24/9/2006

تمثلت أشكال لاحتجاجات العمالية فى شهر أغسطس فى كافة القطاعات ” حكومية – قطاع أعمال – خاصة ” فى أربعة اعتصامات وثمانية إضرابات وتظاهرتين وثمانية من الاحتجاجات الخفيفة التي لم تتعد حد الشكوى , أما الخسائر الحقيقية للعمال فى شهر أغسطس فتمثلت فى فصل 76 عاملا مما يعنى تشريد أسرهم , ويقينا فأن السياسات التي تتبعها الحكومات المتعاقبة أدت إلى زيادة رقعة الظلم الاجتماعي الواقع على عمال مصر وانحسار دورهم إلى حد التهميش مما يؤكد أن المواجهة قادمة لا محالة بين العمال وأصحاب الأعمال ” بمختلف القطاعات ” وأن ما يحدث الآن من احتجاجات ما هي إلا إرهاصات لمعركة قاسية قادمة تحدد بشكل قاطع ملامح المستقبل .

  • الاعتصام :

    اعتصم أكثر من 200 عامل من شركة القاهرة لتكرير البترول فى مبنى اتحاد العمال احتجاجا على التسويف المستمر لإدارة هيئة البترول العامة لمطلبهم الملح والمتكرر منذ ما يزيد عن أربع سنوات دأبوا فيها على المطالبة بتثبيتهم , كما قام العمال القادمون من محافظات الغربية والقليوبية والمنوفية بمذكرة عن 12 ألف عامل مؤقت بمعامل تكرير البترول مستنكرين فيها ما يحدث من إدارات المعامل والهيئة بتعيين المئات من العمالة الحديثة دون النظر بعين الاعتبار لمن هم أقدم منهم والتي وصلت مدة خدمتهم لأكثر من ست سنوات وهو الأمر الذي يؤكد وجود شبهة الرشاوى والوساطة عند التعيين مما يعنى استمرار حرمانهم من نسبة الأرباح والتأمين الصحي لعدم التثبيت .

    وفى العين السخنة اعتصم ما يقرب من 3 ألاف عامل من شركة سيراميكا كليوباترا مصنع ” الدرادو ” احتجاجا على عدم صرف العلاوة الخاصة وقصر صرفها على البعض دون الآخر وكذلك عدم صرف نسبة الأرباح للعاملين أسوة بالمناطق والشركات الصناعية المجاورة فضلا عن سوء المعاملة التي يلقاها العمال من الإدارة وأخرها ما قام به محمد أبو العينين رئيس مجلس الإدارة من توجيه عبارات قاسية وبعض السباب عبر رسالة تليفونية أذيعت بالإذاعة الداخلية للمصانع مما أدى إلى فشل التفاوض بينه وبين العاملين , الجدير بالذكر أن منطقة عين السخنة شمال غرب خليج السويس تتسم بغياب اللجان النقابية بالمصانع وعلاقات عمل غير صحية وطبيعية .

    أما فى شركة الجمهورية للأدوية فقد قام العمال باعتصام داخل مقر الشركة احتجاجا على قرار إنهاء عمل رئيس مجلس الإدارة المهندس محمد محمود عبد الوهاب , وأكد العمال أن رئيس المجلس تمكن من إصلاح أحوال الشركة وحقق مكاسب وصلت إلى أكثر من 120% خلال الشهور الأربعة الماضية , وقد أنهى العمال اعتصامهم بعد يوم واحد بعد أن أكد لهم الدكتور مجدي حسنى رئيس الشركة القابضة للأدوية أن الإقالة تمت للمهندس محمد عبد الوهاب من منصب العضو المنتدب وأنه سيظل رئيسا لمجلس الإدارة ..!

    وفى شركة النصر للتلفزيون واصل ما يقرب من 880 عاملا اعتصامهم بمقر الشركة بوسط القاهرة احتجاجا على صدور قرار بتصفية الشركة من المهندس عادل الموزى رئيس الشركة القابضة للكيماويات وذلك لإجبار العاملين فيها على الخروج للمعاش المبكر , كما يتهمون فيها الموزى والمصفى مصطفى أحمد مصطفى ومساعده طلعت أبو النصر بتشريدهم وغلق الشركة تعسفيا لإجبارهم على قبول شروط الشركة القابضة التي تهدر جميع حقوقهم , وما زالت المعركة مستمرة …!

  • الإضراب :

    أضرب 280 عاملا بشركة القاهرة للمقاولات بمقر الاتحاد العام النقابات عمال مصر بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية من الشركة منذ 12 شهرا , واتهم العمال الشركة القابضة للمقاولات بإثارة البلبلة بين العمال وتغيير الأوضاع بعد دمج شركة إسكندرية للمقاولات بشركتهم , وأشاروا إلى أن الشركة ترفض أيضا إعطاء المكافآت الخاصة والتي تصل نسبتهاا إلى 70 % كل شهر على المرتب , وأكد العمال استمرارهم فى الإضراب حتى يتم استرجاع حقوقهم والمكافآت الخاصة بهم من الشركة .

    وفى قنا قام عمال مصنع HO لتعبئة وإنتاج الغازات السائلة بالإضراب عن العمل وذلك احتجاجا على الحالة المتردية التي وصلوا إليها جراء تعسف الإدارة ورفضها الاستجابة لمطالبهم التي تتمثل فى التأمين الصحي والتأمين الاجتماعي وسحب الاستقالات من ملفات التعيين وتوقيع عقود جديدة للعمال الجدد , وقد قام العمال بالامتناع عن قبض رواتبهم الشهرية منذ شهر يوليو الماضي إلى أن تتم الاستجابة لمطالبهم .

    وفى بور سعيد أعلن عمال النظافة فى حي الزهور إضرابهم عن العمل بسبب تأخر المكافآت الشهرية وتوجه أكثر من عشرين عاملا وحرروا محضرا بعدم صرف المكافآت ضد مدير الشركة , الغريب فى الأمر أن محافظ بور سعيد كان قد هدد تلك الشركة بفسخ العقد مع المحافظة إذا لم تصل إلى المستوى المطلوب فى نظافة شارع المدينة ..!

    وفى طنطا دخل أكثر من 1200 عامل بشركة طنطا للكتان والزيوت فى إضراب مفتوح عن العمل احتجاجا على خفض الحوافز إلى ما يقرب من النصف وتحميل العمال بنسبة 30% من نفقات علاجهم بالمخالفة لقانون بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات العمل دون أجر , وقد أكد العمال المضربون أن الشركة تصرف حوافز مميزة لبعض العمال والموظفين من ذوى الحظوة تصل إلى 15 ألف جنيه شهريا فى الوقت الذي تخصم فيه من حوافز العمال الغلابة , وقد أنهى العمال الإضراب بعد أن استجاب المستثمر السعودي لمطالبهم الخاصة بإلغاء خصم نفقات العلاج وإلغاء زيادة ساعات العمل مع وعد بالنظر فى باقي المطالب …!

    وفى الأقصر أضرب سائقو سيارات السرفيس ليوم واحد اعتراضا على عدم رفع تسعيرة الركوب أسوة برفع أسعار الوقود وبعد أربع ساعات من ارتباك حركة المرور نجحت الجهود الأمنية فى فض الإضراب وذلك بعد أن تم التأكيد للسائقين بأن المجلس المحلى بالأقصر يقوم ببحث زيادة الأجرة بسيارات الأجرة والسرفيس .

    وشهدت محطات سكك حديد مصر ارتباكا شديدا بسبب الإضراب الجزئي الذي قام به سائقو القطارات واستمر حوالي 5 ساعات فقد رفض السائقون قيادة الجرارات وظلت عربات قطارات أسوان والإسماعيلية ومطروح تنتظر وصول جرارات تسحبها لمدة تراوحت بين ساعتين وثلاث ساعات , وفقد أضرب السائقون عن العمل احتجاجا على تدهور حالة الجرارات التي تقطر العربات وخوفهم الشديد من وقوع حوادث ويكون مصيرهم مثل زملائهم الذين تم حبسهم , كما أكد السائقون أنهم تعرضوا للتعسف من رؤساء الهيئة السابقين وتم حرمانهم من الحصول على مستحقاتهم المالية وبدلات المخاطر والحوافز الشهرية .

    أما فى شركة النصر للتعدين فقد قام أكثر من 4 ألاف عامل بالإضراب احتجاجا على سياسة الإدارة التعسفية ووقفها تجديد عقود استغلال مناجم خام الفوسفات بمنطقة السباعية بأسوان مما أدى إلى تعطل الإنتاج وعدم توفير الكميات المطلوبة من الخام لتنفيذ العقود التي التزمت بها الشركة مع بعض الشركات العالمية , خاصة وأن هذه العقود تشمل شروطا جزائية ستؤدى إلى خسائر فادحة للشركة تهدد بإغلاقها وتشريد أكثر من 4.5 ألاف عامل ومهندس وموظف يعملون بها …!

    وفى مستشفى دراو المركزي بمحافظة أسوان ترقد عايدة محمد أحمد بعد أن ضربت عن الطعام احتجاجا على المنطقة الأزهرية بأسوان , فقد تخرجت عايدة من جامعة الأزهر والتحقت بعد تخرجها بمعهد فتيات دراو الأزهري للعمل كمدرسة , وكان الشرط أن تعمل لمدة معينة بدون أجر حتى يأتى دورها فى التعيين لكنها فوجئت باستبعادها عن التعيين بعد أن عملت 5 سنوات متواصلة بدون أن تتقاضى أجرا …! الغريب ان من تم تعينهم لا يمتون بصلة إلى الأزهر , تقدمت عايدة بالكثير من الشكاوى إلى المسئولين ولكن دون جدوى.. فقررت الإضراب عن الطعام …!

  • التظاهر :

    تظاهر العمال بمصنع ألبان دمياط بعد أن أصدر رئيس مجلس إدارة شركة مصر للألبان والأغذية تعليماته إلى مدير مصنع ألبان دمياط بقواعد الخروج إلى المعاش المبكر الاختياري وأنه سيتم نقل الذين لا يرغبون فى الخروج إلى الشركات الشقيقة بدمياط وقد أثارت هذه التعليمات استياء العاملين بالشركة لأنها تعنى إجبارهم على ترك العمل فى سن مبكرة كما أن المبلغ المخصص للمعاش المبكر ضئيل جدا ولا يكفى لمتطلباتهم ومواجهة أعباء المعيشة , كما اعتبر العمال النقل للشركات الشقيقة داخل المحافظة ضغطا كبيرا عليهم ليقبلوا الخروج بالمعاش المبكر تمهيدا لبيع الشركة التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد ومصدر خبرتهم فى مجال صناعة منتجات الألبان . وفى بنى سويف تظاهر أكثر من 800 عامل بمصنع نسيج بنى سويف بعد أن أصبحوا عرضة للتشرد بعد صدور قرار بوقف المصنع تمهيدا لبيعه وتسريحهم مقابل الحصول على معاش لا يسمن ولا يغنى عن جوع حيث يتراوح ما بين 70 إلى 150 جنيها شهريا , الغريب فى الأمر أن هذا المصنع كان صرحا فى الثمانينات والتسعينيات غير أن سوء الإدارة وغياب الرقابة وعدم القيام بالصيانة الدورية على المعدات والأنوال بالإضافة إلى عدم توفر قطع الغيار أدى إلى تعطل الماكينات بعد أن ساءت حالتها فتفاقمت خسائر المصنع ووصلت إلى سته ملايين جنيها …!

  • الاحتجاج :

    قام 180 عاملا من عمال اليومية بالشكوى من رئيس مجلس إدارة شركة المطروقات بعد أن رفض تثبيت 20 عاملا منهم تنفيذا لقرار وزير الاستثمار بتثبيت العمالة المؤقتة التي مر عليها ثلاث سنوات فورا وبدون انتظار قرار الوزير المتخص , رئيس مجلس الإدارة شركة المطروقات ما زال يرفض تثبيت العمال ولم ينفذ حتى اليوم قرار وزير الاستثمار …!

    أما فى شركة إيديال فما زال العمال يشكون مر الشكوى منذ بيع الشركة فى عام 98 , فالعلاوة الاجتماعية لم يتقاضوها منذ ثلاث سنوات وبدل طبيعة العمل لم تتم زيادته بالإضافة إلى إجبارهم على العمل خلال الإجازات الرسمية دون صرف بدل مواصلات واحتسابها يوم عمل عاديا , الغريب فى الأمر أن المستثمر بدأ بخصم مبالغ كبيرة من المرتبات تحت مسمى الضريبة الموحدة , كما رفض إجراء أي حركة ترقيات منذ قيامه بشراء الشركة …!

    واستمرارالمسلسل اضطهاد العاملين المرشحين للانتخابات النقابية فى شركة الحديد والصلب ونقل البعض منهم من أماكن عملهم إلى مواقع أخرى قام هشام ياقوت رئيس القطاع الطبي بالشركة باستدعاء العامل محمد عمر محمد عثمان متهما إياه بأنه يردد الشائعات التي تملا الشركة حول بعض ممارسات رئيس القطاع , ولم يقف الأمر عن هذا الحد بل قام رئيس القطاع بحجز كارت العلاج الخاص بالعامل دون علمه مما أدى إلى حرمانه من العلاج , تقدم محمد عمر بشكوى ضد رئيس القطاع وضد أحد أعضاء اللجنة النقابية تعدى عليه بالسب مجاملة لرئيس القطاع ولم يتم البت فيها حتى الان …!

    تقدم عمال شركة أسمنت بورتلاند طرة باحتجاج ضد الإدارة الإيطالية صاحبة حق الإدارة فى الشركة وذلك لرفضها صر ف البدل النقدي للإجازات عن عامي 2005-2006 على الآجر الشامل أي بدون الحافز وقد رفض العمال هذا الأمر لان قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ينص على أن الحافز هو أحد عناصر الأجر وهو ما يتناقض مع قامت به إدارة الشركة …!

    وفى الشركة المصرية للاتصالات بالإسكندرية تقدم العاملون بشكاوى عديدة ضد قيام الشركة بإهدار حقوقهم الخاصة بالعلاوات السنوية من عام 1983 حتى 2006 بالإضافة إلى منحة عيد العمال التي لم يحصل عليها العمال من يناير 2003 حتى الان فضلا عن العلاوات الاجتماعية .

    وفى الدقهلية تقدم ربيع محسوب عبده والذي يعمل بمديرية التضامن الاجتماعي ومنتدب للعمل فى جمعية تنظيم الأسرة بالدقهلية بشكوى لحرمانه من الحوافز ال 25% بحجة أن الحوافز يتم صرفها من الجهة التي انتدب إليها وقد وصلت الحوافز المتأخرة إلى أكثر من 7 ألاف جنيها .. ومازال ربيع ينتظر …!

    وفى الفيوم تقدمت 67 ممرضة بالمركز الطبي بسنورس باحتجاج ضد قرار وزير الصحة والسكان رقم 75 لسنة 2006 والذي يقضى يمنح مقابل جهود غير عادية للعاملين بالوظائف الإشرافية بديوان عام وزارة الصحة ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات والمناطق والإدارات الصحية التابعة لها , بموجب هذا القرار تم توزيع الجهود على 15 ممرضة فقط من إجمالي 82 ممرضة بالمركز الطبي وهو ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص …!

    أقام محمد عبد العزيز دعوى قضائية ضد النقابة العامة للمهن العلمية أمام محكمة القضاء الإداري وذلك ضد قرار النقابة بوقف صرف معاشه , الغريب فى الأمر أن النقابة العامة للمهن العلمية بالقاهرة بررت وقف معاشه لشطبه من النقابة بعد أن سعى وأخرون لفرض الحراسة القضائية على النقابة الفرعية بالإسكندرية …!

  • الفصل :

    مأساة حقيقية يعيشها 76 عاملا بشركة الوادي للتجارة وحلج الأقطان بشبراخيت التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج فبدلا من أن يتم تثبتيهم تطبيقا لقرار وزير الاستثمار والذي يشترط أن تكون مدة الخدمة 3 سنوات ولا يزيد فاصل العقود عن بعضها لمدة شهر , ولان طبيعة عمل شركات الحلج موسمى لا يستغرق أكثر من 6 أشهر تبدأ مع بداية الموسم وتنتهي مع نهاية الحلج مما يعنى استحالة تحقيق شرط الفاصل بين العقود .. فكانت النتيجة أنه بدلا من تثبيتهم .. كان الفصل فى انتظارهم …!