11/1/2008

توصل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسلا بشكاية من المواطن ميلود هواجي الحامل لبطاقة التعريف الوطنية » « A 557126 الذي تعرض لاعتداء خطير, يوم 25 غشت 2007, على يد مقدم الحي المدعو محمد الودراسي, الذي أسقطه أرضا من فوق صقالة ورش البناء حيث أصيب بجروح خطيرة على مستوى رأسه وكتفه. ثم انهال عليه بالركل على مستوى المناطق الحساسة من جسمه لينقل الضحية على إثر ذلك الاعتداء في حالة غيبوبة إلى المستشفى الجامعي ابن سينا. أمضى مدة 15 يوما تحت العلاج وسلمت له شهادة طبية تقدر مدة العجز في 60 يوما. ولازال الضحية ينتظر إجراء عملية جراحية من آثار ذلك الاعتداء.

ولقد تقدم الضحية بشكاية في الموضوع لدى وكيل الملك بسلا, إلا أن الضابطة القضائية لازالت تتماطل منذ شهر غشت في التحقيق. كما علم فرع الجمعية أن وكيل الملك أعطى أمرا بوضع المقدم المذكور تحت الحراسة النظرية, لم تنفذه مصالح الشرطة بسلا لحد الساعة, حيث لازال المعتدي طليقا يمارس فوق ذلك استفزازاته اليومية على الضحية.

إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسلا وبناءا على المعطيات المتوفرة لديه, ونظرا لما يمثله هذا الاعتداء من مس بالسلامة البدنية للمواطنين, وما يمثله تلكؤ السلطات المعنية في تطبيق القانون وتنفيذ أمر قضائي من تمييز, يعلن ما يلي:

  • تضامنه مع المواطنين ضحايا اعتداءات رجال السلطة؛
  • تنديده بالاعتداء الذي تعرض له المواطن ميلود هواجي؛
  • مطالبته المسؤولين في سلا بوضع حد لإفلات المقدم المذكور من العقاب والكيل بمكيالين في تطبيق القانون؛
  • دعوته لكافة القوى الديمقراطية وكل المناضلين الشرفاء التحرك لفضح هذه الممارسات والتصدي لها ودعم ضحاياها.

مكتب الفرع