َ22/10/2009

تعرب المنظمة المصرية لحقوق الانسان عن ادانتها لاعتقال الناشط السوري هيثم المالح من قبل السلطات السورية وذلك منذ الرابع عشر من اكتوبر لعام 2009 واصدار مذكرة بتوقيفه بتهمة ” نشر انباء كاذبة والاساءة الى رئيس الجمهورية”. في انتهاك صارخ للحق في حرية الراي والتعبير والحق في الحرية والامان الشخصي مطالبة بالافراج الفوري عنه.

وكان المالح قد شارك في تأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان، منذ عام 2001، وتولى رئاستها حتى عام 2006، كما أنه عضو مؤسس في ائتلاف” إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي”. قد اعتقل في الرابع عشر من الشهر الحالي واحيل الى النيابةالعسكرية. وتم استجوبةامام النيابة العسكرية في دمشق ، وتركز الاستجواب حول عدد من اللقاءاتالإعلامية ومجموع من المقالات التي كتبها في الفترة الأخيرة اعقبة تحريك النيابة العسكرية الدعوى بحقه بتهم “نشر أنباء كاذبة من شأنهاأن توهن نفسية الأمة والإساءة إلى رئيس الجهورية والقضاء السوري” !!

وكانت المنظمة سبق وأن أدانت اعتقال الناشط الحقوقي والمحامي مهند الحسني رئيس المنظمةالسورية لحقوق الإنسان “سواسية” ، مطالبة بالإفراج الفوري عنه .

كانت سلطات الأمن السورية- إدارة المخابراتالعامة- قد قامت يوم 28/7/2009 في تمام الساعة السابعة باعتقال الحسني ، وقد تم إستدعائه أكثر من مرة في ضوء نشاطه في مجال حقوق الإنسان بشكل عام.

واذ تؤكد المنظمة المصرية تضمانها الكامل مع الناشط الحقوقي، فإنها تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عنه، وعدم التعرض لنشطاء حقوق الإنسان، وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، ورفع حالة الطوارئ، وإلغاء المحاكم الاستثنائية، وفي ذات الوقت تناشد المنظمة كافة المنظمات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بالتضامن معه والتدخل لدي الحكومة السورية للمطالبه بالافراجالفوري عن المعتقلين من نشطاء حقوق الانسان .

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

× 8/10 شارع متحف المنيل – منيل الروضة- الدور العاشر
تليفون : 23636811(02) – 23620467 (02)
فاكس : 23621613 (02)
E-mail:
eohr@link.com.eg

website :
www.eohr.org