18/5/2006

اجتمع يوم الخميس 18 ماي 2006 بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط رؤساء ومسؤولين عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف للتداول بشأن تفعيل مضمون البيان التضامني مع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الصادر عن التنظيمات المغاربية لحقوق الإنسان المجتمعة بمدريد يوم 12 ماي الماضي. و ينص هذا البيان بالخصوص على جعل 24 ماي يوما للتضامن مع الرابطة وعلى حضور مسؤولين من المنظمات الحقوقية المغاربية في المؤتمر الوطني السادس للرابطة المقرر عقده يومي 27 و 28 ماي بتونس.

وعلى إثر المناقشة بين الأطراف الثلاثة تقرر ما يلي:

    • ــ تنظيم وقفة جماعية أمام سفارة تونس بالرباط يوم الأربعاء 24 ماي على الساعة الخامسة مساء، على أن يتم إذا أمكن ذلك، وضمانا لتعبئة أوسع النداء للوقفة وتنظيمها من طرف التنسيقية المغربية لمساندة الديموقراطيين التونسيين.

    • ــ بعث رسالتين، الأولى إلى رئيس الجمهورية التونسية للمطالبة برفع المضايقات عن الرابطة لتتمكن من عقد مؤتمرها الوطني السادس في وقته المحدد وبكل حرية، والثانية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي انتخبت تونس لعضويته مع ما يترتب عن ذلك من التزامات في مجال احترام حقوق الإنسان. وستعرض الرسالتين للتوقيع كذلك من طرف التنسيقية المغربية لمساندة الديموقراطيين التونسيين وجمعية هيئات المحامين بالمغرب وفرع منظمة العفو بالمغرب.

    • ــ ذهاب وفد من الحقوقيين والديموقراطيين المغاربة إلى تونس لحضور المؤتمر الوطني للرابطة.

    ــ العمل على التوقيع الواسع من طرف التنظيمات الديمقراطية الوطنية للعريضة الموجهة إلى رئيس الجمهورية التونسية التي أعدتها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان..

الرباط في 18 ماي 2006.

عن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان
الرئيسة أمينة بوعياش

عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الرئيس: عبد الحميد أمين

عن المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف
الرئيس: محمد الصبار