29/11/2006

بعيدا عن اعتصامات العمال والصدامات التي حدثت مع الأمن خلال انتخابات النقابات العمالية وما أكثرها فقد شهد شهر أكتوبر 12 اعتصاما و 4 إضرابات للعمال في القطاع الخاص والعام والأعمال وتكبدت الحركة العمالية خلال هذا الشهر خسائر جسيمة وذلك بفصل 528 عاملا , أما الاحتجاجات العمالية التي لم تتعد حد الشكوى فوصلت إلي 33 احتجاجا , منها 11 فرديا و 22 احتجاجا جماعيا , ويقينا فإن شهر أكتوبر برغم توافقه مع شهر رمضان الكريم شهد أكثر الأحداث سخونة علي الساحة العمالية زادها اشتعالا ما حدث من تجاوزات وانتهاكات للعمال أثناء فترة تقديم أوراق الترشيح للمرحلة الأولي في الانتخابات العمالية …!

كل الظواهر تؤكد بعد أن وصلت المعركة إلي الوضوح السفري العمال من جانب – والتحالف المشبوه بين الحكومة وأصحاب الأعمال من جانب آخر أن المعركة تفتقد إلي المساندة الجماهيرية الحقيقية للعمال في كفاحهم المرير ضد كل سياسات الإفقار والخصخصة التي تتبعها الحكومات المتعاقبة …!

  • الاعتصام :

    قام أكثر من ألف عامل من العمالة المؤقتة بشركة خليج السويس بالاعتصام بمنطقة رأس شقير بشمال الغردقة بسبب رفض شركة أيسكو للخدمات البترولية والتي تعمل كمقاول لشركة جابكو تنفيذ وعودها لهم حيث كانت قد وعدتهم بالعمل لمدة 14 يوما بمعدل 12 ساعة يوميا علي أن تكون المدة الباقية أجازة بأجر وحصولهم علي مصاريف انتقالات إلا أن الشركة تنصلت من ذلك في العقود الجديدة للعمال التي أرغمتهم علي توقيعها بالإضافة إلي عدم وجود رعاية صحية لهم وحرمانهم من الأرباح السنوية ..
    وفي الشركة العربية للأدوية نظم موظفو المكتب العلمي اعتصاما مفتوحا في مقر الشركة الرئيسية بمساكن الشيراتون وذلك احتجاجا علي سياسة إدارة الشركة التي تسببت في فصل العديد من زملائهم وخصم الحوافز الشهرية لباقي العاملين.

    وفي شركة المصل وللقاح اعتصم المئات من العاملات احتجاجا علي قرار رئيس الشركة الذي يطالبهن بالحضور إلي مقر الشركة في الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الرابعة عصرا , انتقدت المعتصمات القرار واعتبرنه لا يتفق مع أسلوب حياتهن لارتباطهن بأبنائهن الذين يذهبون إلي المدارس فضلا عن أن الغالبية منهن يقمن بعيدا عن مقر الشركة .

    وفي القاهرة و أمام مبني نقابة الصحفيين نظم صحيفو جريدة أفاق عربية اعتصاما هو الأول من نوعه حيث أقاموا سوقا لبيع الخضروات علي سلالم النقابة كما قاموا أيضا بالاعتصام ” اعتكافا ” داخل مسجد نقابة الصحفيين احتجاجا علي استمرار إغلاق صحيفتهم الذي بدأ منذ يوم 7 مارس الماضي …!

    وفي السويس قام أكثر من 500 عامل بشركة مصر الخليج لتصنيع الزيوت ” النخلتين ” بالاعتصام داخل مقر الشركة احتجاجا علي عدم صرف مرتباتهم والعلاوات المستحقة لهم ونقل أعضاء اللجنة النقابية الإدارية إلي مقر الشركة بالقاهرة .

    وفي طنطا قام 350 عاملا من مصنع ” ميدي تريد ” للحديد بالاعتصام احتجاجا علي عدم قيام الإدارة بصرف العلاوة الاجتماعية المقررة بنسبة 10 % بالإضافة للعلاوة الدورية المقررة قانونا 7% من المرتب الأساسي . وفي القليوبية اعتصم أكثر من 60 عاملا بمجزر كفر الأربعين ببنها والتوقف عن العمل بسبب عدم الحصول علي مرتباتهم منذ شهرين , والجدير بالذكر أن هذا الاعتصام لم يكن الأول للسب ذاته …!

    وفي جامعة عين شمس قام أكثر من 500 من العاملين بالاعتصام أمام مقر رئيس الجامعة احتجاجا علي قيام الإدارة بتخفيض رواتبهم وخصم ما يقرب من نصفها مما يهدد مستقبلهم الوظيفي وكان رئيس الجامعة قد قام في 12 من أكتوبر بإصدار قرار بتخفيض الرواتب لمعظم موظفي الجامعة .

    وفي محكمة بنها الابتدائية قام العاملون بالاعتصام أمام وزارة العدل اعترضا علي قرار المستشار محمد منيع مستشار وزير العدل لشئون المحاكم بنقل وانتداب 50 موظفا للعمل بمحاكم كفر الشيخ . وفي القاهرة قام سائقو تاكسي العاصمة بالاعتصام في مقر شركة ” كايرو انتر ناشيونال ” في مصر الجديدة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم منذ شهر سبتمبر الماضي …!

    وفي مستشفي السويس العام اعتصم طاقم التمريض وعددهم 36 ممرضا وممرضة احتجاجا علي التعدي علي زميلهم الممرض وجدي السيد الذي يعمل بقسم الاستقبال والطوارئ أثناء عمله من قبل أحد أمناء الشرطة .

  • الإضراب :

    أضرب نحو 150 عاملا بشركة مصر أسبانيا للملابس الجاهزة بطلخا عن العمل احتجاجا علي فصل عدد من زملائهم وعدم صرف رواتبهم منذ 4 شهور .

    وفي مينائي بور سعيد والإسكندرية أضرب عمال الشحن والتفريغ عن العمل في السفن الإسرائيلية احتجاجا علي الممارسات الوحشية التي تقوم بها إسرائيل تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني .

    في أوسيم أضرب عشرات المدرسين التابعين لإدارة أوسيم التعليمية عن العمل احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم عن شهر سبتمبر الماضي وقيام الإدارة التعليمية بإلغاء التعاقد الذي أبرمته الإدارة مع المدرسين وإجبارهم علي العمل بالمدارس بنظام الحصة براتب 120 جنيها شهريا …!

    وفي المنوفية قام 25 صيادا في قرية مسجد الخضر بالإضراب عن الطعام احتجاجا علي استمرار تأجير الترع والمصارف المكشوفة لمزارع سمكية وحرمانهم من حق الانتفاع بها …!

  • تشريد العمال :

    في كفر الشيخ قام المحافظ صلاح سلامة بتأجير مزرعة الخاشعة لإنتاج الأسماك التابعة للمحافظة لأحد التجار ونقل العمال إلي أعمال أخري دون أن يحصلوا علي رواتبهم وحين قام العمال وعددهم 116 عاملا بالشكوى لوزيرة القوي العاملة قام المحافظ بفصلهم …!

    وفي الشركة العربية للأدوية قام رئيس الشركة بفصل 11 من العاملين في المكتب العلمي و 40 عاملا مؤقتا من المصنع …!

    قام بنك مصر للتنمية بطرد 160 عاملا من شركة ” يونك مصر ” لصناعة الاسطمبات والتي تم الحجز عليها لصالح البنك لأنها إحدى شركات رجل الأعمال المحبوس حاليا مصطفي البليدي …!

    كما قامت إدارة فندق ماريوت بتشريد أكثر من 200 عامل بسبب شكاواهم التي كشفت الظلم وسلب الحقوق , وما زال الفندق يماطل في صرف مستحقاتهم المالية.

    وفي أوقاف الجيزة أقام العامل علي شعبان دعوي قضائية أمام مجلس الدولة ضد كل من وزير الأوقاف ومحافظ الجيزة ووكيل وزارة الأوقاف بالجيزة بعد أن تم فصله من عمله كعامل بزاوية مسجد النور بكعبيش منشية البكاري بالشهادة الابتدائية واستمر بالعمل بالمسجد بانتظام إلي أن فوجئ بفصله ولما استفسر من لإدارة عن السبب أبلغوه أنه فصله كان لأسباب أمنيه …!

  • دفتر أحوال :

    أشعل عاطل النار في جسده بعد فشله في الحصول علي وظيفة , فقد استقبل مستشفي المطرية التعليمي أحمد سيد محمد مصابا بحروق من الدرجات الثلاث بنسبة 60% وبسؤاله قرر أنه يمر بأزمة نفسية لعدم حصوله علي وظيفة مما دفعه إلي محاولة الانتحار حرقا …!