19/2/2007

في شهر يناير ومع بداية العام الجديد واصل عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى نضالهم وتقدم أكثر من 13 ألف عامل بتوقيعاتهم إلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لسحب الثقة من اللجنة النقابية للعاملين بالشركة على إثر موقفها المعادى من الإضراب العمالي في ديسمبر الماضي وإصرار أعضاء اللجنة النقابية على مجابهة العمال والوقوف إلى جانب الإدارة منذ بداية الحركة الاحتجاجية وحتى الانتصار الجزئي للإضراب العمالي , كما تقدموا بطلب إلى سعيد الجوهري رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج بسحب الثقة من اللجنة النقابية وتطبيق القانون رقم 35 لسنة1976 والذي ينص على حل اللجنة النقابية إذا وافق 50% بالإضافة إلى عضو من الجمعية العمومية … ومازالت الأزمة مشتعلة ..!

ويقينا فان شهر يناير هو بداية عام الحسم في المعركة الدائرة بين العمال وأصحاب الأعمال لذلك لم يكن غريبا أن يشهد هذا الشهر 6اعتصامات و5 إضرابات وتظاهره واحدة وتمثلت الخسائر في انتحار 3 عمال ومصرع عامل وأصابه 20 أخرين في حوادث متفرقة كما أن خطر الفصل والتشريد أصبح يتهدد ما يقرب من 9500 عاملا , وشهر يناير في هذا الإطار يؤكد أن معارك تكسير العظام قد بدأت وأن محاولات كل طرف اقتطاع مساحات من الحقوق من الطرف الأخر لن تمر إلا بالمزيد من الضحايا والمعارك الدامية , أصحاب الأعمال ويساندهم قوانين الخصخصة وتأييد حكومي بلا حدود من جانب والعمال وقد أصبحت أرزاقهم ومستقبل أولادهم على المحك …لمن تكون الغلبة …هذا ما سيكشف عنه عام 2007 … عام الحسم..!

  • الاعتصام :
    قام أكثر من 3600 عامل بشركة ترسانة الإسكندرية والذين خرجوا إلى المعاش المبكر بالاعتصام أمام مقر الشركة القابضة للنقل البحري وذلك احتجاجا علي رفض الشركة لمطالب العمال والتي صدر بها حكم قضائي لصالحهم رقم 3 لسنة 2001 والذي يقضي بأحقية العمال في ضم العلاوة المقررة واحتساب المقابل النقدي لبدل طبيعة العمل الخاص بهم ويقدر إجمالي المبالغ المستحقة لهؤلاء العمال 18 مليون جنيه وقد فشل اتحاد العمال في حل أزمة هؤلاء العمال وتجاهلتهم جميع الجهات .

    وفي بور سعيد وبعد اعتصام دام ساعة ونصف الساعة للعاملين بشركة الأعمال الهندسية ببور سعيد وهي إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس والذين يبلغون 500 عاملا قام الفريق بحري أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس باحتواء هذا الاعتصام وذلك بتلبية مطالب العاملين والتي تتمثل في صرف الحوافز المتأخرة على مدى الستة أشهر الماضية …!

    وفى القاهرة قام أكثر من 150 سائق قطار بالاعتصام على قضبان السكك الحديد تحت الأمطار وقاموا بإيقاف القطار رقم “966” المتوجه من القاهرة إلى الوجه القبلي وكذلك القطار التوربينى رقم”927″ والقطار الأسباني رقم ” 921″ وذلك احتجاجا على الاتفاق الذي تم بين المهندس أشرف سلامة رئيس هيئة السكة الحديد ورمضان الجندي رئيس النقابة والذي يقضى بصرف 60% فقط من حافز الكيلو متر للسائق ” المشرك ” من أصل ما كان يتقاضاه قبل التشريك من القومسيون الطبي وقالوا أن هذا الاتفاق يضر بمصالحهم وأن ما يتقاضاه ” المشرك ” منذ فترة طويلة لا يتناسب مع ما يتقاضاه السائقون العاملون بنفس الدرجة الوظيفية..!

    وفى محافظة القليوبية قام أكثر من 50 عاملا بمستشفى التأمين الصحي ببنها بالاعتصام احتجاجا على نقلهم إلى مستشفى النيل بشبرا الخيمة وهو ما أثار حفيظة العاملين خاصة وأن معظمهم يقطنون بالقرب من بنها بما يعنى أن النقل سيؤدى إلى إضافة أعباء مالية عليهم في ظل انخفاض مرتباتهم نظرا لأنهم يعملون بعقود مؤقتة…!

    وفى محافظة الدقهلية نظمت لجنة الحريات بنقابة المحامين في بلقاس اعتصاما استمر ليوم واحد بمقر محكمة بلقاس المؤجر احتجاجا على عدم إنشاء المحكمة الجديدة رغم توقف العمل بالمحكمة القديمة منذ 4 سنوات وقد أكد المحامون المشاركون في الاعتصام أنهم تقدموا بشكوى لوزير العدل السابق والحالي للعمل على إنشاء المحكمة بدلا من المبنى المؤجر الذي لا يليق بالعدالة ولا بآدمية المواطن المصري …!

    وفي محافظة البحيرة اعتصم أكثر من 20 مدرسا وإداريا بإحدى المدارس الخاصة بدمنهور احتجاجا على وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري للتربية والتعليم وأرجع المدرسون القرار إلى تصفية الحسابات مع إدارة المدرسة بدعوى علاقتها بجماعة الأخوان المسلمين ..!

  • الإضراب :
    في اليوم الأول لبدء عمل شركات النظافة الوطنية بالجيزة قام عمال ومتعهدو النظافة بالإضراب الشامل عن العمل احتجاجا على الأسعار المنخفضة التي حددتها لهم شركة روز سيرفيس للنظافة بالرغم من أن المتعهدين والعاملين يقومون بالدور الرئيسي في جمع القمامة …!

    وفى محافظة الغريبة قام 1000 عامل بمرفق النقل الداخلي بالمحلة الكبرى بالإضراب عن العمل وامتنعوا عن توصيل الركاب احتجاجا على عدم قيام إدارة الموقف بصرف كامل حوافزهم ومكافأتهم وتخفيض هذه الحوافز بنسبة 40% من إجمالي المبالغ التي كان يتقاضونها بدعوى مرور مرفق النقل الداخلي بأزمة مالية حادة …! وقد أنهى العاملون إضرابهم بعد تعهد اللجنة المشكلة لإدارة المرفق بعدم المساس بحوافز ومكافآت وبدل راحات العاملين …!

    وفى الإسكندرية أضرب مئات من سائقي سيارات الميكروباص عن العمل ورفضوا تحميل الركاب من مواقف محطة مصر ومنشية النزهة والعوايد تضامنا مع زملائهم من سائقي موقف المنشية الذين يتعرضون للتعسف من قبل رجال المرور وفرض غرامات عشوائية عليهم تصل إلى 870 جنيها بالإضافة إلي احتجاز السيارة لمدة شهرين …!

    وفى محافظة الجيزة أضرب 500 من العاملين في مستشفي الهرم عن العمل بسبب عدم صرف راتبهم لمدة شهرين متتالين وقام الدكتور أحمد حسن رزق مدير مستشفى بغلق بابه ورفض مقابلة المضربين , وقد أكد العاملون المضربون عن العمل أن عددا محدودا فقط من المحظوظين يتقاضى راتبه بانتظام بالرغم من أن المستشفى يحقق أرباحا كبيرة ودخلا مرتفعا من الاستقبال والعيادات الخارجية والعناية المركزة وتذاكر الزيارة …!

    وفى قنا قام 7 عاملين بهيئة السكة الحديد بالإضراب عن الطعام داخل مستشفى قنا العام بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية والحوافز …!

  • التظاهر :
    قام العشرات من عمال جمع القمامة بمنطقة المعادى بالتظاهر أمام هيئة نظافة القاهرة بالعباسية احتجاجا على قيام رئيس شركة أوربا 2000 للنظافة بوقف مستحقاتهم المالية لدى الشركة منذ عام 2004 وحتى الآن وأكد العمال أن الشركة أجبرتهم على استبدال عرباتهم الخشبية بسيارات نصف نقل على نفقتهم الخاصة مما أرهقهم ماديا كما قامت بتقليص المبلغ المحدد لهم عن طريق فرض غرامات عليهم دون مبرر ثم توقفت عن السداد تماما بعد ذلك …!
  • الفصل والتشريد :
    ينتظر أكثر من 3500 عامل بقطاع مياه الشرب بمحافظة المنوفية التشريد والفصل وذلك بعد تولى شركة خاصة تابعة للشركة القابضة إدارة قطاع مياه الشرب في محافظة مما تسبب في قلق عارم خوفا على مستقبل العمالة والأجور والفواتير ومستوى الخدمة لما لهذه الشركة من سجل سيئ في إدارة المياه وتلوثها والاستغناء عما يقرب من 50% من العمالة وهو ما يعادل 3500 عاملا …!

    وفى المحافظة المنيا قامت وزارة التربية والتعليم بتشريد أكثر من 6 آلاف مدرس بنظام الحصة وذلك بعد قرارها بتعيين 6 آلاف مدرسا بالعقد المميز لأقسام معينة من كلية التربية فقط وحرمان خريجي كليات الآداب ودار العلوم والتجارة والحقوق والخدمة الاجتماعية من العمل بنظام التعاقد المميز , وقد أدى هذا القرار إلى انخفاض عدد الحصص المتاحة للمدرسين الذين يعملون بنظام الحصة بهذه المدارس ليجدوا أنفسهم في النهاية يحصلون على 50 جنيها شهريا بالرغم من أنهم أصحاب خبرات طويلة في التدريس ويعولون أسرا .. وهو ما يعنى تشريد 6 آلاف مدرس عمليا …!

  • دفتر أحوال :
    قام العامل سيد أحمد محمد محمد بشنق نفسه بحبل غسيل وذلك بعد فشله في الحصول على مبلغ مالي لإيجار شقة يسكن فيها هو وأسرته بعد قيام خاله بالحصول على حكم قضائي بطرده من الشقة التي يقيم فيها بحارة محمد حلمي بإمبابة …!

    وفى الإسكندرية انتحر المدرس إيهاب عثمان محمود وذلك بعد أن قفز من الدور الرابع لأحد العقارات بمنطقة ثان الرمل بسبب مروره بضائقة مالية وفشله في إتمام زواجه…!

    وفى مدينة 6 أكتوبر قام المهندس الزراعي عمر محمد محمد ” 49 سنة” بالانتحار حرقا في الحي الثامن , وأكدت زوجته أنه يعمل مهندسا حرا ومنذ فترة ترك عمله وراح يبحث عن عمل دون جدوى , ضاقت به الدنيا لعدم قدرته على تدبير نفقات المنزل , أصيب باكتئاب وأغلق على نفسه الحجرة وسكب البنزين على جسده وأشعل النار فلقى مصرعه حرقا …!

    وفى الإسكندرية حاول محمد أحمد موسى الانتحار من فوق برج الضغط العالي بمنطقة مينا البصل وتمكنت قوات الدفاع المدني من إنقاذه وإنزاله من ارتفاع 50 مترا باستخدام السلالم الكهربائية , أكد الشاب أته متزوج ولديه ثلاثة أولاد وأنه أقدم على الانتحار بعد فشله طوال 3 سنوات في الحصول على عمل للإنفاق علي زوجته وأولاده …!

    وفى الإسكندرية أيضا قفز أحمد عبد الحميد للمرة الثانية على التوالي من شرفة الدور الثالث بمنزل أسرته بشارع 3 بمنطقة مطار النزهة فأصيب بكدمات بالغة في القدمين وجروح بمعظم أجزاء الجسد , وتبين أن الشاب سبق أن نجا من محاولة انتحار مشابهة نتيجة عجزه في الحصول على عمل …!

    وفى المحلة الكبرى أصيب 20 عاملا بالاختناق منهم 4 في حالة خطرة وذلك إثر نشوب حريق مروع داخل مصنع نسيج وسط المنطقة الصناعية ومحطة لتموين السيارات والغاز وأسفر الحريق عن احتراق كميات كبيرة من الغزل ومنتجاته وتلف بعض الماكينات وإصابة العاملين بالاختناق …!

    وفى الإسكندرية لقي العامل إسلام محمد أحمد مصرعه بعد أن سقط عليه باب حديدي داخل مخازن كارفور التجاري طريق الإسكندرية الصحراوي وتم تشييع جنازته في مدينة الحمام بمطروح …!