4/11/2007

اجتمع مكتب فرع جهة الدار البيضاء للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالدار البيضاء في دورته العادية يوم الأحد 04 نونبر 2007، وبعد تدارسه للوضع الحقوقي والتنظيمي يعلن للرأي العام ما يلي :

  • يدين المكتب الجهوي زيارة الملك الاسباني وعقيلته لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين التي اعتبرها المكتب استفزازا لمشاعر المواطنين المغاربة ويطالب بفتح مفاوضات بين المغرب واسبانيا في أفق استرجاعهما بشكل سلمي
  • تطرق المكتب الجهوي الى مستجدات ملف المهدي بنبركة التي جاءت في مذكرة القاضي الفرنسي باعتقال خمسة متهمين في هدا الملف اد يطالب المكتب الجهوي بالكشف عن الحقيقة الكاملة .
  • سجل المكتب استمرار ظاهرة الاعتقال السياسي، وانتهاك الحق في حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي … صفرو- بنصميم- خريبكة- جبل عوام…….. الوطن الآن- نيشان- تيل كيل- لوجورنال……يطالب المكتب الجهوي بالإسراع الفوري لإطلاق سراح جميع المعتقلين الحقوقيين ومعتقلي الرأي.
  • ووقف عند وضعية السجون بالجهة حيث أن غالبيتها تعرف اكتظاظا وسوء التغذية والتعذيب والحرمان من الحق في العلاج وبصفة عامة عدم احترام القواعد الدنيا لمعاملة السجناء مما أدى إلى بعض الوفيات و الانتحارات ببعض السجون بالجهة .
  • كما وقف المكتب الجهوي على استمرار مظاهر استغلال النفوذ وعلى العديد من الملفات المتعلقة بنهب المال العام والاستيلاء على الملك العمومي وتفويته خارج إطار القانون حيث يطالب بمعاقبة كل الدين سيثبت تورطهم في هذا النهب كيفما كانت مسؤولياتهم

    وفي اطار تتبع المكتب الجهوي للانتهاكات التي تتعرض لها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

  • تستنكر الحكم الصادر في حق الكاتب العام لنقابة عمال بترومين أحدو عبدا لله بثلاثة أشهر نافذة بعد تاسيسه لمكتب نقابي و صياغة ملف مطلبي و اعلانه على معركة نضالية .
  • تضامنه مع الأخ نورالدين الرياضي الكاتب العام السابق لنقابة الشركة المركزية للمشروبات الغازية كوكاكولا والكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الدار البيضاء في محنته بعد الطرد اللاقانوني من النقابة والطرد التعسفي من العمل ويطالب بإنصافه في العودة إلى الشغل.
  • يستنكر الهجومات على شركة مجموعة 4 لنقل الأموال المعتصمين منذ أسابيع ويندد باللامبالات التي تتخذها السلطات تجاه هذا الملف ، اد يبلغ الرأي العام الوطني عن الوضعية الصحية لهؤلاء العمال الناتجة عن الإضراب عن الطعام ويحمل المسؤولية للسلطات في ما قد ينجم عن هذه الوضعية من مخاطر تهدد حقهما في الحياة.
  • يسجل المكتب الجهوي في اطار الحق في العلاج تزايد مشكل الامراض المزمنة ومعاناة المرضى الناتج عن ضرب مجانية الحق في العلاج وقلة المستشفيات مما ادى الى ارتفاع عدد الوفيات ويطالب بتفعيل المراقبة في هذا الميدان.
  • كما سجل المكتب الجهوي الاجهاز على التعليم العمومي وتفويت بنيات عمومية مدارس الى القطاع الخاص، تدني الخدمات التعليمية، اغلاق مؤسسات تعليمية، الاعفاء الضريبي للتعليم الحر وتشريد عائلات من الخيريات مقابل مبالغ جد هزيلة مما يتناقض مفهوم شعار الجودة ويعتبر ايضا استمرار للقضاء على المدرسة العمومية.
  • يستنكر من جديد موجة الغلاء والزيادات في الأسعار التي مست جل المواد الاساسية والخدماتية ويدعو كافة فروع جهة الدار البيضاء إلى التعبئة والانخراط في التنسيقيات الوطنية لمناهضة هذا الغلاء.

    وفي الأخير انكب المكتب الجهوي على التهييئ للمجلس الجهوي الذي سينعفد يوم الاحد 30 دجنبر 2007 انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا و للمهرجان التضامني مع معتقلي فاتح ماي والمتضامنين معهم الذي سينعقد بمدينة بني ملال يوم السبت 29/12/2007 انطلاقا من الساعة الخامسة مساءا تحت شعار :

    “الحرية للأخ محمد بوكرين وباقي المعتقلين”

    حيث يدعو جميع فروع جهة الدار البيضاء إلى الانخراط و التعبئة في انجاح هذا المهرجان التضامني.

    عن المكتب الجهوي

    لجهة الدار البيضاء