10 أغسطس /آب 2007
بيروت – لبنان

** المنظمة المصرية لحقوق الإنسان – EOHR **
المصدر: مؤسسة سمير قصير الثقافية

يتعرض الصحافي المغربي احمد بن شمسي ناشر مجلتي “نيشان” الناطقة باللغة العربية، و”تل كل” الناطقة باللغة الفرنسية، لحملة قمع من السلطات المغربية، اذ تم استدعاؤه الى التحقيق في شكل متكرر، كما صودرت مجلتي “نيشان” و”تل كل”. بررت الحكومة المغربية مصادرة المجلتين بسبب نشرهما مقالا افتتاحيا بتوقيع احمد بن شمسي بعنوان: “بعد خمس سنوات من الحكم”، يتضمن نقدا لخطاب العرش الذي القاه الملك المغربي في تموز الماضي. كما اتهمت مجلة “نيشان” بالمس بالاسلام والاخلاق العامة، بسبب نشرها ملفا يحمل عنوان: “الجنس في الثقافة الاسلامية”.

الصحافي المغربي الشاب احمد بن شمسي فاز هذا العام “بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة”، وهي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة سمير قصير الثقافية بالاشتراك مع المفوضية الاوروبية.

نال بن شمسي جائزة هذا العام، التي تقررها لجنة تحكيم مستقلة تضم مجموعة من الصحافيين اللبنانيين والعرب والعالميين، عن واحد من افضل النصوص الصحافية العربية، الذي يتحلى بالجرأة والمهنية العالية في معالجته لآلة عبادة الفرد التي تتشكل من حول الملك المغربي.

ان مؤسسة سمير قصير الثقافية، التي ترى في صوت احمد بن شمسي ورفاقه في مجلتي “نيشان” و”تل كل” امتدادا لنداء الحرية الذي صنعه الصحافيون والمثقفون في المغرب والمشرق، بالحبر والمعاناة والدم، تدين كم الافواه ومصادرة الصحف والمجلات، وترى فيها شكلا لاغتيال الحرية، ومحاولة لاخراس المجتمعات العربية، تعلن ادانتها لاجراءات القمع، وتضامنها مع ين شمسي ورفاقه، وتدعو الصحافيين والمثقفين في العالم العربي وفي العالم، الى اوسع حملة تضامن مع الصحافة المغربية، من اجل اجبار السلطة في المغرب على التراجع عن قرار المصادرة والملاحقة. ان حرية التعبير هي مرأة حرية الوطن والمواطن، احمد بن شمسي ورفاقه ليسوا وحدهم، انهم يجسدون ارادة الحرية في العالم العربي المكبل بالقمع والخوف.

مؤسسة سمير قصير الثقافية

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
8/10 شارع متحف المنيل
منيل الروضة
القاهرة – مصر
هاتف: 23636811-(2)-002 23620467-(2)-002
فاكسميلي: 23621613-(2)-002
بريد إلكتروني: eohr@link.com.eg
موقع: http://www.eohr.org