28/11/2007

يبدو أن المظالم التي تعرض لها الفلاح المصري في الشهور الماضية من نقص في مياه الري وارتفاع أسعار الأسمدة لم تشفع له لدي هيئة الأوقاف فقد شهد شهر أكتوبر تظاهر 4 آلاف فلاح من فلاحي قرية طيبة التابعة للعامرية بمحافظة الإسكندرية بالطريق الزراعي الذي يربط الإسكندرية بالبحيرة الغريب أن هؤلاء الفلاحين كانوا قد تسلموا تلك الأرض منذ عام 1970 من الإصلاح الزراعي وقاموا بتسديد ثمنها علي أقساط واستلموا عقود الملكية التي تثبت حقهم في هذه الأرض إلا أنهم فوجئوا بأحد المحامين بصحبة البلطجية يدعي أنه معه حكما من المحكمة بمصادرة أراضيهم …!

وفي الإسكندرية اعتصم 3 آلاف مزارع في أراضيهم في عزبة العرب الصغري والكبري في ” برية أبو قير ” احتجاجا علي إرسال هيئة الأوقاف إنذارات الغريب أن جميع الفلاحين لديهم عقود إيجار رسمية من هيئة الأوقاف ويقومون بتسديد الإيجارات بشكل منتظم …!

وفي الدقهلية هدد عدد كبير من المزارعين في 8 قري تابعة لمركز بلقاس في الدقهلية بالاعتصام احتجاجا علي تعرض محاصيل 6 آلاف فدان للتلف إثر الأمر الذي منع وصول الشاحنات لنقل محاصيلهم منذ شهرين …!

وفي محافظة البحيرة قضت محكمة أمن الدولة عليا طوارئ بسجن 7 من فلاحي قرية سراندو – غيابيا – 15 عاما لاثنين منهم و 7 سنوات للخمسة الآخرين بعد توجيه الاتهام بقتل علاء نوار أحد أفراد عائلة نوار ” الإقطاعية ” بالبحيرة أثناء مهاجمة الأخير مدعوما بقوات من الأمن أراضي الفلاحين والاستيلاء عليها وهو المشهد الذي انتهي بمقتل الفلاحة البسيطة ” نفسية المراكبي ” .

وبعيدا عن احتجاجات الفلاحين فقد شهد شهر أكتوبر 14 حادثة عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 13 قتيلا و 36 مصابا مما يعطي دلالة واضحة عن تزايد وتيرة العنف في الريف المصري نظرا لما يتعرض له الفلاحون من ضغوط مستمرة في الآونة الأخيرة ..!
ففي قرية أولاد عطية مركز ههيا بمحافظة الشرقية لقي المزارع كرم عزيز برسوم مصرعه إثر مشادة مع جاره أحمد علي عبد الكريم لخلافهما علي ملكية قطعة أرض زراعية قام فيها الأخير بإطلاق النار عليه من مسدسه فأرداه قتيلا ..!

وفي قرية ترسا مركز سنورس بالفيوم كانت مني محمد أحمد ” ربة منزل ” تبني مصطبة أمام منزلها وأثناء ذلك اعترضت جارتها المتزوجة من المزارع محمد فزازة علي بناء المصطبة فوقعت بينهما مشاجرة قام خلالها رمضان غانم ” فلاح ” شقيق زوجة محمد بحمل سكين وضرب بها عنق ” مني ” ففصل رأسها عن جسدها وذلك بعد أن أبلغه بعض أهالي العزبة بأن عائلة المجني عليها قامت بالاعتداء علي شقيقته فاندفع إلي منزل المجني عليها وقتلها …!

وفي عزبة عيسي مركز أبو تيج بأسيوط لقيت الفتاة جيهان حسن مصرعها بعد أن أطلق النار عليها أبناء عمومتها انتقاما من والدها لخلافهم معه علي الحدود بين الأراضي الزراعية …!

وفي قرية صفط تراب التابعة لمركز المحلة الكبري بمحافظة الغربية أصيب المزارع عمر السيد بجروح قطعية بفروة الرأس واشتباه بارتجاج في المخ بعد وذلك إثر قيام المجني عليه بري أرضه قبل أرضهما مما أثار غضبهما فقاما بارتكاب تلك الجريمة ..!

وفي قرية ساقية أبو شقيرة مركز أشمون بمحافظة المنوفية فوجئ الأهالي بسيارة مسرعة وبداخلها بعض الأشخاص يطلقون النار فلقي عمرو محمد جمال الدين وقد اتهم محامي المجني عليهما مقدم الشرطة حسين جوهر بأنه يقف وراء الحادث لخلافه مع عائلة التونسي علي مساحة 35 فدان أرض زراعية استولي والده عليها بالقوة من جد عائلة التونسي وأن المحاكم تشهد الآن العديد من القضايا بين العائلتين …!

وفي قرية أولاد بدر بمركز الفتح بمحافظة أسيوط لقي أيمن محمد حسين مصرعه علي يد سلامة . م . والذي قام بإطلاق النار عليه بعد نشوب معركة بينهما لخلافهما علي الحدود بين الأرض الزراعية …!

هدت قرية أبو الخاوي بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة حادثا مأساويا وذلك عندما قام أحد ضابط الشرطة بمركز كوم حمادة بتنفيذ إزالة سور بمنزل سادت حالة من الفوضى في المنطقة وأثناء قام اللودر بهدم السور سقطت زوجة ابن المزارع زينب رمضان الشويخ ومعها ابنها محمد رمضان إمام تحته الغريب أن الحملة المرافقة للضابط لم تجد اسمه في كشوف المنازل التي سيتم إزالتها ومع ذلك أصر الضابط علي تنفيذ الإزالة …!

وفي قرية الفؤادية بمركز كفر سعد بمحافظة دمياط لقي المزارع بكر حسن جمعه مصرعه وأصيب كل من المزارع محسن عمر أبو عريفة وعمر محسن أبو وتبين أن مشاجرة استخدم فيها الشوم وقعت بينهم وبين كل من مصطفي عاطف الشامي ونجلي شقيقه عادل وشريف للخلاف علي ملكية قطعية أرض زراعية ….!

وفي قرية بهيت الحجارة مركز سمنود بمحافظة الغربية لقي المزارع أحمد ع . م مصرعه علي يد جاره المدعو أحمد . ح . وذلك بأن قام وذلك بعد نشوب خلاف بينهما علي ملكية فدانين أرض زراعية …! وأسفرت المشاجرة عن مقتل محمد خلف أيوب وإصابة 9 أشخاص من أفراد العائلتين …!

وفي قرية الشيخ فضل مركز بني مزار بمحافظة المنيا لقي المزارع أشرف علي صالح مصرعه إثر إصابته بطلق ناري أثناء مشاجرة وقعت بينه وبين المزارع حسن جابر محمد لخلافهما علي قطعة أرض صحراوية بطريق رأس غارب قام فيها الأخير بإطلاق النار من سلاح كان بحوزته فأرداة قتيلا …!

استخدم فيها أفراد العائلتين الشوم والأسلحة البيضاء ولفظ المزارع أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته …! وفي قنا نشبت مشاجرة دامية بين عائلتين في قرية أولاد سمك استخدمت فيها البنادق الآلية وأصيب خلالها 18 شخصا وذلك لخلاف بينهما علي ملكية قطعة أرض زراعية ..!

وفي أوسيم لقي المزارع أحمد صابر عثمان مصرعه بعد أن أصيب برصاصة في الظهر وذلك أثناء مشاجرة بين القتيل ومعه بعض أقاريه إبراهيم علي ويوسف أبو غزالة وبين عائلة أحمد علي للخلاف علي الحدود بين الأرض الزراعية قام خلالها أحمد علي بإطلاق النار من مسدسه ليسقط جاره قتلا ويصيب خمسة آخرين …!