23/11/2008

للجنة التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الانسان – فرع بولمان-
التاريخ : 23/11/2008
المكان : مقر المركب الثقافي

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل .

النشاط المبرمج

المكان

التاريخ

الجهة المنظمة

 

صبيحة حقوقية – تربوية – تحسيسية- ترفيهية – وتكوينية –   لفائدة اطفال مدينة  بولمان 

 

قاعة المركب الثقافي نمدينة بولمان 

23/11/2008

اللجنة التحضيرية لتاسيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان  ببولمان

أنشطة تضمنت :

  1. عرض حول اتفاقية حقوق الطفل من اعداد تلامذة  مدرسة تازلماط
  2. فتح باب النقاش والاسئلة من طرف الاطفال الحاضرين ويقدر عددهم حوالي  180 طفلا من المؤسسات الاربعة للتعليم الابتدائي ببولمان : مدرسة مولاي عبد الله ، المدرسة المركزية ، مدرسة تازلماط ، مؤسسة الامل للتعليم الخصوصي .
  3. مسابقة ثقافية  جمعت بين اللغة العربية والفرنسية  والرياضيات ، التاريخ الجغرافية  ، واسئلة تعلقت بالثقافة الحقوقية والعامة  لمستويات الخامس والسادس توزعت عبر اشراك الاطفال الاناث والذكور من المؤسسات الابتدائية الاربعة، كل مجموعة متبارية  تحمل اسما حقوقيا  : الحرية ، التضامن ، الكرامة ،  المساواة  .

* الجوائز الاولى كانت من نصيب  المجموعات الاربع السالفة الذكر :
 
ُوضعت رسومات للعرض ،  كان قد رسمها الاطفال بالمنتزه الطبيعي بمدينة بولمان بمناسبة يومين اشعاعيين نظمتهما اللجنة التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الانسان بشهر ابريل 2008 .

كما وزعت جوائز اخرى على عموم المشاركين  من الاطفال والطفلات ، تراوح عدد الجوائز الموزعة 25 جائزة من تمويل واعداد اللجنة التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الانسان بمدينة بولمان .
كما وزعت جوائز رمزية  لجماهير الاطفال الحاضرة بالقاعة  عند بعض الاسئلة التي وجهت لقاعة الحضور . وكانت الصبيحة من تنشيط  عضو اللجنة التحضيرية عز الدين الفاطمي ، و عضوة اللجنة التحضيرية حنان داود .
ولم تتغيب الاطر المدرسة للمؤسسات التعليمية  الاربع المذكورة : حسن الجراغني ، لعفو مصطفى ، امنة الديش  بصفتها كذلك منسقة للجنة التحضيرية ، مدير مدرسة تازلماط  الحسين نونو .
وقد شاركت جمعية المواهب في شخص الشابة حجيج نجوى التي  تجاوب معها مجموع حضور اطفال قاعة المركب الثقافي بالاناشيد والاغاني التي  اعطت الحيوية والدفئ للصبيحة .
وبعض اعضاء جمعية الهدف : حسن الديس، انحرو سعيد .
وهناك صورتين معبرتين جدا في صبيحة الاطفال .
 الاولى :   سكيتش صامت ترجم  وضعية الطفال المعاق وما يعانيه من مشاكل الادماج  وما يستحقه كذلك  من عناية  وتضامن و الذي عبرت عنه اللقطة الاخيرة التي مثلها الاطفال ، وكان السكيتش من اعداد جمعية المواهب .
الثانية : اللوحة الفلكلورية التي تحمل الثقافة  الامازيغية في بعدها الكوني  عندما يوظف التراث المحلي الامازيغي في تادية رسالته الانسانية  بشكل عام . وكانت عبارة عن اغنية امازيغية تحت عنوان : ◄ هذا يوم عيدكم ياطفال »
وكانت بحق لوحة جميلة تستحق الشكر والتنويه  في شكلها ومضمونها وكانت من اعداد مدرسة مولاي عبد الله .

** ُوزعت  شواهد تقديرية للمؤسسات الابتدائية والجمعيات  المشاركة في هذا الاحتفال ، حيث سلمت للاطر التي مثلتها .

 

 

 

23/11/2008

المؤسسات المشاركة:

  1. مدرسة  تازلماط
  2. مدرسة المركزية
  3. مدرسة علال بن عبد الله
  4. مدرسة التعليم الخصوصي ( الامل)

الجمعيات المشاركة :
+ جمعية المواهب باطفالها واطرها
+ جمعية الهدف : بممتلكاتها من طاولات + واجهزة اعلامية والكترونية وتكوينية .
+ البلدية : بمقر المركب الثقافي الذي تدير شؤونه .

طبعا دون ان ننسى شباب وشابات وتلاميذ وتلميذات مدينة بولمان .

* دار الشباب  التي زودت صبيحة الاطفال باجهزة مكبر الصوت ، والكراسي .
وبالمناسبة نشكر مسؤول دار الشباب  .

* وللمزيد من الاطلاع سنزودكم لاحقا بالصور والمواضيع المختلفة التي تعلقت او تتعلق باحتفاء طفولة مدينة بولمان بعيدها الاممي للطفولة .

ملاحظة : تقدم اللجنة التحضيرية لتاسيس فرع بولمان للجمعية المغربية لحقوق الانسان فائق التقدير والاحترام لكل من ساهم معها من قريب او بعيد في اعداد وتنشيط صبيحة اطفال مدينة بولمان ، وترجو ان يكون ملف طفولة مدينة بولمان حاضرا في كل القضايا لتضم صوتها لاطفال العالم .