4/1/2005

عبرت نقابة الصحافيين اليمنيين عن صدمتها تجاه الحكم الذي اصدرته محكمة البدايات في العاصمة اليمنية صنعاء بحبس رئيس تحرير وكاتب في صحيفة «الحرية الأهلية» المستقلة لمدة عامين واغلاق الصحيفة لعام واحد بتهمة الاساءة الى النظام. وقال بيان صدر عن النقابة الاثنين الثالث من كانون ثاني 2005 ان الأمن اليمني قام بملاحقة الصحافي عبد الكريم صبرة، رئيس تحرير صحيفة «الحرية الأهلية»، وحاصرت منزله ومكتبه بعد ان اصدرت محكمة البدايات في جنوب شرقي العاصمة حكما بحبسه مع الكاتب عبد القوي المقطري لمدة عامين لكل منهما واغلاق الصحيفة لمدة عام واحد حسب ما ذكرت صحيفة الشرق الاوسط.

وأضافت النقابة ان جهات أمنية شرعت في تنفيذ الحكم، معبرة عن الصدمة التي ألمت بالوسط الصحافي تجاه هذا الحكم الذي وصفته بأنه حكم جائر وغير مسبوق في تاريخ الصحافة اليمنية، وأعربت عن الأسف الشديد لهذه الإجراءات التي تلت النطق بالحكم مباشرة. وقالت ان الجهات القضائية تماطل في تسليم المحكوم عليهما نسخة من الحكم الصادر من هذه المحكمة حتى يتسنى لأسرة التحرير في هذه الصحيفة اتباع الإجراءات التي تكفل ممارسة الحقوق في عملية التقاضي المنصوص عليها في الدستور والقوانين النافذة، وبخاصة وهو صادر من محكمة ابتدائية وهي محكمة اول درجة في تسلسل التقاضي في المحاكم اليمنية.

ودعت النقابة الجهات الحكومية المعنية الى ان تقوم بدورها بايقاف هذا الحكم واعمال الضمانات التي كفلها الدستور باستكمال اجراءات التقاضي المنصوص عليها في قانون الإجراءات العقابية المعمول به في اليمن.