعاود التأكيد بضرورة مراجعة البنية التشريعية المصرية فيما يخص جرائم التعذيب حيث لا تزال العديد من تلك الجرائم تنظر أمام المحاكم المصرية كجرائم جنح وليست كجرائم جنايات وهو النتاج الطبيعي للتضييق الذي تفرضه نص المادة 126 على تعريفها لجريمة التعذيب وهو الأمر الذي يؤدي إلى صدور أحكام مخففه لا تتوافق والجرم المرتكب.