27/1/2008

فى بادرة غير مبررة تم إلغاء احتفال منتدى صوت النوبة بعيدها الثانى وذلك يوم الخميس الماضى الموافق 24/1/2008 والذى كان من المزمع إقامته بمسرح المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

كانت مجموعة كبيرة من القيادات النوبية قد حضرت من كافة أنحاء الجمهورية بما فيها القرى النوبية لحضور احتفال منتدى صوت النوبة بعيدها الثانى، وبرغم حصول منتدى صوت النوبة على موافقة المسئولين بالمسرح إلا أنهم فوجئوا يوم الاحتفال بإدارة المسرح تبلغهم بحدوث عطل فى المولد الكهربائى. وقد عرض المسئولون بصوت النوبة تأجير مولد كهربائى وتحمل التكلفة إلا أن إدارة المسرح رفضت هذا العرض.

إثر ذلك قررت القيادات النوبية إقامة الاحتفال بنادى النيل فى العجوزة، وقد بقى عدد من الشباب النوبى أمام مسرح الشباب والرياضة لتبليغ المدعوين بنقل مكان الاحتفال، إلا أنهم فوجئوا بمحاصرتهم بعدد من جنود الأمن المركزى ومطالبة الضباط لهم بمغادرة المكان. وعندما غادر الشباب المكان كانت خلفهم سيارة للأمن المركزى وبها أحد الضباط الذى أبلغ إدارة نادى النيل بقطع الكهرباء عن النادى كله وهو ما تم بالفعل.

وقد وصلت معلومات للمركز المصرى لحقوق السكن تفيد بأن هناك إخبارية وصلت لجهاز أمن الدولة تفيد بأن هذا الاحتفال ليس مجرد احتفال بعيد منتدى صوت النوبة وأن هناك مسرحية ستعرض يقوم من خلالها الشباب النوبى بمهاجمة وانتقاد الحكومة.

إن المركز المصرى لحقوق السكن يدين جهاز أمن الدولة لمنعه هذا الاحتفال. ويؤكد على أن مثل هذه التصرفات الغير مسئولة كفيلة بتأجيج حدة الغضب النوبى الذى وصل إلى ذروته.

كما يدين المركز المصرى لحقوق السكن التزام المسئولين الصمت تجاه القضية النوبية وقيام السيد محافظ أسوان بالتفاوض مع أشخاص ليس لديهم أى مصداقية لدى المجتمع النوبى، بل ومعارضين لقضيته العادلة، فى محاولة للالتفاف على المطالب النوبية التى حصلت على إجماع كل النوبيين فى المؤتمر الذى عقده المركز المصرى لحقوق السكن فى إبريل 2007 والتى تم التأكيد على هذه المطالب مرارا وتكرار فى العديد من اللقاءات التالية.

إن أبناء النوبة لا يمثلهم سوى قياداتهم الطبيعية الذين اختاروهم فيما بينهم للدفاع عن حقوقهم التى تم إهدارها على مدار أكثر من مائة عام والممثلة فى لجنة متابعة القضية النوبية التى تشكيلها عقب المؤتمر وليس القيادات التى تنسق وتتخابر مع جهاز أمن الدولة لإفشال أى تحرك أو تجمع نوبى كما حدث فى الاحتفال الأخير.