17/9/2005

تقوم منظمة السلام الأخضر الدولية”Green Peace” خلال هذا الشهر والشهر القادم بحملة حول التغيرات المناخية في العالم وأثرها على التنمية والموارد البيئة وحياة الناس عموما ، خاصة وانه بدأت تظهر العديد من آثار هذه التغيرات المناخية فأصبحنا نسمع كل يوم عن أعاصير في كل مكان في العالم سواء في أمريكا “كترينا” أو الأعاصير التي تضرب شرق وجنوب شرق قارة أسيا هذا بالإضافة إلى ما نلاحظه حتى في بلادنا من تغير في فصول السنة وازدياد في درجات الحرارة .

وكعادة جرين بيس فهي تقوم بهذه الحملة باستخدام سفينة تزور بها عدة دول تطل على البحر المتوسط حتى تنشر رسالتها التي تطالب فيها الدول استخدام الطاقة النظيفة بدلا من الطاقة الملوثة أي بالاستغناء عن الوقود الأحفوري ( البترول / الفحم ) والذي يتسبب في انبعاث ثاني أكسيد الكربون وعمل ما يسمى بالصوبة الحرارية .

وستكون مدينة القاهرة أحدى محطات سفينة جرين بيس حيث سيقوم القائمين على هذه الحملة بحث الحكومة المصرية على الاستفادة من الطاقة الشمسية المتوفرة في مصر نتيجة مناخها المتميز وهو ما يمكن مصر من أن تلعب دورا هاما في تخفيف ازدياد التغيرات المناخية بتسويقها للطاقة الشمسية على المستوى الدولي وهو ما يعود على مصر بفوائد مادية كبيرة .

ويقوم بتنسيق هذه الحملة مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببيروت .

وسوف يقوم مركز حابي بإعداد لقاء بمناسبة تواجد منظمة جرين بيس في مصر لمناقشة أهمية الطاقة النظيفة والدور الذي يمكن أن تلعبه الطــــاقة الشمسية في مصر وأبعـــاد مشكلات ومخـــــاطر التغيرات المـــناخية على التـــنمية والموارد البيئية .
وسيـــحضره
بالإضافة إلى أعضاء جرين بيس مجموعة من الخبراء والمنظمات الأهلية المهتمين بهذا الموضوع .

ويرحب مركز حابي بهذه الزيارة وهي الأولى من نوعها في مصر ويتمنى أن تكون هناك استجابة فعالة من جانب الحكومة في الاستفادة والتسويق دوليا للطاقة الشمسية كما انه من الضروري أن يكون هناك دورا فعالا للمنظمات الأهلية المعنية والخبراء في دعوة حكومة إلى القيام بهذا الدور .

وسيقوم المركز خلال الفترة القادمة بتغطية أخبار هذه الحملة مع إعطاء فكرة عن ما هي منظمة السلام الأخضر جرين بيس ووقائع الزيارة التي سيقوم بها ممثليها .

مركز حابي