7/2/2006

توقيف الزميلين المومني والخالدي بعد تحريك دائرة المطبوعات دعوى جديدة

صرح مركز حماية وحرية الصحفيين بانه جرى توقيف الزميلين جهاد المومني رئيس التحرير السابق لجريدة شيحان وهاشم الخالدي رئيس تحرير جريدة المحور 14 يوما بعد تحريك دائرة المطبوعات والنشر دعوى قضائية جديدة ضدهما على خلفية اتهامهما باعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول الكريم.

وقد استمع مدعي عام عمان صبر الرواشدة الى افادة الزميل المومني في مستشفى المركز العربي حيث يرقد هناك بسبب تدهور حالته الصحية بعد توقيفه قبل يومين، في حين مثل الزميل الخالدي امام المدعي العام الرواشدة في دائرة الادعاء العام.

واذ يجدد مركز حماية وحرية الصحفيين تقديره واعتزازه بالقضاء الاردني المستقل فانه يؤكد معارضته المبدئية لتوقيف الصحفيين باعتبارها عقوبة مسبقة.

واكد المركز على انه في الوقت الذي يدين فيه الاساءة باي شكل للرسول الكريم ويرى ان الرسومات تسيء للمعتقدات الدينية فانه يرى بان الزميلين لم يقصدا الاساءة بل اتجه هدفهما في النشر الى اظهار حجم الاساءة التي تحمله هذه الرسومات.

واستغرب المركز تحريك دعوى قضائية جديدة من قبل دائرة المطبوعات ضد الزميلين اللذين مثلا امام محكمة جزاء عمان يوم امس الاحد على خلفية قضية حركت ضدهما بسبب ذات الرسوم واخلي سبيلهما.

ودعا المركز الى مساندة الجهود التي تبذل من اجل ضمان الافراج عن الزميلين ووقف حملات الاتهام والتشهير والتهديد.