29/12/2005

كشفت منظمة العفو الدولية النقاب عن أن وكالة الاستخبارات المركزية استخدمت ست طائرات لنقل معتقلين إلى بلدان أخرى من بينها مصر، وأن تلك الطائرات قامت بنحو 800 رحلة جوية إلى المجال الجوي الأوروبي ومنه. وأصدر قاض إيطالي أمراً بالقبض على الضالعين في عملية ترحيل أحد الأشخاص قسراً من إيطاليا إلى مصر في عام 2003. وذكرت المنظمة أن الطائرات نقلت المعتقلين إلى الأردن ومصر. وقد حصلت منظمة العفو الدولية على سجلات رحلات جوية قامت بها ست طائرات مستأجرة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية منذ سبتمبر/ أيلول 2001 حتى سبتمبر/ أيلول 2005. لقد قامت الطائرات الست خلال تلك الفترة بما مجموعه 800 رحلة جوية.ومن بين تلك الطائرات:

  • غولف ستريم V: N379P (أُعيد تسجيلها فيما بعد بالرقم N8068V ومن ثم بالرقم N44982): وقد أُطلق على هذه الطائرة التي قامت بأكثر من 50 رحلة إلى مركز الاعتقال التابع للولايات المتحدة في خليج جوانتنامو، اسم “إكسبريس خليج جوانتنامو”. كما استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية لنقل أحمد عجيزة ومحمد الزاري من السويد إلى مصر.
  • غولف ستريم IV، N85VM (أُعيد تسجيلها بالرقم N227SV)، وهي الطائرة التي نقلت أبو عمر إلى مصر من ألمانيا بعد اختطافه في إيطاليا.

    و يطالب المرصد المدني الحكومة المصرية بالتعقيب على ما نشرته منظمة العفو الدولية من معلومات بشأن تعذيب معتقلى حملة الحرب على الإرهاب فى الأراضي المصرية ، ووضع حد لاستقبال و تعذيب معتقلى حملة الحرب عن الإرهاب، و أن تنشأ الحكومة المصرية لجنة تحقيق مستقلة تتولى التحقيق في أفعال جميع الأجهزة المصرية ذات الصلة فيما يتعلق بجميع جوانب السياسات والممارسات التي قدمت من خلالها مصر للولايات المتحدة مساعدات في مجال الاعتقال والاستجواب خلال حملة “الحرب على الإرهاب” في أي مكان في العالم و مقاضـاة كل شخص يتوفر ضده دليل على أنه ارتكب أفعال تعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، أو أصدر أوامر أو خوَّل آخرين بارتكابها أو تغاضى عنها.

    جمعية المرصد المدني لحقوق الإنسان
    الخميس 29/12/2005