22/2/2008

يبدو أن شهر يناير أراد أن يرد بقسوة علي رئيس اتحاد العمال ورجاله ويؤكد لهم أن مصر أصبحت طاردة للعمال مع الاقتطاع اليومي للمساحات المتبقية من حقوق العمال لصالح حفنة من رجال الأعمال الذين لا هم لهم سوي جمع الأموال وامتصاص دماء العمال وعرقهم حتي أخر قطرة ..!

فقد شهد شهر يناير فصل وتشريد 10602 عاملا وانتحار 4 عمال بعد أن عجزوا عن توفير الحد الأدني لمتطلبات الحياة اليومية في حين أدي غياب وسائل الأمن الصناعي والصحة المهنية إلي مقتل 5 وإصابة 783 عاملا , أما النضال العمالي ضد ما يتعرضون له من مظالم فقد تجسد في 36 احتجاجا تتمثل في 16 اعتصاما و 8 إضرابات و 12 تظاهرة ليفرض السؤال نفسه إلي أين ستصل هذه الاحتجاجات..؟! سؤال ستجيب عليه بالقطع الأيام القادمة ..!

الاعتصام

قام أكثر من 300 عامل بشركة كهرباء القناة والريف بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية بالاعتصام أمام شركة توزيع القناة بمدينة الزقازيق مطالبين بصرف حوافزهم وبدلاتهم المتوقفة منذ شهر رمضان الماضي وعودتهم إلي المسمي الوظيفي الذي تم تعيينهم عليه حيث تغيرت صفاتهم الوظيفية وتم تحويل الكثير منهم إلي ” قارئ عداد ” كما طالب العمال المعتصمون بتثبيت العمالة المؤقتة خاصة وأنهم يعملون بالشركة منذ أكثر من 10 سنوات ..!

وفي القاهرة اعتصم عمال وموظفو جامعة عين شمس احتجاجا علي محاولات رئيس الجامعة إرغامهم علي التوقيع علي عقد جديد يصفونه بأنه عقد ” إذعان ” يسمح بفصلهم دون إبداء أسباب من قبل الإدارة وقبل مضي عام علي التعاقد , وطالب العمال المعتصمون بتثبيتهم خاصة وأنهم يعلمون منذ 9 سنوات واجر كل منهم لا يتعدى 370 جنيها شهريا ..!

وفي دمياط اعتصم عمال مصنع أعلاف كفر سعد التابع لشركة مصر للزيوت والصابون احتجاجا علي بيع المصنع , فقد فؤجي العمال بتعليق لافته كبيرة علي بوابة المصنع تحمل إعلان عن بيعه بمزاد علني في يوم الأربعاء 16 يناير وهو الأمر الذي أثار غضب العمال ومخاوفهم ..!

وفي المنيا قام 70 من أصحاب الورش بالاعتصام أمام مقر الحزب الوطني احتجاجا علي قرار رئيس المدينة بنقلهم لمدينة الحرفيين بقرية زاوية سلطان وانه سيتم إلغاء تراخيص الورش التي لن تنفذ القرار وهو الأمر الذي يهدد أرزاقهم خاصة وأن قرية الحرفيين تبعد أكثر من 10 كيلو مترات عن المدينة مما يجعل الوصول اليها أمرا صعبا ..!

وفي قنا دخل العمال المؤقتون بمصنع سكر أرمنت بمحافظة قنا في اعتصام مفتوح احتجاجا علي تدني أجورهم وعدم تثبيتهم ورفض الإدارة لمطالبهم ..!

وفي القاهرة قام أكثر من 2000 كمساري بالاعتصام داخل محطة مصر احتجاجا علي زيادة الغرامات التي يتم تحصيلها من الركاب المخالفين , وأكد المحصلون المعتصمون أنهم يواجهون المشاكل في تحصيل 50 قرشا غرامة فوق ثمن التذكرة فكيف يقنعون الراكب بدفع عشرة جنيهات فوق قيمة التذكرة بما يعني أن الهيئة بهذا القرار تضع الكمسارية في مواجهة غضب الركاب وأنهم سيدفعون ثمن عنف الركاب ضدهم ..!

وفي بورسعيد قام أكثر من 850 عاملا بمصنع ” سامو ” للملابس الجاهزة بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية بعد أن أصرت إدارة المصنع علي مساومتهم بالحصول علي الأساسي وقدره 125 جنيها أو الطرد من المصنع في حالة رفضهم ..!

وفي قنا قام 250 عاملا بشركة كراكات الوجه القبلي باعتصام مفتوح احتجاجا علي عدم صرف مستحقاتهم المالية منذ 5 أشهر , وهدد العمال بتصعيد الاعتصام إلي إضراب عن الطعام في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم ..!

وفي محافظة الدقهلية قام موظفو مكتب توثيق الشهر العقاري النموذجي بالمنصورة بالاعتصام احتجاجا علي صدور قرار وزير العدل بوقف الحافز الشهري للعاملين ضمن 26 مكتب توثيق بمحافظة الدقهلية , وطالب المعتصمون بعودة الحافز الشهري مع زيادة الأجر الإضافي ..!

وفي شرم الشيخ اعتصم 30 سائقا لسيارات ربع النقل احتجاجا علي قيام مجلس المدينة بسحب تراخيص السيارات والتحفظ عليها بالتعاون مع المرور ولا يتم الإفراج عنها إلا بعد دفع 250 جنيه غرامة لصالح مجلس المدينة .. مما يعد جباية مقننة ..!

وفي الإسماعيلية اعتصم أصحاب العربات الكارو مرتين متتاليتين أمام مبني ديوان عام محافظة الإسماعيلية احتجاجا علي قرار المحافظ بمنع سير عربات الكارو بالمدينة ومصادرة العربات المخالفة بدءا من بداية هذا العام مما هدد أرزاقهم وشرد أسرهم ..!

وفي الإسكندرية اعتصم أصحاب المخابز اليدوية وعمالها بمقر الغرفة التجارية احتجاجا علي غلق 52 مخبزا بقرارات من المسئولين بمديرية التضامن الاجتماعي وسحب حصص الدقيق مما تسبب في تشريد أكثر من 300 عامل ..!

وفي محافظة المنوفية قام أصحاب مستودعات الدقيق بقري ومراكز المحافظة بالاعتصام ومعهم أسرهم وأطفالهم أمام ديوان المحافظة وذلك احتجاجا علي قرارات وزارة التضامن الاجتماعي الأخيرة , وقد قامت الشركة بالاعتداء علي المعتصمين بالعصي وأجبرتهم علي فض الاعتصام بالقوة ..!

وفي مؤسسة دار التعاون للصحافة والنشر قام أكثر من 50 صحفيا بالاعتصام احتجاجا علي أساليب التعسف التي يمارسها رئيس مجلس الإدارة ضد الصحفيين بجريدة التعاون وتهديدهم بالاعتداء عليهم علي يد عمال المطابع التابعين للمؤسسة , وطالب المعتصمون بصرف حقوقهم المالية المتوقفة منذ 6 أشهر ..!

وفي القاهرة اعتصم المئات من مفتشي التموين بميدان رمسيس وذلك احتجاجا علي أوضاعهم المالية السيئة ومرتباتهم المتدنية وعدم توافر الحماية لهم مطالبين بمساواتهم الكافية في الحوافز وبدل المخاطر بزملائهم بديوان عام وزارة التضامن الاجتماعي ..!

وفي القاهرة أيضا قام أكثر من 900 عامل وموظف من الخارجين علي المعاش المبكر بشركة عمر أفندي بالاعتصام إمام الشركة القابضة للتجارة احتجاجا علي ما وصفوه بمحاولات الإدارة ” بالنصب عليهم حيث كان يجب صرف تعويض إضافي يعادل ثلاثة أشهر لكل عامل عن كل عام عمل وهو ما أنكرته الإدارة تماما ..!

الإضراب

قام عمال شركة غزل دمياط بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قرار إدارة الشركة باختزال الحافز السنوي إلي 11 يوما فقط رغم الاتفاق المسبق للصرف 43 يوما , ورفض العمال صرف الحافز بعد فشل المفاوضات مع رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج سعيد الجوهري وهددوا بتصعيد إضرابهم في حالة عدم تنفيذ مطالبهم ..!

وفي أسوان قام نحو 28 بائعا متجولا في مدينة ” دوار ” بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا علي قيام مسئولي المدينة بنقلهم من منطقة السوق التجاري وسط المدينة إلي منطقة أخري وغير تجارية مما هدد أرزاقهم ..!

وفي السويس جدد 1200 عامل بشركة تراست للصناعات النسيجية إضرابهم عن العمل وذلك بعد أن فشلت كل المحاولات التي قامت بها اللجنة النقابية بمساندة من وزارة القوي العاملة والاتحاد العام لنقابات العمال لإقناع إدارة الشركة بتنفيذ بنود المفاوضة الجماعية التي تم توقيعها في شهر مايو من العام الماضي , وأكد العمال علي مواصلة الإضراب إلي أن يتم تنفيذ مطالبهم المشروعة ..!

وفي شركة أندروماشبين ” غزل شبين ” قام نحو 1200 عامل بالإضراب عن العمل احتجاجا علي المزاد الذي أقامته الشركة القابضة لبيع قطع غيار وماكينات مستهلكة بالمخازن بجانب مخزون غزل بالمصنع وتجاهل إدارة المصنع توزيع نصيب العمال من هذا المزاد ..!

وفي القاهرة قام أكثر من 1500 عامل بشركة لاشين للبلاستيك بالجبل الأصفر بالخانكة بالإضراب عن العمل مطالبين بزيادة الرواتب والحوافز والإضافي وبدل الوجبة , وأكدوا أنهم مستمرون في الإضراب إلي أن يتم تنفيذ مطالبهم ..!

وفي محافظة الدقهلية قامت ممرضات مستشفي التأمين الصحي بسندوب بالإضراب عن العمل بعد فشل مفاوضتهن لأكثر من ثلاثة أيام مع مسئولي المستشفي بشأن تضررهن من التعسف الإداري من قبل كلا من مدير المستشفي وكذلك المسئولة عن التفتيش علي الممرضات بالمستشفي وذلك فيما يتعلق بمواعيد ورديات العمل التي تمثل عبئا ثقيلا علي الممرضات ..!

وفي الإسماعيلية شهدت مديرية التموين حالة من الفوضى بعد أن قام العاملون بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قرار محافظ الإسماعيلية بتعيين المشرف العام السابق للمديرية مستشارا ومشرفا عاما علي المديرية لحين تعيين مدير عام جديد بالرغم من خروج المشرف السابق إلي المعاش في شهر يوليو من العام الماضي ..!

وفي الإسكندرية قام موظفو الضرائب بحي شرق بالإضراب عن العمل بعد استبعاد أسمائهم من كشوف الموظفين المتضمين إلي وزارة المالية حسب قرار الوزير وطالبوا بإلغاء تبعيتهم للحكم المحلي كما هو الحال مع موظفي الضرائب العقارية ..!

التظاهر

قام أكثر من 250 عامل بمصنع الجوت لصناعة الأجولة بالتظاهر أمام المصنع مطالبيين بمستحقاتهم المالية بعد قرار الحكومة بخصخصة الشركة وتحويل إدارتها إلي المستثمرين ..!

وفي محافظة المنوفية قام نحو 300 عامل في مصنع ” مينوتكس ” لصناعة البطاطين بقويسنا بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم منذ شهرين وعدم زيادتها منذ 10 سنوات ..!

وفي الإسكندرية وللمرة السادسة والخمسين قام عمال شركة الترسانة البحرية المحالون للمعاش المبكر منذ عام 1996 والبالغ عددهم 360 عامل بالتظاهر أمام مقر الشركة القابضة احتجاجا علي عدم تنفيذ حكم التحكيم رقم 3 لسنة 2001 الصادر من محكمة الاستئناف بالإسكندرية والذي يقضي بأحقيتهم في ضم العلاوة وصرف المقابل النقدي لمخاطر طبيعة العمل ..!

وأمام محكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية تظاهر عمال شركة إيديال بعد أن أقاموا دعوى قضائية للمطالبة باسترداد حيازة قطعة أرض مساحتها ثلاثة أفدنة ونصف مخصصة كشروع خدمي قبل خصخصة الشركة , والتي قام المستثمر السعودي ببيعها ..!

وفي موقف عبود تظاهر العشرات من السائقين احتجاجا علي تعنت نقطة مرور الموقف التي اتهموها بحبس ” الميكروباصات ” وعدم الإفراج عنها إلا بعد دفع مبالغ مالية كبيرة ..!

وفي محافظة الغربية تظاهر أكثر من 200 عامل بإحدى الشركات الخاصة للصناعات الغذائية للأطفال بطنطا أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي صدور قرار إداري بغلق المصنع بسبب تشغيله بالمخالفة وعدم صدور ترخيص له وإنتاج أغذية غير مطابقة للمواصفات وطالب العمال بضرورة إعادة فتح المصنع حتي لا يتم تشريدهم وأسرهم ..!

وفي القاهرة تظاهر صحفيو الشعب لسان حال حزب العمل ” المجمد ” أمام نقابةالصحفيين احتجاجا علي استمرار تجميد الحزب والجريدة منذ سبعة أعوام بالمخالفة حكما قضائيا تقضي بعودتها .

وأمام مجلس الشعب قام نحو 120 من صيادي بحيرة البرلس بكفر الشيخ بالتظاهر احتجاجا علي عدم تنفيذ قرار وزير الزراعة بحل جمعية الثروة السمكية ” زبيدة ” وكذلك قيام الشركة بتجفيف مساحة 4 ألاف فدان من البحيرة رغم أن المساحة المخصصة لها لا تتجاوز 1383 فدانا ..!

وأمام مبني مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر قام الصحفيون والعمال بالتظاهر احتجاجا علي عدم صرف حوافز ومكافأت من أرباح المؤسسة أسوة بزملائهم في مؤسستي الأهرام والأخبار ..!

وفي القاهرة تظاهر العشرات من أصحاب ” التوك توك ” بالجيزة أمام مجمع التحرير احتجاجا علي مصادرة مركباتهم وقد اعترضت قوات الأمن طريقهم واحتجزتهم أمام المجمع لساعات طويلة حتي لا يواصلوا طريقهم إلي مجلس الشعب ..!

وفي الإسماعيلية تظاهر مئات من الصيادين احتجاجا علي مقتل أحدهم ويدعي أسامة السعيد مبروك بعد إصابته بطلق ناري أثناء قيامه بالصيد في المجري الملاحي للقناة رغم حصوله علي ترخيص بذلك ..!

وفي بورسعيد قام أكثر من 300 مستخلص جمركي وعشرات التجار بالتظاهر داخل أسوار الدائرة الجمركية بسبب التضارب الذي تشهده الجمارك في تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة والتخبط بين الموظفين في التطبيق ..!

الفصل والتشريد

أدي قرار إلغاء هيئة كهربة الريف وتصفية أصولها إلي الاستغناء عن أكثر من 5 ألاف عامل بالهيئة والإبقاء علي 8 ألاف فقط ..!

وفي محافظة المنيا رفضت وزارة المالية صرف مرتبات ومستحقات 5 ألاف عامل بالخدمات المعاونة بمديرية التربية والتعليم بحجة عدم احتياج المديرية للتعاقد معهم وهو ما يعني تشريدهم عمليا ..!

وفي حلوان قامت شركة المعدات التليفونية بفصل 6 عمال عقابا لهم علي رفضهم التوقيع علي عقود عمل مؤقتة مع الشركة ..!

وفي سعيها لتقليص العمالة بها قامت تراست للكيماويات بفصل 17 عاملا فصلا تعسفيا لمشاركتهم في الاعتصام الأخير ومطالبتهم بحقوقهم ..!

وفي محافظة الغريبة أدي قرار إداري بغلق مصنع للصناعات الغذائية للأطفال إلي تشريد 200 عامل ..!

وفي الإسكندرية أدي قرار إغلاق 52 مخبزا يدويا إلي تشريد أكثر من 300 عامل وصاحب مخبز ..!

وفي شركة لاشين للبلاستيك قامت الشرطة بأوامر من إدارة الشركة بإجبار 75 عاملا مؤقتا علي تقديم استقالاتهم ..!

كما قامت إدارة بنك المصرف المتحد بفصل 4 عاملين عقابا لهم علي رفعهم دعاوي قضائية ضد رئيس مجلس الإدارة ومحافظ البنك المركزي

ليصبح بذلك عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر يناير 10602 عاملا ولا تعليق ..!

الانتحار

” رضي بالهم ولم يرض الهم به ” فالشاب سعيد علي عبد الرحمن الحاصل علي بكالوريوس تجارة منذ عامين اضطر أن يعمل ” نقاشا ” بعد أن فشل في الحصول علي فرصة عمل تناسب مؤهلة وفي صباح يوم 11 من يناير وأثناء توجه إلي العمل فوجئ بصاحب العمل يطلب منه العودة إلي بيته لأنه أحضر عمالا آخرين للعمل في دهان الشقة .. أسودت الدنيا في وجهه فألقي بنفسه أمام مترو الأنفاق في محطة المطرية ..!

وفي محافظة القليوبية قام العامل حلمي . ط. ج بالانتحار شنقا لمروره بحالة نفسية سيئة بعد أن قامت الشركة التي يعمل بها بفصله ..!

وفي الساحل بالقاهرة قام العامل سيد إبراهيم عبدا لله بالانتحار شنقا بحبل غسيل داخل حجرته بعد أن فشل في توفير نفقات الزواج ومروره بضائقه مالية شديدة ..!

وفي شبرا الخيمة قام عامل ” المحارة ” إبراهيم سيد محمد بالانتحار وذلك بأن ألقي بنفسه من الدور الرابع أثناء قيامه بالعمل عند أحد المواطنين وذلك لعجزه عن توفير نفقات أسرته ..!

وبذلك يصبح عدد العمال المنتحرين في شهر يناير 4 عمال ..!

دفتر أحوال

لقي العامل محمد عبد العظيم رمضان مصرعه إثر سقوطه من علي السقالة إثناء عمله في بناء منزل في منطقة الساحل , كما لقي عامل مصرعه في مطار القاهرة وأصيب عاملان أخران بعد إنهيار جزء ترابي عليهم أثناء قيامهم بحفر حفرة بعمق 4 أمتار أمام مبني الركاب رقم 3 وفي شركة النصر للكيماويات الدوائية أصيب 717 عاملا بالسرطان والالتهاب الكبدي الوبائي نتيجة تعرضهم بشكل مباشر للمواد الكيماوية ..!

وفي شركة غزل كفر الدوار أصيب 25 عاملا من جراء حادثين منفصلين في أسبوع واحد حين شب حريقين متتالين في مصنع نسيج 3 ومصنع غزل 4 ..!

كما لقي ثلاثة عمال مصرعهم بحجرتهم بمنطقة الياسمين بالقاهرة الجديدة في ظروف غامضة .. وجدير بالذكر أن هؤلاء العمال يعملون في ” سوق الرجالة ” أو ” سوق العبيد ” في مصر وليس لهم أي حقوق في الصحة أو التأمينات ..!

وفي الغردقة أصيب 9 عمال بحروق خطيرة إثر انفجار خط غاز داخل مطبخ قرية بانوراما السياحية ..

وفي شركة غزل شبين ” أندراما ” أصيب 30 عاملا بحروق مختلفة إثر نشوب حريق بمصنع 14 ..!

ليصبح عدد العمال الذين لقوا مصرعهم 4 عمال في حين وصل عدد المصابين إلي 784 وذلك نتيجة لغياب الحد الأدنى من وسائل الأمن الصناعي والصحة المهنية ..!