19/2/2008

باستياء و استنكار شديدين تابع المكتب المحلي لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة الاعتداءات الإجرامية التي تعرض لها بعض أعضاء الجمعية و المواطنين سواء من خلال الشكايات والتقارير المرفوعة إليه أو من عبر ما تداولته وسائل الإعلام المكتوبة ، نخص منها بالذكر :

  • تعرض التلميذ محمد أنوار بالثانوية التأهيلية علال الفاسي يوم 19/01/2008 لاعتداء بالضرب ومحاولة الاغتصاب من طرف مجهولين داخل المؤسسة .
  • تعرض الأخ عبد الحميد ابوشتاتا عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة لاعتداء بالضرب و السرقة من طرف عصابة إجرامية مجهولة يوم 5/02/2008 بالقرب من إدارة نادي الكركيت HIST نقل على إثره إلى المستشفى المركزي محمد الخامس بالمدينة .
  • تعرض الأخ عبد السلام أديب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط يوم 16/02/2008 لاعتداء مماثل بمدينة طنجة بالشارع العام الرئيسي وسط المدينة بعد أن شارك في ندوة نظمتها جمعية جذور للعمل الاجتماعي والثقافي حول القانون المالي لسنة 2008 والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمندوبية دار الثقافة .

إن المكتب المحلي في اجتماعه الاستثنائي ليوم الثلاثاء 19/02/2008 وبعد وقوفه بالدرس والتحليل على المعطيات والملابسات المرتبطة بهذه الاعتداءات وغيرها من الحالات المماثلة ، ليسجل مايلي :

  • إدانته لكل السلوكات الإجرامية التي تعرض لها الضحايا باعتبارها تمثل خرقا سافرا ومسا خطيرا بالحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي المكفـولين بموجب القوانين الوطنية والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان .
  • إدانته لتنامي الجريمة بمدينة طنجة و التي بدأت تعرف استفحالا خطيرا وصل حد اقتحام حرمات المؤسسات التعليمية وتهديد أطرها و المتعلمين بها ، فضلا عن التعرض للمارة تحت التهديد في واضحة النهار بالأماكن العامة و الرئيسية .
  • تحميله السلطات المحلية والأمنية مسؤولية سلامة و أمن المواطنين ضحايا الاعتداءات الإجرامية ، ومطالبته الجهات المسؤولة عن استتباب الأمن بالتدخل العاجل لوضع حد للانتهاكات التي أصبحت تستهدف الأمان الشخصي والسلامة البدنية للمواطنات والمواطنين بالمدينة، وفتح تحقيق في الوقائع والأحداث المرتبطة بالاعتداءات الإجرامية التي تعرض لها الضحايا من طرف العصابات الإجرامية المجهولة.
  • يؤكد تضامنه المطلق مع ضحايا الاعتداءات الإجرامية السالف ذكرهم ، واستعداده للوقوف إلى جانبهم بكافة الوسائل والصيغ المشروعة إحقاقا للحق .

المكتب المحلي
ج.م.ح.إ