16/8/2008

توصل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطلب مؤازرة من عائلة المواطن : هرام عبد العزيز حول عملية الإختطاف التي طالت هذا الأخير في سياق حملة الإختطافات التي شهدتها بلدية المرسى ومدينة العيون الأسبوع الأخير من شهر يوليوز الماضي .

ففي افادة لوالده : هرام الجيلالي – بدون مهنة – اثناء لقائه بفرع الجمعية بالعيون : أن ابنه : هرام عبد العزيز – من مواليد 1983 بالدار البيضاء – أعزب – يمتهن بيع الأعشاب بعد أن قضى سنتين في سلك الجندية وطالب باعفائه من الخدمة ، قد تعرض لعملية اختطاف ليلة الجمعة : 25 يوليوز 2008 على الساعة 10 ،بعد مغادرته لمقر عمله متجها إلى منزل عائلته بمدينة العيون ، من طرف أشخاص بزي مدني أجمع شهود عاينوا عملية الإختطاف أنهم عناصر أمنية .

وفي نفس الليلة قامت عناصر أمنية باقتحام منزل العائلة الكائن بحي الفداء بالعيون السفلى وتفتيشه تفتيشا دقيقا مع مصادرة جواز سفر والدفتر العسكري دون تقديم أي مبرر قانوني لعملية التفتيش . في اتصال للأب بمفوضية الشرطة بالعيون للإستفسار عن مصير ابنه تم اخباره أنه لايتواجد بأي مخفر للشرطة بالعيون وأن “اعتقاله ” يحتمل ارتباطه بما اسماه “ملف الإرهاب ” وأن الأمن بالعيون لادخل له في مثل هذه الملفات حسب ماتم ابلاغه للأب الذي طالب بالكشف عن مصير ابنه ومكان تواجده لزيارته والإطلاع على احواله وهو الطلب الذي وجه بالرفض .

تقدم الأب بعد ذلك لمصالح النيابة العامة ليخبرها بفقدان واختفاء ابنه بعد اختطافه من طرف عناصر أمنية . لتكتفي النيابة العامة بتسجيل الإسم الكامل للإبن وعنوانه والوعد باخبار الأب في حال ورود معطيات جديدة و ليتقدم الأب بعد ذلك بشكاية للنيابة العامة يحمل فيها الأمن مسؤولية اختطاف ابنه .
ومنذ 25 يوليوز 2008 والمواطن : هرام الجيلالي يجهل مصير ابنه المختطف : هرام عبد العزيز .

يذكر أن بلدية المرسى / جنوب العيون شهدت في نفس ليلة 25 يوليوز 2008 اختطاف 4 مواطنين لازال مصيرهم مجهولا وهم : أجمال رشيد –أيت عابد لحسن –بنعمارة عبد المولى – بنعمارة اسماعيل (الذي يعاني من مرض السكري ويحتاج باستمرار لحقن الأنسولين ).

منذ تاريخ 25 يوليوز 2008. لازالت عائلات المختطفين الخمسة تجهل مصير أبنائها ، الشيء الذي دفعها إلى مراسلة وزير العدل بعد أن تقدمت بشكايات للنيابة العامة بالعيون تتهم من خلالها عناصر الأمن بالوقوف وراء عملية الإختطافات التي طالت ابنائها دون أن تتوصل بمعطيات حول مصيرهم .

إن فرع الجمعية بالعيون وهو يتابع حملات الإختطافات التي طالت مواطنين والإنتهاكات التي طالت حقوق هؤلاء المواطنين من اختطاف و تفتيش للمنازل دون سند قانوني وترهيب للعائلات :

  • يجدد مطلبه العاجل بالكشف الفوري عن مصير المختطفين وإطلاق سراحهم أو تقديمهم للعدالة وفق الضوابط القانونية وباحترام تام للمواثيق الدولية ذات الصلة مع تمتيعهم بمحاكمة عادلة .
  • محاسبة المتورطين في عملية الاختطاف ومداهمة وتفتيش المنازل بدون سند قانوني .