8/9/2007

في خلال عام واحد قدم العاملون بوحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام والأعمال والهيئات الحكومية 61 ألفا و 600 شكوى نتيجة معاناتهم من ظروف العمل والمشكلات الإدارية والتنظيمية , هذا ما جاء في سياق التقرير الصادر من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن العام الأول من البرنامج الرئاسي , ولم يكن غريبا والحال كذلك وبعد أن وصلت معاناة عمال مصر إلي مداها أن يشهد شهر أغسطس 30 احتجاجا عماليا تمثلت في 18 اعتصاما و 5 إضرابات و 3 تظاهرات و 4 وقفات احتجاجية , أما الحصاد الأكثر مرارة في هذا الشهر فقد تمثل في انتحار أربعة عمال بعد أن أصبحوا عاجزين عن توفير متطلبات حياتهم الأساسية ووصل بهم اليأس إلي مداه , أما خسائر الحركة العمالية فكانت في فصل 3485 عاملا وهو رقم يعبر عن المساحات المتقطعة من حقوق العمال لصالح أصحاب الأعمال ويؤكد أن الصراع سيظل مستمرا في كل مواقع العمل إلي أن يعتدل الميزان أو يزداد اختلالا …!

الاعتصام :
قام العاملون بشركة مسك الإعلامية العربية للإنتاج الفني وهي الشركة المنفذة لأعمال شبكة ” ART” بالاعتصام مطالبين بزيادة المرتبات والتأمين الصحي والإصلاح الوظيفي كما طالبوا بإقالة مدير الشركة فهمي حسن الذي تورط – حسب كلام المعتصمين – في إجبار العديد من العاملين علي الاستقالة …!

وفي بور سعيد قام عمال مصنع ” هينكل ” والذي ينتج مسحوق ” برسيل ” بالاعتصام مطالبين بإنشاء نقابة للعاملين وبالتأمين الصحي وصرف بدل طبيعة العمل وبدلات انتقال داخلية وحافز إنتاج يومي وصرف حصة من الأرباح …!

وفي بور سعيد قام عمال شركة بور سعيد للصناعات الكيماوية بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الأرباح السنوية والبدلات المحددة طبقا للقانون وقد حاصرت قوات الأمن البوابة ومنعت خروج العمال الذين رفعوا لافتات تطالب بتدخل وزيرة القوي العاملة .

وفي السويس قام 450 عاملا بشركة السويس للأسمدة بالاعتصام مرتين خلال عشرة أيام احتجاجا علي عدم تنفيذ الوعود التي وعد بها المسئولون في الاعتصام الأول والتي تتمثل في رفع الأجور وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية ووسائل الوقاية من التلوث وتحسين بيئة العمل , كما طالب العمال بوجبة وقائية كما هو مقرر قانونا للعاملين في صناعة الأسمدة وبلائحة عمل متوازنة وعادلة تتفق مع قانون العمل …!

وفي العاشر من رمضان اعتصم أكثر من ألفي عامل بشركتي ” فاميلي فيوتشر ” للبسكويت التابعة لمجموعة كرافت العالمية ” ودايتتكس ” للمنسوجات بالمنطقة الصناعية الثالثة احتجاجا علي عدم صرف علاوة شهر يوليو وسوء معاملة الإدارة بالمصنعين للعمال , وأكد العمال أن الإدارة تقوم بتوقيع الجزاءات والخصومات عليهم دون مبررات منطقية كما تقوم بحرمانهم من الإجازات الاعتيادية وإجبارهم علي العمل لساعات إضافية …!

وفي مستشفي القصر العيني قامت ممرضات قسم الأعصاب بالاعتصام احتجاجا علي الممارسات التعسفية من رئيس قسم التمريض وعدم منحهم مستحقاتهم المالية بشكل منتظم , وأشارت المعتصمات أن إدارة المستشفي تمنحهم 5 جنيهات بدل وجبة غذائية وطالبوا بزيادتها والحصول علي نسبة من تذاكر زيارة المرضي …!

وفي السويس اعتصم 450 عاملا من العمالة المؤقتة وعمال البحرية داخل مبني هيئة مواني البحر الأحمر احتجاجا علي عدم تثبيتهم رغم مرور 10 سنوات علي عملهم بالهيئة فضلا عن حرمانهم من الحوافز وضعف المرتبات والبدلات وقيام الهيئة بإلغاء تعاقدها مع مستشفيات القاهرة …!

وفي فندق الميريدان قام أكثر من 400 عامل وموظف من عمال فندق ميريدان هليوبوليس بالاعتصام احتجاجا علي عدم تنفيذ الإدارة لحكم قضائي صادر لصالحهم يقضي بأحقيتهم في الحصول علي نسبة من الأرباح تقدر قيمتها ب 10% …!

وفي السويس قام نحو 500 عاملا بشركة مصر الوطنية للصلب بالاعتصام مطالبين إدارة الشركة بإصلاح أوضاعهم الوظيفية والمالية المتدنية وزيادة رواتبهم وحوافزهم وبدلاتهم وبوضع كادر مالي ووظيفي مماثل لشركات الصلب الأخري …!

وفي الجيزة قام العاملون بالتأمين الصحي بالاعتصام خوفا من تحويل هيئة التأمين الصحي إلي شركة قابضة مما يهدد مستقبلهم , وقد طالب المعتصمون أن تحصل العمالة المتعاقدة علي العلاوة الاجتماعية علي أساس المرتب كما كان متبعا في عام 2002 وصرف بدل العدوى ومساواة المتعاقد بالمعين في الحصول علي الإجازات …!

وأمام مصلحة الطب الشرعي التابعة لوزارة العدل جدد المفصولون ال 32 من المصلحة اعتصامهم مطالبين بالعودة إلي عملهم , وقد أصيب عدد من المعتصمين بالإغماء وتم نقلهم من أمام مصلحة الطب الشرعي إلي مستشفي المنيرة لإسعافهم …!

وفي العاشر من رمضان قام عمال شركة إيديال بالاعتصام احتجاجا علي محاولات الشركة في الاستيلاء علي قطعة أرض مساحتها أربعة أفدنه كانت الجمعية العمومية قد خصصتها كمنفعة عامة للعمال …!

وللمرة الخامسة خلال هذا العام قام عمال شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية والمحالين إلي المعاش والبالغ عددهم 3600 عاملا بالاعتصام أمام مبني الشركة القابضة بوسط المدينة احتجاجا علي عدم تنفيذ حكم هيئة التحكيم بأحقيتهم في ضم العلاوات المقررة واحتساب المقابل النقدي لبدل طبيعة العمل …!

وفي القاهرة قام العاملون بمعهد ” السلام سبيكو النموذجي الأزهري ” بالاعتصام احتجاجا علي قرار النقل الجماعي لهم إلي معاهد أخري دون إبداء أسباب ..!

وفي أسيوط قام العاملون بمديرية المساحة بالاعتصام احتجاجا علي النظام الجديد للتوقيع في الحضور والانصراف عن طريق جهاز يعمل ببصمه أصابع اليد حيث فوجئ العاملون بتطبيق هذا النظام دون سابق إنذار , وأكد المعتصمون أن جهازا واحدا لا يكفي لأكثر من 400 عاملا في الصباح والمساء وهو ما يخلق حالة من الزحام والتذمر .

وفي مصنع السويدي للكابلات بالعاشر من رمضان قام نحو 450 عاملا ومهندسا بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الأرباح المتأخرة منذ 12 عاما وعدم تعديل المرتبات …!

وفي وزارة الزراعة اعتصم نحو 21 طبيبا بشريا وطبيب أسنان احتجاجا علي عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ بداية نقل تكليفهم واستلامهم العمل بوزارة الزراعة , وأوضح الأطباء المعتصمون أن الإدارة المركزية للتنمية الإدارية بوزارة الزراعة فاجأتهم بإعلانها عدم حاجتها للأطباء …!

الإضراب :
قام 100 عامل ومدير أقسام بقرية ” سيتي فرست ” السياحية بمدينة أبو سمبل بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم استجابة الشركة لمطالبهم الخاصة بزيادة رواتبهم وامتناعها عن صرف الأرباح والعلاوات لهم …!

وفي موقف سيارات الأجرة بعبود قام سائقو محافظتي المنوفية وكفر الشيخ بالإضراب عن نقل الركاب احتجاجا علي رفض المسئولين للاستجابة لشكواهم المتكررة بإقامة مظلات بأماكن انتظارهم بمجمع مواقف سيارات الإقليم أسوة بمواقف سيارات المحافظات الأخري …!

وفي مسطرد قام أكثر من 250 عاملا بمصنع السعدي لللألومينوم بالإضراب عقب وفاة زميلهم محمد الصوافي أثناء إصلاحه لأحد الأوناش ثم فوجئوا بأن التقرير ينفي إصابة العامل أثناء العمل ويدعي موته بالسكتة القلبية وقد طالب العمال بضرورة تعويض أسرة زميلهم المتوفي وإثبات الإصابة كإصابة عمل …!

وفي شركة ” غاز مصر ” قام نحو 1500 عامل مؤقت بفروع الشركة في القاهرة والمحافظات بالإضراب احتجاجا علي تجاهل إدارة الشركة تثبيتهم وفقا لقرار المهندس سامح فهمي وزير البترول الذي يقضي بتثبيت كل من أمضي 6 سنوات مؤقتا في العمل.

وفي قنا أضرب أكثر من 30 سائقا بخط ” قنا – فقط ” عن نقل الركاب احتجاجا علي قرار محافظ قنا بنقل موقف تحميل الركاب خلف ” سيدي عبد الرحيم القنائي ” وسط المقابر إلي الموقف الجديد بالقرب من النيل …!

التظاهر :
قام عمال شركة القاهرة للزيوت بالتظاهر علي أنقاض مصنع القناطر الخيرية احتجاجا علي هدم المصنع ونقل المعدات والآلات إلي مصنع العياط دون تحديد مصيرهم ورفض الإدارة إحالتهم إلي المعاش المبكر بحجة عدم توافر المبالغ المطلوبة لذلك …!

وفي المنيا قام أكثر من 10 آلاف من المعلمين الإداريين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا والإدارات التابعة لها بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي قرار وزير التربية والتعليم بعدم أحقيتهم في الدخول ضمن الكادر الخاص بالمدرسين .

وفي القاهرة قام نحو 60 عاملا بشركة الحناوي للدخان والمعسل بدمنهور بالتظاهر أمام ديوان وزارة القوي العاملة والهجرة احتجاجا علي عدم صرف العلاوة الاجتماعية والمنحة السنوية منذ عام 2003 …!

وقفات احتجاجية :
قام صحفيو جريدة آفاق عربية والمتوقفة عن الصدر بوقفة احتجاجية أمام مبني نقابة الصحفيين وتضامن معهم صحفيو جريدة المال ورفعوا لافتات تندد برفض النقابة قيدهم لصدور الجريدة بترخيص أجنبي …!

وفي العمرانية قام نحو 60 عاملا بشركة الهلال والنجمة الذهبية للبلاستيك بتنظيم وقفة احتجاجية وأعلنوا تضررهم من عدم صرف العلاوة الاجتماعية المقررة للعاملين منذ شهر يوليو الماضي …!

وفي موقف أتوبيسات النقل العام بالدويقة قام السائقون بوقفة احتجاجية بعد وفاة زميلهم شريف محمد صبحي وذلك نتيجة رفض مستشفي هيئة النقل العام استقباله لعمل غسيل كلوي له ثلاث مرات أسبوعيا مما تسبب في وفاته …!

وفي محافظة الشرقية نظم مئات العاملين بالتأمين الصحي وقفة احتجاجية أمام مستشفي العاشر من رمضان احتجاجا علي عدم ضم العلاوة السنوية الخاصة والتي توقفت الهيئة عن ضمها لأساس الراتب منذ سنوات وأكد العمال أنهم لا يتقاضون أي بدلات مثل العدوى والغذاء كما ترفض الهيئة تثبيتهم برغم مرور أكثر من 15 عاما علي التعاقد بنظام المكافأة الشاملة …!

الانتحار :
في المدبح القديم بالجيزة قام أحمد الموظف العام بإحدى الهيئات الحكومة بالانتحار وذلك بأن ألفي بنفسه من الدور الخامس بعد مروره بضائقة مالية وخلافات مع شقيقه الذي كان ينوي طرده من الشقة …!وفي الإسكندرية قام الشاب محمد سعيد بالانتحار وذلك بقطع شرايين يده , كان الشاب قد حضر من أسوان إلي الإسكندرية للبحث عن عمل دون جدوى فقرر الانتحار …!

وفي قرية الشيخ يوسف مركز المراغة بسوهاج قام علاء الدين خلف بالانتحار شنقا بعد مروره بضائقة مالية وإحساسه الدائم بالاكتئاب نتيجة لعجزه عن توفير متطلبات حياته اليومية …!وفي المطرية قام أحد الشباب ويدعي عماد بالانتحار وذلك بأن ألقي بنفسه من الدور الخامس لأحد المنازل بعد عجزه عن تدبير نفقات الزواج …!

الفصل :
تم الإعلان رسميا عن بيع شركة الإسماعيلية – مصر للدواجن في يوم 17 أكتوبر المقبل بما يعني عمليا تشريد أكثر من 1500 عامل يعملون بها منذ إنشائها في عام 1978 …ّ

وفي الدقهلية قامت الإدارة المركزية لمنطقة المنصورة الأزهرية بإنهاء تعاقد 150 مدرسا وإداريا بدون وجه حق وبعد استلامهم العمل ب 8 أشهر وبرر وكيل الأزهر هذا الفصل أنه بسبب عدم موافقة الجهات الأمنية علي تعيينهم …!

وفي الإسماعيلية قامت شركة ” ميتلاند ” بفصل 325 عاملا وذلك بعد أن أنهت أعمالها.

وفي المحافظات المختلفة تم تشريد أكثر من 1500 من العاملين بمكاتب الخدمات الجماهيرية والتي تزيد عددها عن 500 مكتب علي مستوي الجمهورية وذلك بعد استمرارهم في العمل لأكثر من 4 سنوات قبل أن يفاجئوا بإجبارهم علي توقيع عقود جديدة مدتها 3 أشهر من أول يوليو الماضي وحتى نهاية سبتمبر القادم مما يعني عمليا الاستغناء عن خدماتهم بعد هذا التاريخ …!

وفي السويس قامت إدارة شركة ” تراست السويس ” بفصل عشرة عمال وإنهاء تعاقدهم في 31 أغسطس الماضي وذلك عقابا لهم لاشتراكم في إضرابات عمال الشركة في مايو الماضي …!ليصبح إجمالي العمال الذين تم فصلهم في شهر أغسطس 3485 عاملا والبقية تأتي …!