27/3/2007

شهدت عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية جملة من الظواهر السلبية التي أثرت على إرادة الناخبين، يضاف إلى ذلك عزوف المواطنين عن المشاركة في الإدلاء بآرائهم حول تلك التعديلات ، الأمر الذي أضفى شكوكًا حول نزاهة عملية الاستفتاء عليها ، حيث تراوح متوسط معدلات التصويت 5% في معظم اللجان الانتخابية ، في حين انخفضت في بعض اللجان ما بين 2-3% .

كما تعيد المنظمة المصرية تأكيدها على أن غياب الإشراف القضائي الكامل والمستقل على الانتخابات والاستفتاءات العامة يشكل مدخلاً للتلاعب بإرادة المواطنين ، كما يشكك في نزاهة العملية الانتخابية والاستفتاء الشعبي أيضًا .

وتمثلت أبرز الظواهر السلبية التي رصدها مراقبو المنظمة المصرية البالغ عددهم حوالي 200 مراقب توزعوا على 11 محافظة ( القاهرة ، الجيزة، الإسكندرية ، الغربية، دمياط، كفر الشيخ ، مرسى مطروح، الدقهلية، الفيوم، البحيرة، أسيوط) فيما يلي :

أولاً : ضعف الإقبال الجماهيري
رصد مراقبو المنظمة المصرية خلو بعض اللجان الانتخابية من الناخبين وقلة عددهم في البعض الآخر ، وتمثل ذلك في محافظة الجيزة باللجان التالية ( لجنة مدرسة 15 مايو الابتدائية أرقام ( 132، 133، 134، 135) ، ولجنة مدرسة طه حسين بالمنيب أرقام (101، 102، 103) ، ولجنة مدرسة النجاح الفكرية أرقام (12،11،9) وتراوح أعداد الناخبين في تلك اللجان ما بين ناخب وعشرين ناخبًا من إجمالي عدد الأصوات المسجلة التي تراوحت ما بين 1000-1500 صوتًا في كل لجنة . وفي محافظة القاهرة شهدت لجنة مدرسة حلوان الابتدائية الجديدة ضعف الإقبال الجماهيري على الانتخابات ، حيث احتوت هذة اللجنة على 6لجان فرعية مجموع الأصوات المسجلة فيها 6900صوتاً ، في حين لم يدل سوى150 شخصاً فقط بأصواتهم في تلك اللجان، وفي لجنة مدرسة حلوان الثانوية بنات أرقام (37 ، 38، 39، 40،41، 42،43،44،45،46،47،48،49) بلغ عدد الأصوات المسجلة فيها 14495 صوتًا ، في حين بلغ عدد الناخبين 1500 ناخبًا في اللجان جميعها، كما شهدت اللجنة 43 بمصلحة الكيمياء التابعة لدائرة قسم قصر النيل تصويت 29 ناخباً من مجموع الأصوات المسجلة بها و التي تبلغ 878 صوتاً. وفي محافظة الإسكندرية، خلت لجنة مدرسة القباري الإعدادية بنات بدائرة القباري أرقام (48،49،50،51) من الناخبين.

وفي محافظة مرسى مطروح ، رصد مراقبو المنظمة المصرية بلجان مدرسة مكارم الأخلاق ، والشهيد معنوي، ومجمع أبو بكر الصديق ، ومدرسة مطروح الثانوية بنات ، ومدرسة مطروح الثانوية العسكرية ، ونادي مطروح الرياضي ، ومدرسة زاهر جلال الابتدائية ، ومدرسة مطروح الإعدادية بنات، ومجمع عادل الصفتي ، ومدرسة تحفيظ القرآن ضعف نسبة الإقبال الجماهيري، حيث تراوحت أعداد الناخبين ما بين ناخب واحد إلى عشرين ناخبًا، رغم أن عدد الأصوات المسجلة في تلك اللجان يتراوح ما بين 500- 1200 صوتًا. وفي محافظة دمياط شهدت اللجنتين 4 ، 5 بالنادي الاجتماعي الثقافي بدائرة فارسكور ضعف نسبة الإقبال الجماهيري ، حيث بلغ عدد الناخبين 50 ناخبًا فقط من إجمالي 1066 ناخبًا.

*وفي محافظة كفر الشيخ، رصد مراقبو المنظمة في لجان مدرسة دسوق الزراعية و التجارية بنات و الإدارة التعليمية بدسوق و جمال عبد الناصر الثانوية بدائرة دسوق ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع ، حيث لم يدل سوى 37 شخصًا بأصواتهم من إجمالي 1200 شخصا، في حين خلت لجان مدرسة الإشراف ، ومدرسة الإمام محمد عبده ، ومدرسة الزهراء بذات الدائرة من الناخبين .

وفي محافظة أسيوط ، شهدت لجنة 64 بقرية أولاد إلياس التابعة لدائرة صدفا ضعف نسبة الإقبال ، حيث بلغ عدد أصوات الناخبين في اللجنة 970 صوتًا ، في حين لم يدل سوى 20 شخصاً فقط بأصواتهم.

ثانيا : إغلاق لجان التصويت أمام الناخبين
رصد مراقبو المنظمة المصرية حالات عديدة لإغلاق لجان التصويت أمام المواطنين قبل الموعد الرسمي لإغلاقها ، ففي محافظة الفيوم أغلقت لجان مدرسة كفر محفوظ، ومدرسة صلاح سالم بمركز طامية أمام الناخبين منذ الساعة الثانية عشر ظهراً، و في محافظة الجيزة تم إغلاق لجنة الوحدة المحلية لقرية الوداي بمركز الصف قبل الساعة السابعة مساءً ، برغم أن نسبة الحضور فيها لم تتعد حوالي 1% فقط ، و في محافظة دمياط تم إغلاق لجنة مدرسة كفر سعد أمام الناخبين منذ الساعة الحادية عشر ظهراً بعد تسويد البطاقات الانتخابية لصالح التعديلات الدستورية .

ثالثاً : تسويد بطاقات إبداء الرأي
رصد مراقبو المنظمة المصرية قيام مندوبي الحزب الوطني والموظفين المسئولين عن لجان التصويت بتسويد بطاقات إبداء الرأي لصالح الموافقة على التعديلات الدستورية ، وهو ما يعتبر مصادرة وتزييف لآراء المواطنين وإرادتهم ، حيث شهدت لجنة مستشفى السرو المركزي بدائرة الزرقا بمحافظة دمياط قيام موظفي الوحدة المحلية التابعة للدائرة بتسويد جميع البطاقات الانتخابية الموجودة داخل اللجنة لصالح التعديلات الدستورية، في حين لم يوقع في كشوف الناخبين سوى ناخب واحد ، وفي لجان مدرسة اللوزي الثانوية بنات ،تم تسويد البطاقات الانتخابية لصالح التعديلات أمام مندوب المنظمة وعندما قام بالاعتراض على ذلك ، تم طرده من اللجنة بحجة أنها لجنة سيدات . و كذلك شهدت لجان مدرسة السيد المليجي التجارية بنات ، ومدرسة الزعاترة ، ومدرسة الشهيد عمر النعمان الابتدائية بدائرة الزرقا بمحافظة دمياط عمليات تسويد للبطاقات الانتخابية لصالح التعديلات الدستورية.

و في محافظة الدقهلية ، شهدت لجنة رقم 10 بمدرسة حسن الزيات بدائرة طلخا قيام الموظفين بتسويد البطاقات الانتخابية جميعها لصالح التعديلات وذلك في وجود مراقب المنظمة .نفس السيناريو تكرر في لجنة مدرسة خالد الطوخي أرقام (56، 57) بذات الدائرة ، حيث تم تسويد البطاقات الانتخابية أمام مندوب المنظمة، كما شهدت لجنة عش القعاد أرقام (151، 152 ) بدائرة بلقاس تسويد البطاقات ، وفي محافظة أسيوط، بلجان قريتي الخوالد و الغريب بدائرة أسيوط تم تسويد جميع البطاقات الانتخابية لصالح التعديلات الدستورية.

وفي محافظة الإسكندرية ، شهدت لجنة رقم 60 بمدرسة جبل الزيتون الابتدائية المشتركة قيام رئيس اللجنة بتسويد البطاقات لصالح التعديلات.

ومن ناحية أخرى ، رصد مراقبو المنظمة المصرية عملية تزييف لإرادة الناخبين، حيث تم إرغامهم على التصويت لصالح الموافقة على التعديلات الدستورية ، مما يشكك في نزاهة عملية الاستفتاء الشعبي ، حيث شهدت دائرة صدفا بمحافظة أسيوط وجود سيارات محافظة تحمل رقم 683 مزودة بميكروفانات، تهدد الناخبين بأنه من لا يذهب للإدلاء بصوته ستوقع غرامة مالية قدرها 100 جنيه،وقامت الإذاعة المحلية التابعة لمجلس محلي المدنية بالتأكيد على توقيع الغرامة على الناخبين. كما شهدت مدينة أسيوط وجود سيارة محافظة تحمل رقم 353 تنقل موظفي المحافظة للجنة مدرسة عصمت عفيفي للتصويت لصالح التعديلات الدستورية، كما قام مندوبي الحزب الوطني في داخل المقر الانتخابي ذاته بحث الناخبين على التصويت لصالح تلك التعديلات.

وفي محافظة مرسى مطروح ، شهدت لجان مدرسة السلوم الإعدادية و مجلس مدنية السلوم و السادات الإعدادية ، وأبو زيد الابتدائية ، ومجلس قرية دقدق تصويت إرغام المسافرين من مصر إلى ليبيا على الإدلاء بأصواتهم لصالح التعديلات الدستورية قبل سفرهم .

رابعاً: التصويت الجماعي
رصد مراقبو المنظمة المصرية عملية تصويت جماعي لصالح التعديلات الدستورية، حيث شوهدت 6 أتوبيسات تابعة للقطاع العام أمام لجنة محمد فريد سرحان بدائرة حلوان تنقل موظفين حكوميين رافعين لافتات مؤيدة للتعديلات ، وهذه الأتوبيسات تحمل أرقام ( 93082 و 92677 و 92810 و 93094 و 91778)، و مينى باص يحمل رقم 76576. وكذلك تكرر الأمر أمام مدرسة الثانوية التجارية بنات بدائرة حلوان أيضاً، وأرقام الأتوبيسات هي (92389 ،92266، 90301) ، وميني باص يحمل رقم (76576).

وفي محافظة الجيزة، رصد مراقبو المنظمة قيام أحد أعضاء مجلس الشعب باستغلال ضعف البسطاء من عامة الشعب و جهلهم لدفعهم إلى التصويت، حيث قام العضو بجمع الناخبين في أتوبيسات إلى مقر لجنة مدرسة أحمد شوقي الإعدادية بنات بمنطقة ساقية مكي للإدلاء بأصواتهم ، و من المفارقة لهذا الوضع قيام أحد الناخبين بسؤال المسئول عن اللجنة لأيهما أصوت لرئيس الجمهورية أما لعضو مجلس الشعب!!.

وفي محافظة الدقهلية، رصد مراقبو المنظمة بلجنة مدرسة حسن الزيات بدائرة طلخا وجود 15 سيارة ميكروباص تحمل حوالي 30 موظفة من الإدارة الصحية، و50 من مديرية التربية و التعليم، وبعض موظفي مجلس المدينة رافعين لافتات مؤيدة للتعديلات الدستورية، وقاموا بالدخول بشكل جماعي للجنة من أجل التصويت لصالحها، كما شهدت لجنة المعهد الديني بدائرة المنصورة قيام سيارة تابعة للمحافظة تحمل رقم 233 بنقل موظفي المحافظة للإدلاء بأصواتهم لصالح التعديلات الدستورية .

و في محافظة الغربية ، رصد مراقبو المنظمة قيام أتوبيس رقم 1864 أجرة الغربية و التابع للجمعية التعاونية لنقل الركاب بالغربية بنقل موظفين للإدلاء بأصواتهم أمام لجان مدرسة القومية الفكرية و سعيد العريان .

خامساً : منع مراقبو المجتمع المدني من دخول اللجان
شهدت لجنتي مدرسة المعمارية الثانوية الصناعية ومدرسة دار السلام الإعدادية بنين بدائرة البساتين قيام رئيس مباحث البساتين محمد الشرقاوي بسحب تصريح المراقبة للاستفتاء الشعبي من مراقبي جمعية النهوض بالمشاركة المجتمعية ، وتم منعهم من دخول اللجان بحجة أنه لا يصح أن يدخل لجان السيدات رجال ، والغريب في الأمر أن رئيس المباحث رفض أيضًا دخول المراقبات لمقر اللجنة .

وبعد مضي ساعة قام رئيس المباحث بتسليم المراقبين التصاريح ، واستمر في منعهم من دخول اللجان ، قائلاً لهم” أنه غير المسموح لهم من الناحية الرسمية القيام بأعمال المراقبة من الداخل أو الخارج” .

سادساً: : أخطاء الكشوف الانتخابية
تكررت في عملية الاستفتاء أزمة الكشوف الانتخابية التي لم تجر عليها أي إصلاحات بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، حيث يشوب تلك الكشوف انتهاكات عدة أبرزها الأسماء المكررة،واستمرار وجود أسماء المتوفين،وأخطاء بالأسماء، وتؤدي تلك الأخطاء إلى عدم قدرة الناخبين على الإدلاء بصوتهم وتراجع رغبتهم في المشاركة السياسية .

وفي هذا الإطار تلقت المنظمة المصرية شكوى من المواطن”مصطفى عبد الكريم”، حيث أفاد بأنه وجد شخصًا آخر قد قام بالتصويت بدلاً منه في لجنة رقم 2 بمستشفى بولين التابعة لدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة . وهو نفس ما حدث للمواطن “محمد عمر صادق” في اللجنة رقم (144 ) بمدرسة الملعب الابتدائية بدائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية، حيث ذهب للإدلاء بصوته إلا أنه فوجئ بأن شخصا آخر صوت بدلاً منه .

سابعاً : انتهاكات داخل اللجان الانتخابية
رصد مراقبو المنظمة المصرية عدة انتهاكات داخل اللجان الانتخابية تمثلت في ظاهرة الرشاوى الانتخابية ، وعدم استخدام الحبر الفسفوري ، والدعاية للتعديلات الدستورية داخل بعض اللجان ، حيث لاحظ مراقبو المنظمة بدائرتي مينا البصل وغيط العنب بمحافظة الإسكندرية توزيع مبالغ مالية قدرها ثلاثون جنيها ،ورشاوى عينية تمثلت في توزيع بطاطين على الناخبين بهدف حثهم على التصويت لصالح التعديلات الدستورية.

و في محافظة الغربية، رصد مراقبو المنظمة المصرية وجود لافتات لتأييد التعديلات الدستورية مكتوب عليها ” نعم للاستفتاء” داخل لجنتي مدرسة النصر التجريبية ومدرسة محمد فريد بدائرة طنطا. كما شهدت محافظة الغربية أيضًا عملية تصويت جماعي، حيث تم نقل العاملين بشركة طنطا للزيوت والصابون إلى لجنة مدرسة صابر الرافعي الثانوية بطنطا للإدلاء بأصواتهم لصالح التعديلات. وفي محافظة القليوبية، لاحظ مراقبو المنظمة عدم وجود ستائر بمدرسة شبرا الخيمة الإعدادية ، وفي محافظة كفر الشيخ ، لم يوجد حبر فسفوري في لجان مدرسة دسوق الزراعية والتجارية بنات والإدارة التعليمية وجمال عبد الناصر الثانوية بدائرة دسوق .