6/6/2006

زميلي.. زميلتي.. لابد أن تكون لدينا قناعة برغبتنا جميعاً في التغيير وعليه فنحن معا مهندسون من أجل التغيير … إرادتنا المشتركة وحوارنا وتوحد اهدافنا هو الوسيلة المثلى ليتعرف كل منا بالآخر.

البدايـة ورقة أهداف واستراتيجيات لا تمثل اتجاه مطلق أو متحجر وإنما لتبدي عليها آراءك والتي هي بلا شك إضافة تغذي العقول الحرة التي تطمح في أن تكون نقابتها منتخبة.

فاستراتيجيتنا هي تحقيق مشاركة فاعلة وغالبية مهتمة بمصالحها النقابية لصنع واقع أكثر علمية للمهندسين يتـفق مع واقع العالم اليوم وغدا.. ولا يحيد عن ثقافة مجتمعه وعقيدته.

ورؤيتنا أن نحقق أكبر حضور وتمثيل مهني للمهندسين للمشاركة في صنع مستقبلهم بحرية وديمقراطية ..واعادة المهندسين إلى موقعهم الطبيعي في تشكيل نسيج مصر.

ورسالتنا جميعا أن نمثل طموح المهندسين المصريين وخدمة مجتمعنا من خلال آلية نقابية تحافظ على المهنة وتهدف لتحديث مصر.

والهدف البسيط الذي نتطلع إليه هو العمل بصدق واخلاص على تنفيذ أهداف النقابة الواردة فى نص المادة 2 من القانون رقم 66 لعام 1974 ..

والتي لم يحن تحقيقها للآن وهى:

    • 1- الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للمهندسين والمحافظة على كرامة المهنة ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم فى خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها.

    • 2- تعبئة قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم فى خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية أهداف التنمية الاقتصادية ومواجهة مشكلات التطبيق واقتراح الحلول المناسبة لها والاشتراك الإيجابي فى العمل الوطني.

    • 3- تنمية روح الإخاء والتعاون بين أعضاء النقابة والعمل على رفع مستوى الأعضاء من النواحى الهندسية والاجتماعية والمادية وتأمين حياتهم ورعاية أسرهم اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وثقافياً.

    • 4- الإسهام فى دراسة خطط التنمية الاقتصادية والمشروعات الصناعية والهندسية.

    • 5- المساهمة فى تخطيط برامج ومناهج التعليم والتدريب الهندسى والفنى وتطوير نظمه ومناهجه بحيث تساير حاجات المجتمع وتخدم مصالحه وتفى بمتطلباته.

    • 6- العمل على تنمية ونشر البحوث والدراسات فى مختلف المجالات الهندسية وربط البحوث العلمية والهندسية بمواقع الإنتاج ذلك بدراسة أساليب الإنتاج ووسائل تحسينه وزيادته وتخفيض تكاليفه.

    • 7- التعاون مع المنظمات والجمعيات الهندسية الداخلية والخارجية وعلى الأخص فى البلاد العربية والأفريقية والأسيوية وتوثيق الروابط بينهما وتبادل المعلومات والخبرات ويشمل ذلك الإشتراك فى دراسة الموضوعات والمشروعات ذات الطابع المشترك وكذلك الإشتراك فى المؤتمرات الدولية التى ترتبط بهذه الأهداف والتى تعقد بالخارج والعمل على عقدها بالبلاد.

    • 8- تيسير الإسكان وبناء عمارات سكنية للمهندسين بالقاهرة والمحافظات من مالها الخاص ، وذلك طبقاً للأوضاع والشروط التى يحددها النظام الداخلى للنقابة.

    9- العمل على نشر الوعى الهندسى وتنظيم الأشراف على المكاتب الهندسية والمكاتب الهندسية الاستشارية.

من خلال تصورات (قابلة للحوار) لأنشطة اللجان المختلفة بالنقابة وتتمثل في:

اللجنة المالية (الدمغة).. وتهدف لزيادة ودائع صندوق المعاشات وزيادة عائد الاستثمار لصندوق النقابة من خلال تنشيط اللجنة وتنظيم التحصيل وفتح آفاق جديدة لموارد الدمغة. وإنشاء مشروعات استثمارية تهدف لتوظيف المهندسين وفي مجالات عدة مع اعداد مشروع لتعديل قانون 66 من حيث حقوق النقابة في قيمة الدمغة وقيمة الأتعاب وحصة النقابة من الإنتاج العام للخامات والموارد التي يقوم بتشغيلها المهندس (ولماذا الأسمنت فقط للآن).

لجنة الأعلام.. أن إنحصار عمل اللجنة الإعلامية للنقابة الفرعية فى دائرة إعلام المهندسين بنشاطات النقابة يعد قصورا فى أهداف اللجنة ونحن نرى أن هناك دائرتان يجب العمل من خلالهما: دائرة بث روح الأخاء بين المهندسين الى درجة الترابط فى الفكر والشعور والعمل. دائرة المجتمع حول المهندسين اتصالا وتنسيقا وتفاعلا مع سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

لجنة الانتخابات والقيد والاشتراكات.. إصدار دليل سنوى بأسماء وبيانات وخبرات المهندسين وتعريف المهندسين بمعلومات لجان الانتخابات ومقارها وضوابط عملية التصويت وانتقال المهندسين للإدلاء بأصواتهم ووضع ضوابط الدعاية للمرشحين.

اللجنة العلمية والثقافية.. الارتقاء بالمستوى العلمى والعملى للمهندسين من خلال الدورات التدريبية والندوات العلمية. تنمية ونشر البحوث العلمية الهندسية مثل: مجلة علمية شهرية- نشرات هندسية دورية. تبادل الخبرات الهندسية مع المنظمات والجمعيات العلميةوالهندسية فى الداخل والخارج. تطوير مكتبة النقابة الفرعية وتفعيل دور مكتبة الإسكندرية للاستفادة من قبل مهندسى الإسكندرية. إنشاء بيت الخبرة مع إتاحة فرصة تقديم هذه الخبرات لمن يطلبها. وإنشاء مكتب استشارى لجميع التخصصات يرجع اليه المهندسون للإستشارة الهندسية المتخصصة.

لجنة الصناعة والصناعات الصغيرة.. الإسهام فى دراسة خطط التنمية الاقتصادية والمشروعات الصناعية والهندسية. تشجيع الصناعات الصغيرة وحمايتها. وتشجيع الاختراعات والابتكارات. الزيارات الميدانية للتجمعات الصناعية مما يساعد على زيادة المعرفة الصناعية بينهم. توفير قاعدة معلومات صناعية.

لجنة المشروعات والإسكان.. هذه اللجنة تعنى بالمشروعات والإسكان. ويرى أن المشروعات يجب أن تقام بالمهندسين لأجل المهندسين. أما نشاط الإسكان ومع الإصرار والعلاقات الطيبة مع السلطات التنفيذية سنجد الأراضى ومع الدراسة الجادة نجد التمويل ونحول إشكالية الإسكان الى الحل.

لجنة المعاشات والتكافل الاجتماعى والإعانات.. التكـافل: تقوم فكرة التكافل فى مواجهة الأعباء التى تتزايد ببلوغ المهندس سن التقاعد أو العجز الجزئى أو الكلى أو الوفاة حيث أن الفكرة هى المساندة الكاملة فى مقابل اشتراك دورى إجبارى لمن هم فوق الـ 35 عاماً أو أقل لمن أراد. الإعـانات: تصرف الإعانات للمستحق لمرة واحدة بموجب قواعد خاصة من خلال أوسع استطلاع بين السادة المهندسين. المعاشـات: يسعى المهندسون الى رفع المعاش الحالى (250.00 جنيه) ليصل الى 1500 جنيه شهرياً قابلة للزيادة بعد ذلك وحسب إمكانية التمويل من حصيلة الدمغة الهندسية.

لجنة الرعاية الصحية.. لا يمكن الاستمرار فى موكب العطاء دون ضمان لرعاية صحية كاملة فيجب أن تكون الرعاية كاملة وليست جزئية بهدف: “إنشاء مستشفى المهندسين” .

اللجنة الاجتماعية والرحلات والمعارض.. المحور الاجتماعى : يقوم على أسس علمية وضوابط نقابية بغرض توثيق أواصر الصداقة والمودة بين المهندسين وأسرهم. المشاركة فى المناسبات الخاصة. بحث الحالات الطارئة. تقدير البارزين من المهندسين. إنشاء دار المسنين. إقامة الدورات الآتية لصالح الأسرة (دورات للمهارات – دورات تثقيفية وندوات – دورات حاسب آلى – إنترنت – قيادة سيارات – مراجعات للشهادات العامة – دورات تحفيظ قرآن – تطعيم الأطفال بالطعم الخاص- تنظيم الأعمال التطوعية لخدمة أرامل المهندسين وأبنائهم- إنشاء حضانة اليوم الواحد لأطفال المهندسين).

محور الرحلات: الرحلات المحلية: وهى رحلات سياحية واستكشافية وترفيهية وثقافية ودينية وتوضع ضمن برنامج يغطى العام بالكامل لخدمة أكبر عدد من المهندسين وأسرهم.

الرحلات الخارجية: رحلات بالبر والبحر والجو إلى الدول العربية والأجنبية للسياحة أو للحج والعمرة و رحلات ذات صبغة علمية مع تحديد أقل الأسعار لخدمة المهندس.

محور النشاط النسائى: إذا كانت هناك لجنة للنشاط النسائى فذلك تحقير للشأن النسائى (عودة للحرملك) بالإضافة الى أن تفرد النساء بلجنة أمراً غير قانونى أو دستورى والنساء كما يقول حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم هم شقائق الرجال فهم شركاء فى كل اللجان ويمكن أن يديروها.

المعــــارض: ليس هناك لجنة معارض ولكن هناك اللجنة الاجتماعية يضاف اليها نشاط المعارض حتى لا تصبح المعارض أمراً دائماً فهو أمراً عارضاً فى نقابة المهندسين. و أن أقامة معرض هو لتلبية حاجة المهندسين للسلع من الدرجة الأولى وبسعر متميز عن السوق والتقسيط مريح ونسبة الفائدة تتحمل جزء منها النقابة.

لجنة النـادى.. استحداث مكتب خدمات للمهندسين (استخراج رخص السيارات والقيادة – استخراج جوازات السفر – استخراج البطاقة الشخصية – استخراج وتجديد تصاريح العمل – استخراج البطاقة الانتخابية – الشهر العقارى – توفير خصومات وامتيازات خاصة بالمهندس لدى الشركات والهيئات والقرى السياحية ومحلات السلع المختلفة والسلع المعمرة ). قصر تعينات الوظائف الرئيسية داخل نادى المهندسين على المهندسين. نادى سابا باشا للمهندسين هو نادى خدمى للمهندسين لا يسعى لتحقيق هامش ربح بل يجب تقديم خدمة ممتازة تليق بالمهندسين بسعر التكلفة. إنشاء دار ضيافة كاملة الخدمات للمهندسين المغتربين بسعر التكلفة وبخدمة مختارة. إنشاء فرعين لنادى المهندسين فى كل من العجمى والسيوف.

لجنة حماية المهنة ومواجهة البطالة.. المشاركة الفعلية فى حل مشكلة بطالة بعض المهندسين. فتح أفاق عمل للمهندسين فى المشروعات العملاقة (مشروع توشكى – مشروعات تعمير سيناء – مشروعات المناجم). الحصول على موافقة تخصيص 5000 فدان بامتداد ترعة الحمام لتمليكها لشباب المهندسين. وضع ميثاق شرف للعمل الهندسى يساعد على تقويم القلة من المهندسين التى تسئ الى المهنة بسوء الأداء. ضرورة أعتماد عقود توظيف المهندسين لدى القطاع الخاص والاستثمارى من قبل النقابة وذلك لضمان حقوق المهندسين لدى الغير.