2/1/2008

يخبرنا شتاء هذا العام أنه علي صعيد الحركة العمالية سيكون علي غير المعتاد ساخنا جدا .. فقد شهر نوفمبر 44 احتجاجا عماليا تمثلت في 25 اعتصاما و 10 إضرابات و 5 تظاهرات و 4 وقفات احتجاجية أما خسائر الحركة العمالية فقد تمثلت في انتحار 6 عمال في دلالة واضحة إلي ما وصل إليه حال العمال في مصر كما تم فصل وتشريد 6862 عاملا كما لقي 9 عمال مصرعهم وأصيب 11 أحرون نتيجة لغياب وسائل الأمن الصناعي والصحة المهنية , ويقينا فلأن الاحتجاجات العمالية تتصاعد باتساق مع ما يصيب العمال من خسائر وهو الأمر الذي أكد أن الاحجاف بحقوق العمال قد وصل إلي مداه وأنه في سبيل استعاده تلك الحقوق لا بد وان يدفع العمال الثمن .. !

الاعتصام

جدد أكثر من 55 ألف موظف بالضرائب العقارية اعتصامهم المفتوح قي شهر نوفمبر وأكدوا على مطالبهم التي تتمثل في مساواتهم ماديا لموظفي الضرائب العامة والضرائب علي المبيعات وزملائهم في مديرية الضرائب العقارية بالقاهرة , وكان أكثر من 3 ألاف موظف قد اعتصموا أمام الاتحاد العام لنقابات العمال وأمام مقر مجلس الوزراء في الوقت الذي اعتصم فيه عشرات الآلاف من موظفي الضرائب العامة أمام مديرياتهم في المحافظات البعيدة مثل دمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والمنيا وبني سويف والدقهلية .. ومن المؤكد فإن ما يقوم به اليوم موظفو الضرائب العقارية بعد نقله نوعيه جديدة في تاريخ الاحتياجات العمالية سيقف عندها الباحثون طويلا .. !

وفي القاهرة اعتصم عمال وأصحاب المصانع والورش بمنطقة ” كوتسيكا ” احتجاجا علي قرار محافظ القاهرة بإزالة 37 مصنعا للجرانيت وكسر الرخام والحصى , ورفع المعتصمون لافتات تندد بالقرار خاصة بعد أن قامت المحافظة بالإزالة بالفعل لعدد من المصانع مما أدي إلي تشريد 1500 عامل بالمنطقة ..!

وفي المنوفية قام عمال شركة إيجل لتصنيع المواسير بالخطاطبة بالاعتصام داخل مسجد الشركة احتجاجا علي عدم صرف الإدارة رواتب شهر أكتوبر وخفض وسائل المواصلات في محاولة من إدارة الشركة الاستغناء عن عدد من العمال وخفض رواتبهم ..!

قام أكثر من 800 عامل بمجموعة شركات مكارم للنسيج باعتصام استمر لعدة ساعات احتجاجا علي صرف المرتبات بدون علاوة ال 15% التي وعدتهم بها إدارة الشركة منذ فترة بصرفها مع راتب شهر أكتوبر وهو مع اعتبره العمال تلاعبا وتنصلا من تنفيذ تلك الوعود ..!

وفي العاشر من رمضان استمر اعتصام عمال المصابيح الكهربائية لأكثر من عشرة أيام علي التوالي وذلك احتجاجا علي عدم إدراجهم بكشوف وزارة التضامن الاجتماعي لضمان أحقيتهم في بند التأمينات الاجتماعية .

وفي القاهرة اعتصم 30 معلم ومعلمة بمدرسة العباسية الصناعية بنات احتجاجا علي اقتحام 3 سيدات المدرسة واعتدائهن علي اثنين من عضوات هيئة التدريس بالشباشب وذلك بعد قيام إدارة المدرسة بفصل إحدي الطالبات 3 أيام لسوء سلوكها ..!

وفي العريش جدد 50 مسعفا بالإسعاف اعتصامهم احتجاجا علي سوء المعاملة من رئيس الإسعاف حيث يمارس عليهم ضغوطا ويخصم من رواتبهم بدون سبب ويتعدي عليهم بالسب بأفذع الألفاظ .. !

وفي طنطا قام أكثر من 150 تاجرا بسوق السلام بالاعتصام أمام ديوان عام محافظة الغربية احتجاجا علي فرض رسوم إضافية وفوائد إضافية علي الإيجارات المتأخرة عليهم منذ سنوات والتي أدت إلي حبس بعضهم بعد أن صدرت أحكام قضائية بالحجز عليهم .. ! وفي الغربية أيضا اعتصم 800 طبيب في مستشفي المحلة الكبري العام احتجاجا علي عدم تنفيذ وزير الصحة لوعوده ومنها صرف بدلات التفوق العلمي وبدلات الماجستير والدكتوراه التي توقف صرفها منذ عام 2005 .. !

وفي الإسكندرية قام أكثر من 140 عاملا بشركة ” بانوراما ” للمنشأت السياحية والفندقية بمنطقة المنتزه بالاعتصام احتجاجا علي قرار وزير السياحة رقم 627 لسنة 2007 بإلغاء ترخيص الشركة مما يعني تشريدهم ..!

وفي مدينة السادس من أكتوبر قام أكثر من 400 عامل بمجموعة شركات أحمد بهجت بالاعتصام بمقر المجموعة احتجاجا علي صدور قرار بالاستغناء عن 100 عامل من الإدارات المختلفة بالمجموعة ..!

وفي محطة مترو الأنفاق بشبرا الخيمة قام سائقو ومساعدو قطارات المترو بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف مستحاتهم المالية المتمثلة في حافز العمل المقدر ب 30 يوما ويأثر رجعي خمس سنوات أسوة بسائقي ومساعدي الخط الأول ” المرج – حلوان ” .. !

وفي شركة أطلس العامة للمقاولات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير قام العمال بالاعتصام احتجاجا علي عدم رفع المقابل المادي الأعمال الإضافية ورفع قيمة وجبة الغذاء وبدل المخاطر وإصلاح نظام الترقية بالشركة ..!

وفي الإسماعيلية قام موظفو النيابات بالاعتصام بمجمع المحاكم احتجاجا علي حبس اثنين من زملائيهما بتهمته الإهمال بسبب فقدان أحد أحراز المخدرات , وأكد الموظفون المعتصمون أن زميليهما مشهود لهما بالكفاءة وأن ما حدث وارد وليسا مسئولين عنه .. !

وفي المنيا قام عمال وعاملات مصنع ملابس ” سام تريد ” بالاعتصام احتجاجا علي تأخر صاحب المصنع في صرف مستحقاتهم التي لم يحصلوا عليها منذ تعيينهم في شهر أغسطس الماضي .. !

وفي القاهرة اعتصم ما يقرب ما ألف عامل من الخارجين علي المعاش المبكر ” الدفعة الثانية ” أمام المقر الإداري لشركة ” عمر أفندي ” احتجاجا علي عدم حصولهم علي أجر ثلاثة أشهر عن كل سنة , وأكد العمال المعتصمون أنهم فوجئوا أيضا بانخفاض نصيبهم في التأمينات الاجتماعية بعد أن تم التعامل معهم علي أنهم قطاع خاص .. !

وفي الإسماعيلية أيضا اعتصم العشرات من المدرسيين المتعاملين بنظام ” الحصة ” أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي قرار المحافظ والذي يلزمهم بمحو أمية 20 مواطنا علي نفقتهم الخاصة كشرط لبقائهم في العمل .. !

وفي مصر الجديدة نظم المدرسون بمدارس جمال عبد الناصر القومية اعتصاما احتجاجا علي عدم صرف الإدارة لمستحقاتهم المالية , والغريب أن إدارة المدرسة قامت بمنع أحد المدرسين من دخول المدرسة بعد نقله تعسفيا لقيامه بالاعتصام مع زملائه .. !

وفي القاهرة قام العشرات من العاملين بنظام العقد الشامل في فرع هيئة التأمين الصحي بالفيوم بالاعتصام داخل الهيئة العامة للتأمين الصحي بالقاهرة احتجاجا علي عدم تثبيتهم في الوقت الذي تم فيه تعيين زملاء لهم بموجب قرار من الهيئة ..!

وفي الإسكندرية قام نحو 800 عامل بشركة الإسكندرية للغزل والنسيج بمنطقة الحضرة بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الحوافز والمكافآت الشهرية والإرباح السنوية وهدد العمال بالإضراب عن الطعام في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم .. ! وفي شركة العاشر من رمضان للتريكو قام العمال بالاعتصام احتجاجا علي العرض المقدم من صاحب الشركة بالحصول علي مرتباتهم وشهر عن كل عام بالنسبة للأعوام المؤمن فيها في مقابل تسريحهم .. !

وفي القاهرة قام عمال شركة مطاحن القاهرة ” مطحن الهرم ” بالاعتصام احتجاجا علي رفض إدارة الشركة زيادة الحوافز رغم أن الشركة حققت أرباحا بلغت 11 مليونا خلال الأشهر الثلاث الماضية , كما رفض العمال المعتصمون قرار نقل اثنين منهم إلي قطاعات الشركة في التبين وعين الصيرة .. !

وفي شركة المشروعات الصناعية والهندسية قام ما يقرب 2500 عامل بالاعتصام مطالبين بوقف تصفية الشركة ومحاسبة مجالس الإدارات المتعاقبة ورفض مخطط تخسير الشركة لصالح المستثمرين , وطالب العمال المعتصمون بعدم التصرف في أصول الشركة بالرهن أو البيع أو التصفية .. !

وفي المنيا اعتصم نحو 150 من المدرسين المتعاقدين مع مديرية التربية والتعليم للعمل بالتعليم الفني أمام مبني المحافظة لثلاثة أيام علي التوالي بعد قرار المحافظة بفسخ العقود معهم وتحويلهم لمدرسين بالحصة .. !

وفي الإسكندرية قام أعضاء اللجان النقابية ل 6 شركات تصدير الاقطان علي مستوي الجمهورية بالاعتصام في النقابة العامة للتجارة احتجاجا علي رفض بنكي الأهلي ومصر إعطائها قرضا قيمته 660 مليون جنيه لشراء احتياجاتها من الاقطان .. !

الإضراب

في مدينة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية قام 11 من سائقي التوك توك بالإضراب عن الطعام داخل مستشفي التل الكبير المركزي احتجاجا علي قرار المحافظ بمصادرة 11 توك توك وفرض إتاوات 1400 جنيه علي كل توك توك للإفراج عنه .. ! وفي المحله الكبري أضرب ما يقرب من 400 سائق عن العمل ووقفوا أمام مجلس المدينه وذلك احتجاجا علي تعنت إدارة المرور ضدهم ومصادرة أكثر من 600 توك توك .. !

وفي محافظة الغربية أيضا شهدت محطة سكة حديد طنطا قيام أكثر من 40 سائق قطارات بالإضراب عن العمل احتجاجا علي وقف صرف مقابل العمل الذي يصرف بواقع 4 أيام شهريا .ز !

وفي محافظة البحيرة أعلن 60 سائق تاكسي بكفر الدوار الإضراب عن العمل وانتقلوا إلي مبني المحافظة بدمنهور احتجاجا علي تخاذل وحدة المرور ضد السيارات الملاكي التي تعمل سيارات أجرة بكفر الدوار .. !

وفي المحلة الكبري أيضا قام نحو 200 سائق تاكسي بالإضراب عن العمل احتجاجا علي انتشار التوك توك في شوارع المدينة مما أدي إلي قطع أرزاقهم .. ! وفي بورسعيد قام العشرات من سائقي الميكروباص علي خط” المنزلة – بورسعيد ” بالإضراب عن العمل احتجاجا علي تحميل سيارات أجرة ركابا دون تصاريح رسمية , مطالبين بتنفيذ اللوائح والقوانين . . !

وفي سوهاج قامت 45 ممرضة بمستشفي دار السلام المركزي بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف حوافزهن منذ شهر مايو الماضي وضعف مرتباتهن .. !

وفي دمياط جدد عمال مصنع الغزل والنسيج إضرابهم عن العمل احتجاجا علي فصل ما لا يقل عن 120 عاملا كما طالبوا بحقهم في بيع قطعة أرض ملك للمصنع وتوزيع عائدها عليهم ..!

وفي قنا نظم ما يقرب من 45 من العاملين المؤقتين بفرع التأمين الصحي بجنوب الصعيد إضرابا مفتوحا عن العمل أمام مكتب مدير الفرع احتجاجا علي عدم مساواتهم بالمعينين وتدني أحوالهم المعيشية . وفي الشركة العربية للمسبوكات بأبو رواش قام العمال بإضراب تباطؤي لخمسة أيام متتالية احتجاجا علي قيام إدارة الشركة بإحالة 8 من قيادات إضراب 18 أكتوبر السابق بالشركة إلي اللجنة الخماسية تمهيدا لفصلهم وقد تسبب الإضراب التباطؤي في خفض إنتاجية المصنع .. !

التظاهر

في الجيزة قام نحو 600 طبيب من أطباء التكليف والامتياز بالتظاهر أمام مديرية الصحة احتجاجا علي سوء معاملة الدكتور محمد صالح وكيل الطب الوقائي بالمديرية لهم وتعنته في التوقيع علي الأوراق الخاصة بنقلهم من المستشفيات العاملين بها حاليا إلي مستشفيات أخري .. !

وفي الجيزة أيضا نظم أساتذة جامعة القاهرة مظاهرة صامته أمام إدارة الجامعة طالب فيها أعضاء هيئة التدريس بإصلاح أوضاعهم المالية عن طريق وضع جدول مرتبات يراعي المكانة الأدبية والاجتماعية لهيئة التدريس ومعاونيهم وإعادة حقوق الأساتذة فوق السبعين ..!

وفي القاهرة تظاهر عمال شركة ” هنكل ” للمنظمات والكيماويات ” برسيل ” ببورسعيد الخارجين من الشركة البالغ عددهم 300 عامل أما نقابة الصحفيين احتجاجا علي إجبارهم علي الاستقالة وتعرضهم للمساومة من إدارة الشركة , وطالب المتظاهرون بالتعويض عن إصابة العمل والمرض الذي يهدد الباقين من العمال بعد وفاة خمسة منهم بالسرطان والفشل الكلوي ..!

وفي الجيزة تظاهر ما يقرب من 500 محام أما مجمع محاكم شمال الجيزة احتجاجا علي الأوضاع السيئة التي لا تليق بهم وطالبوا بتخصيص ” مصعدين ” و 5 حجرات للمحامي بدلا من غرفة واحدة ..! وفي الإسكندرية 3600 عامل من المحاليين للمعاش المبكر بالترسابة البحرية احتجاجهم وذلك بأن قاموا تنظيم مظاهرة سلمية أما مقر الشركة القابضة مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية والمتمثلة في فروقات بدل طبيعة العمل منسوبة إلي أجورهم الأساسية ..!

وقفة احتجاجية

قام عدد من صحفيي مجلة ” أخر ساعة ” بوقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين للمرة الثالثة علي التوالي احتجاجا علي محاولات رئيس تحرير المجلة محمد الشماع المستمرة لتجنيبهم من العمل وتشويه كل أعمالهم الصحفية مما أثر علي حقوقهم المادية والمهنية ..!

وأمام نقابة الأطباء قام جموع من الأطباء بوقفة احتجاجية أمام سلم النقابة احتجاجا علي تباطؤ الحكومة في اعتماد الكادر الخاص مؤكدين علي أن ما قدمته وزارة الصحة من بعض الحوافز ليس كافيا ولا يحقق أدني مطالبهم ..! وفي القاهره نظمت لجنه الدفاع عن الحق في الصحه وقفه احتجاجية أمام مقر مجلس الشعب اعتراضا علي قانون التأمين الصحي , وطالب المحتجون بإلغاء قرار رئيس مجلس الوزارء رقم 637 والذي يقضي بتحويل هيئة تامين الصحي إلي شركة قابضة ..! وفي ذات السياق نظمت حركة الدفاع عن الحقوق التأمينية للمصريين بالإسكندرية وقفه احتجاجية تضامنا مع الوقفه التي أقيمت بالقاهرة أمام مجلس الشعب ..!

الفصل و التشريد :

في قرار مفاجئ الغي مركز البحوث الزراعية بسخا محافظة كفر الشيخ تعاقده مع 5 ألالف عامل ، الغريب أن هؤلاء العمال يعملون في زراعة 12 آلف فدان تتبع المركز و تم التعاقد معهم منذ عام 1991 ويتمتعون بكافة حقوق العمالة التأمينية و الصحية 00!

و في السويس قامت شركة أجواء للصناعات الغذائية ” النخلتين ” بتسريح ما يزيد علي 130 عامل وأصبحوا بلا مصدر دخل يعينهم علي الحياة 00 !

وفي دمياط قامت إدارة مصنع العزل و النسيج بفصل ما لا يقل عن 120 عاملا دون سابق إنذار 00! وفي الإسكندرية أدي قرار زهير جرانه وزير السياحة بإلغاء ترخيص شركة ” بانوراما ” للمنشآت السياحية إلى تشريد 140 عاملا 00 !

وفي القاهرة أدي قرار محافظة القاهرة بإزالة 37 مصنعا للجرانيت وكسر الرخام بمنطقة ” كوتسكا ” إلى تشريد 1500 عامل بالمنطقة 00 !

وفي مدينة السادس من أكتوبر قامت إدارة مجموعة شركات أحمد بهجت بالاستغناء عن 100 عامل من الإدارات المختلفة وفي مستشفي المطرية التعليمي تم فصل سكرتارية قسم الباطنة صفاء فوزي زكي مرزوق لعجزها عن إقناع مريضة بقبول رغبة إدارة المستشفي 00 !

وقبل أن يرحل محمود الجبالي عن رئاسة مجلس إدارة شركة مصر للغزل و النسيج ” غير مأسوف علية ” قام بفصل العامل كريم البحيري بتهم وهمية و أسباب ملفقة ليصبح إجمالي عدد العمال الذين تم تشريدهم و فصلهم خلال شهر نوفمبر 6862 عاملا 00 ! الانتحار : –

في الإسكندرية قام شعبان محمود العامل ببنك الدم بالانتحار عن طريق تناول سم الفئران وذلك بعد شعوره باليأس لعدم قدرته علي توفير متطلبات الحياة لأسرته وفي قسم شرطة ” مبارك ” ببور سعيد قام المخبر محمد الأنصاري بالانتحار وذلك بأن أطلق النار علي نفسه من سلامة الميري وذلك بعد فشلة في الحصول علي أجازة اليوم واحد ومقابلة طلبه ” بالسب ” من رؤسائه . . !

وفي الإسكندرية أيضا قام العربجي جاد الرب فهيم بالانتحار شنقا لمرور بضائقة مالية وعجزه عن سداد الديون المتراكمة عليه ..!

وفي القاهرة قام عامل اليومية خضر شحاته بالانتحار وذلك بأن أشعل النار في نفسه بسبب فشله في العثور علي فرصة عمل …!

وفي قرية أحمد شوقي بمدينة النوباربه بمحافظة البحيرة قام عامل اليومية هاني السيد كامل بالانتحار شنقا علي أغصان شجرة بعد مروره بضائقه مالية دفعت به إلي اليأس من الحياة ..! وفي قرية كوم عياد مركز أشمون بمحافظة المنوفية قام المحاسب رجب عبد المنعم أيوب بالانتحار شنقا بعد أن عجز عن توفير متطلبات أسرته ..!

ليصبح إجمالي عدد العمال المنتحرين في شهر نوفمبر 6 عمال ..!

دفتر أحوال :

لقي نجار المسلح محمد محمود حسين مصرعه إثر سقوطه من الدور الثالث لأحد العقارات تحت الإنشاء بمركز أبنوب أسيوط 00 ! كما فقد عامل الفراشة إبراهيم كامل مزارع حياته صعقاً بالكهرباء أثناء فك سرادق للعزاء بمدينة منفلوط 00! كما لفي العامل محمد عبد العزيز مسلم مصرعه و أصيب العامل حسني شعبان و اللذان يعملان بمشروع الصرف الصحي بمنطقة أم زعبو بالعامرية بالإسكندرية و ذلك بعد أن صعقها التيار الكهربي أثناء حفرهما لبئر باستخدام بريمة 00 ! كما لقي عبد الستار عبد الرازق العمل بإدارة ماكينات الصرف بمحطة البحوث الزراعية بالإسكندرية مصرعه وذلك بعد أن قامت الماكينة بسحب ملابسه العلوية و مزقت جسده00 !

وفي المنوفية لقي العامل حسن محمد حسن مصرعه وذلك أثناء قيامه علي العمل علي ماكينة خراطة بشركة حديد بمدينة السادات وقد سحبته أيضا الماكينة من ملابسه وحولته إلى أشلاء 00 !

وفي قرية شبلخية بمحافظة القليوبية أصيبت 6 عاملات إثر انفجار أنبوبة بوتاجاز داخل مصنع الحلوى الذي يعملن به 00 !

وفي شركة ” حلاوه ” للملابس الجاهزة بمدينة السادات لقي السائق عبد المغني و العالة من عبد الله مصرعها بعد انقلاب أتوبيس الشركة في حادث تصادم و الذي يرجع إلي سوء حالة أتوبيسات الشركة 00 !

وفي الإسكندرية لقي سعد علي حارس عقار مصرعه بعد سقوطه هو يضع خرطوم مياه علي سطح العقار

كما لقي عامل المحارة شاذلي عبد العظيم مصرعه بعد سقوطه أثناء قيامة بأعمال المحارة بشرفة شقة بالطابق الخامس في سموحه بالإسكندرية وفي العاشر من رمضان أصيب 4 عمال بحروق مختلفة في انفجار

خزان يحتوي علي مادة الأكسجين بإحدى شركات صناعة زجاج المائدة ليصبح إجمالي عدد العمال الذين لقوا مصرعهم في شهر نوفمبر 9 عمال بالإضافة إلى إصابة 11 آخرين نتيجة لغياب وسائل الأمن الصناعي و الصحة المهنية 0000 و لا تعليق 00 !