12/9/2008

بدعوة من جريدة «الإنسانية» (l’Humanité) لحضور حفلها السنوي، ستشارك الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في هذا الملتقى بوفد هام يضم 6 مناضلين و6 مناضلات من ضمنهم 6 أعضاء من المكتب المركزي والباقي من اللجنة الإدارية، تنسق أشغاله الأخت خديجة رياضي رئيسة الجمعية. كما سيَنْضم للوفد بعض أعضاء الجمعية بالخارج، وذلك أيام 14/13/12 شتنبر بسان دوني ضواحي باريس.

وستشارك الجمعية برواق خاص ستُعرف من خلاله الوفود المشاركة بأدبياتها من مطويات ووثائق وتقارير حول حقيقة حقوق الإنسان ببلادنا. ومنشورات الجمعية، كتب، جريدة التضامن… عرض صور وأقراص مدمجة CD حول انتهاكات حقوق الإنسان، مع تقديم عروض بالمناسبة.

في السياق ذاته سيشكل حضور الجمعية في حفل «الإنسانية» مناسبة للتعريف بحقيقة أوضاع حقوق الإنسان وبمواقف الجمعية وبمطالبها ومن ضمنها وضعية سكان مدينة إيفني بعد الاعتداءات المتتالية ضدهم وعدد من الملفات التي تتابعها الجمعية كملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتلك المرتبطة بملف الإرهاب من اختطافات وتعذيب واعتقالات تعسفية ومحاكمات غير عادلة إضافة لملف الاعتقال السياسي وضرب حرية التعبير والتنظيم ووضعية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتعريف بمطالب الجمعية خاصة منها المرتبطة بإقرار دستور ديمقراطي..

كما سيشكل حضور الجمعية في هذا الملتقى مناسبة للتعريف بأنشطتها وتوفير سبل دعم المغاربة المقيمين بفرنسا والقوى الديمقراطية بالخارج للنضال الحقوقي ببلادنا ولضحايا خروقات وانتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز وتطوير العلاقات الخارجية للجمعية مع القوى الديمقراطية والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين سيتواجدون بالحفل.

والجدير بالذكر أن الحفل السنوي لجريدة l’Humanité بعتبر حفلا شعبيا تشارك فيه تنظيمات ديمقراطية وتقدمية من فرنسا ومن مختلف البلدان القادمة من مختلف القارات، ويقوم مئات الآلاف من الزوار بالحضور في أروقة الحفل والمساهمة في الأنشطة المنظمة بهذه المناسبة، ويعد مناسبة للتعارف بين ممثلي مختلف القوى الديمقراطية عبر العالم ولنسج روابط التضامن لفائدة تحرر الشعوب والنهوض بالديمقراطية وكافة حقوق الإنسان.

المشاركون والمشاركات في وفد الجمعية:

  1. خديجة رياضي
  2. عبد الحميد أمين
  3. عبد الله مسداد
  4. زهرة أزلاف
  5. فتيحة المصباحي
  6. حسن أحراث
  7. خديجة عيناني