5 مايو 2004

في 3 ماي من كل سنة يخلد المنتظم الدولي اليوم العالمي لحرية الصحافة كواجهة أساسية لممارسة حرية الرأي والتعبير ولاستحضار المهام الجسيمة التي يؤديها نساء و رجال وهم يقومون بدورهم في تقصي الحقائق والأخبار، وكذا للتذكير بمعاناتهم من جراء الانتهاكات التي يتعرضون إليها وهم يمارسون واجبهم النبيل في الإخبار والإشعار للرأي العام.

وقد سجلت العديد من المناطق عبر العالم خاصة تلك التي تعرف نزاعات وصرا عات مسلحة تجاوزات خطيرة، استهدفت حياة صحافيات وصحفيين من جراء القمع والتقتيل مع سبق الإصرار، وتأتي في مقدمة هذه المناطق العراق وفلسطين وأفغانستان وغيرها من البلدان التي تعرف هجوما قويا لمخططات استعمارية تقودها الإدارة الأمريكية وحلفائها من جهة ، وإرهاب الدولة الذي ينهجه الكيان الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقاومته ورموزه الوطنية.

أما في المغرب فقد تميزت سنة 2003 ، باستمرار حملة الاعتقالات وارتفاع وثيرتها ضد الصحفيين، والحكم عليهم بأحكام سجنية نافذة وغرامات مالية خيالية أحيانا، اعتمادا على قانون الصحافة، أو القانون الجنائي أو قانون مكافحة الإرهاب، وهي ترسانة قانونية تتضمن العديد من المقتضيات السلبية التي تقنن للتضييق والإجهاز على ممارسة حرية الرأي والتعبير بل وحجز الصحف والمجلات ومنع أخرى من الصدور لأسباب مرتبطة بحرية الرأي والتعبير .

وإذا كانت الأحداث الإرهابية التي عرفتها مدينة الدار البيضاء في 16 ماي المنصرم لقيت استنكارا وإدانة شديدة من طرف كل الفاعلين والمواطنين المؤمنين بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، فقد استغلت أجهزة الدولة حملتها لمكافحة الإرهاب في التضييق على حرية الرأي والتعبير وعرقلة ممارسة حرية التعبير والصحافة ومتابعة العديد من الصحفيين بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي يتنافى وأبسط مبادئ وقواعد حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا .

والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهو يستحضر التضحيات الجسام التي يقوم بها رجال ونساء الإعلام في تحد للمخاطر والانتهاكات والعراقيل التي تحول دون قيامهم بمهامهم على الوجه الأكمل، يعبر عن ما يلي :

    • 1ـ يتوجه بالتحية والتقدير لكل الصحافيات والصحافيين المؤمنين بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والذين لا يدخرون جهدا في إخبار الرأي العام باحترام تام لقواعد وأخلاقيات المهنة.

    • 2ـ يطالب المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لإيقاف حملات القمع والتقتيل التي يتعرض لها الصحفيون، وتشكيل لجن مستقلة للبحث والتقصي في التجاوزات الخطيرة التي راح ضحيتها العديد منهم في كل من العراق، أفغانستان وفلسطين .

    • 3ـ يندد بالتدخل السافر للإدارة الأمريكية في أكثر من واجهة إعلامية وإجبارها على تغليط الرأي العام عبر بث أخبار مزيفة ومصطنعة لا علاقة بها بحقيقة الأوضاع والممارسات الوحشية للقوات الاستعمارية ضد المواطنين والمقاومة المشروعة للاحتلال.

    • 4ـ يطالب الدولة المغربية باحترام حرية الرأي والتعبير وممارسة حرية الصحافة عبر تعزيز الضمانات وتقويتها، وذلك بمراجعة أو إلغاء القوانين المكبلة لممارسة هذه الحقوق وفي مقدمتها قانون الصحافة وقانون مكافحة الإرهاب، وخلق قواعد شفافة وديمقراطية للدعم المادي لمختلف وسائل الإعلام دون تمييز لسبب من الأسباب .

    5ـ يدعو إلى تكثيف جهود كل الحقوقيين والفاعلين الديمقراطيين لدعم حرية الصحافة وممارسة حرية الرأي والتعبير حتى تقوم بدورها في نقل الخبر والكشف عن الحقائق والتجاوزات …