23/3/2006

فى حوالى الساعة الثانية ظهرا من نهار الأربعاء 22 مارس تم القبض على الطالب ممدوح مكرم امين اتحاد الشباب التقدمى باسيوط وذلك أثناء مشاركته بالمعرض تعبيرا عن مطالب الطلاب بالجامعة.

وكانت مجموعة طلاب من أجل التغيير بالجامعة قد نظمت معرضاً طلابياً بساحة كلية الهندسة للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق باستقلال الجامعة وإصلاحها.

وقد انتهى بالمعرض بعد أقل من ربع ساعة من افتتاحه للطلاب، إذ بمجرد علم الدكتور عزت عبدالله محمود نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب ، توجه بصحبة الآمن لإنهاء المعرض و لم يكتف د. عزت بإصدار تعليماته بفض المعرض وإهدار حقوق الطلاب التى كفلها الدستور والقوانين والمواثيق الدولية، بل سلم الطالب ممدوح مكرم لأمن الجامعة تمهيدا لاعتقاله.

ومنذ الساعة الثانية بعد الظهر وحتى ليلة الأربعاء مازال ممدوح محتجزا بقسم أول شرطة أسيوط، ويهدده الضباط بتلفيق تهمة تحرش رغم أن د. عزت أمسك به داخل المعرض أمام عشرات الطلبة وسلمه مباشرة للآمن المصاحب له. وطبقا لمصادر طلابية لم يكتف نائب رئيس الجامعة الدكتور بما فعله بل عندما حاوره الطلبة المنظمين للمعرض عن دور الحركة الطلابية قام بتهديدهم أيضا. ومن منطلق حرص المرصد المدنى على الحريات الأكاديمية وحرية الرآى والتعبير التى كفلها الدستور المصرى والمواثيق الدولية يطالب المرصد المدنى بالإفراج عن الطالب ممدوح مكرم والكف عن التدخلات الأمنية فى الجامعات المصرية التى تحد من الحريات للطلاب وأعضاء هيئات التدريس المصرية . كما نطالب بتغيير نظام تعيين عمداء الكليات ورؤساء الجامعات والنواب من قبل الحكومة المصرية الذى أوجد نائب رئيس جامعة يحرض الأمن لاعتقال طالب.