29/9/2005

اعلن مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع جريدة الحدث إطلاق “منتدى الإعلام البرلماني” ليكون حلقة تواصل بين الصحفيين والبرلمانيين ومنبراً حراً للتعبير عن القضايا الساخنة التي تشغل بال النواب والأعيان.

وبرعاية معالي المهندس عبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب اقام المركز حفل اشهار للمنتدى مساء امس الأربعاء 28/9/2005 في فندق كراون بلازا “عمرة” حضره رؤساء ومقررو الكتل النيابية وعدد من رؤساء اللجان في مجلسي النواب والاعيان الى جانب مجموعة من الاعلاميين المتخصصين في تغطية اخبار مجلس الامة.

وقال رئيس مجلس النواب في حفل افتتاح المنتدى الاعلامي البرلماني ان الفكرة التي اتحدث عنها هي الفكرة الاهم والاسمى والاصدق في هذا المحيط باعتبارها الفكرة التي ما ارتبطت باطماع آنية او نزعة حكم في راس حاكم وانما هي حالة من السمو الداعي الى الحرية والعدل والتسامح والانسانية والتميز والانجاز في هذه الحياه.

وياتي اطلاق المنتدى استكمالا لخطط المركز لتطوير العمل مع البرلمان والتي بدأت بتنظيم ورشة تبادل الخبرات التي عقدت تحت رعاية معالي رئيس مجلس النواب في فندق ماريوت البحر الميت في الفترة من 28-30/4/2004 تحت عنوان “نعمل معاً من أجل حرية الإعلام”

وشارك بها العديد من النواب والأعيان والقضاة والخبراء القانونيين والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني بالإضافة إلى خبراء من العالم العربي.

وشكل المشاركون في الورشة انذاك قوة عمل ضمت نوابا واعيانا ومحامين واعلاميين بهدف متابعة تنفيذ مجموعة من التوصيات اقرت خلال الورشة ووضع اليات عمل لتنفيذها.

وشملت تلك التوصيات عقد لقاءات مع اللجان النيابية ورؤسائها لتعزيز اليات لجان الاستماع داخل البرلمان فيما يتعلق بالشأن الاعلامي، والعمل على تقديم مشروع قانون جديد يضمن حق الوصول للمعلومات

اضافة الى اعداد دليل للبرلمانيين والاعلاميين عن اهمية لجان الاستماع وتقصي الحقائق كادوات برلمانية واليات عملها ودليل اخر للاعلاميين لمساعدتهم في الدفاع عن انفسهم امام القضاء.

ونشطت قوة العمل في عقد سلسلة لقاءات مع النواب ومسؤوليين حكوميين من اجل الدفع باتجاه تطوير المناخ الحاضن لحرية الاعلام في الاردن لتحقيق رؤية جلالة الملك عبالله الثاني بالوصول الى اعلام حر ومستقل حدوده السماء.

وفي شهر تموز يوليو الماضي بدأ مركز حماية وحرية الصحفيين وبشراكة مع جريدة الحدث والمجموعة الاوروبية بإصدار جريدة الحدث البرلماني كأول جريدة برلمانية مستقلة متخصصة

لتكون منبرا للبرلمانيين في الرقابة على السلطة التنفيذية وتفعيل دور الاعلام في الرقابة على السلطتين التتنفيذية والتشريعية ، وتهدف الى تحقيق شعار “نحو تغطية ديمقراطية، ورقابة شعبية”

ويسعى “منتدى الاعلام البرلماني” الى ان يكون منبرا حرا للبرلمانيين والاعلاميين من خلال تنظيم لقاءات دورية بين البرلمانيين والاعلاميين لمناقشة القضايا الساخنة، والمساهمة في تمكين البرلمانيين من التعامل الامثل مع الاعلام، وتنظيم ورشة عمل للاعلاميين المتخصصين في تغطية شؤون البرلمان لتطوير مهاراتهم الصحفية.

كذلك سيعمل المنتدى على تشكيل لجنة خبراء تضم برلمانيين وقانونيين واعلاميين لتقديم قوانين بديلة تسهم في تطوير مناخ حرية الاعلام، اضافة الى حث البرلمان على اشراك الاعلاميين والخبراء المتخصصين في لجان الاستماع عند مناقشة قضايا الاعلام.

واطلق المركز موقعا الكترونيا تحت اسم “البوابة البرلمانية” يحتوي قسمين الاول “جريدة الحدث البرلماني” الذي يتضمن عرضا لمحتويات الجريدة، في حين يتضمن القسم الثاني مجموعة من الخدمات والمعلومات ابرزها دليل مجلسي الاعيان والنواب الذي يحتوي معلومات عن تشكيل المجالس ووظائفها.

ويضم كذلك دليل النواب الذي يحتوي اسماء البرلمانيين وارقام هواتفهم ووسائل الاتصال بهم، الى جانب قسم اسال النائب ليكون حلقة اتصال بين النائب والجمهور حيث تتيح للزائر توجيه اسئلة للنواب بشكل مباشر عبر البريد الالكتروني.

ويتضمن الموقع ايضا قسما يحمل اسم “منتدى الاعلام البرلماني ليكون منبرا للبرلمانيين لطرح قضاياهم ومناقشتها مع الصحفيين وليكون ملتقى للحوار بشكل يدعم حرية الاعلام والتعبير.

مركز حماية وحرية الصحفيين