27/10/2008

– تعرض زوال يوم البارحة الأحد 26 أكتوبر عدد من عمال ضيعة أكري أروم. بسيدي سليمان المفوتة في إطار الشطر الأول من أراضي صوديا، لاعتداء وحشي من طرف صاحب الضيعة (خالد بناني الرطل)،

وذلك بدهسه بواسطة سيارته العمال، نتج عنها إصابات وكسور خطيرة نقل على إثرها ثلاثة ضحايا وهم حبيبي سعيد، محمد الرحيوي، وإدريس الرقيبي، إلى المستشفى الرئيسي بسيدي سليمان. فيما نقل أحدهم في حالة صعبة، إلى المستشفى الإدريسي بالقنيطرة.

فيما توجه صاحب الضيعة في حرية ودون اعتقال ولا متابعة إلى مركز الدرك الملكي بسيدي سليمان، وهو الأمر الذي دفع العمال إلى التجمع رفقة عائلاتهم أمام مبنى إدارة الدرك للاحتجاج والمطالبة بالمتابعة العادلة والنزيهة لهذا الملف، بدءا بتحرير المحاضر.

ولمؤازرة العمال المصابين حضر عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان (خ،ج) وعدد من أعضاء مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان يتقدمهم رئيس الفرع. وبعض ممثلي الهيئات الديمقراطية المحلية والصحافة الوطنية.

إلى ذلك صدر بيانا ليلة البارحة في اجتماع استثنائي عن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يعلن التضامن مع عمال ضيعة «أكري أروم» المعتصمين منذ 6 يونيو المنصرم احتجاجا على توقيف أجرتهم وطردهم من العمل وتعويضهم بعمال آخرين ضدا على ما ينص عليه دفتر التحملات ومحاضر تسليم الضيعة من طرف شركة «صوديا» للمستثمر الجديد. وأفاد نفس المصدر الحقوقي أنه جرت جلسة حوار بالمقر المركزي لشركة «صوديا» بالرباط يوم الجمعة 24 أكتوبر، تم إيجاد حلول لعدد من المشاكل بين المشَغل والعمال، إلا نقطتين أرجئ النظر فيهما على المستوى المحلى، غير أنه لم يتم التوصل لأي اتفاق في ذلك خاصة توقيف جميع العمال والحراس الجدد الذين جلبهم مالك الضيعة.

جواد الخني

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
سيدي سليمان .