19/5/2008

. إذا كان التاريخ هو حركة الشعوب عبر الزمن فإن المؤرخين سيقفون طويلا عند إضراب السادس من أبريل .. فلأول مرة يخرج العمال عن مطالبهم الفئوية ويحملون مطالب قومية تمس عموم الشعب المصرى وهى الحد من ارتفاع الأسعار وتحسين الأجور وتوفير حياة لائقة تحفظ كرامة الإنسان من العوز والحاجة .. وبالرغم من أن هذا الإضراب دعت له العديد من القوى الوطنية ومعهم شباب (( الفيس بوك )) إلا أن عمال غزل المحلة احتلوا موقع الصدارة فى تنفيذ هذا الإضراب على الرغم من التواجد الكثيف لقوات الأمن المدججة بشتى أنواع الأسلحة ‘ وقد أدت المواجهات العنيفة بين المتظاهرين فى مدينة المحلة وقوات الأمن إلى سقوط 3 قتلى وإصابة العشرات و إلقاء القبض على المئات ، فى مواجهة هى الأولى بعد انتفاضة عام 1977 أى بعد ثلاثين عاما أو يزيد ، ومن المؤكد فإن ظهور الشباب المصرى بتلك الحيوية حتى ولو على مواقع الانترنت يدل على أن الأمة لن تموت و لن يحتويها العدم ، وعلى ضفاف هذا الإضراب أو ربما على جناحيه قام عمال مصر خلال شهر أبريل بـ 44 إحتجاجا تمثلت فى 28 إعتصاما و 10 إضرابات و 6 تظاهرات أما خسائر الحركة العمالية فقد تجسدت فى فصل وتشريد نحو 520 عامل ومصرع عاملين وإصابة 19 عاملا نتيجة غياب وسائل الأمن الصناعى والصحة المهنية 00 !
الاعتصام
قام أكثر من 400 عامل بشركة العامرية للصناعات الدوائية بالإسكندرية بالاعتصام احتجاجا على عدم صرف العلاوة الدورية والحوافز الخاصة بالإضافة إلى تخفيض الأرباح السنوية من 12 شهرا إلى 4 شهور فقط ..!
وفى بنى سويف قام 340 مسعفا بالاعتصام فى مرفق الإسعاف احتجاجا على تعنت وكيل وزارة الصحة وحرمان المسعفين من حوافز الـ 250 % رغم الأحكام القضائية الصادرة لصالحهم
وفى الاسماعيلية قام أكثر من 1350 عاملا بشركة التمساح بالاعتصام احتجاجا على عدم تنفيذ هيئة قناة السويس لمطالبهم والتى تتمثل فى زيادة الدعم إلى صندوق التأمين بالشركة وزيادة مكافأة نهاية الخدمة وصرف الحوافز شهريا وزيادتها بنسبة 75 %
كما اعتصم أيضا عمال الشركة المصرية الأوربية للصناعات الدوائية احتجاجا على قيام إدارة الشركة بتخفيض قيمة الأرباح من 12 إلى 3 أشهر فقط ، ورفض العمال صرف مستحقاتهم من الأرباح بعد تخفيضها .. !
وفى القليوبية اعتصم أكثر من 500 موظف أمام رئاسة حى شبرا الخيمة مطالبين بصرف البدل الخاص بهم عقب مشاركتهم فى الإشراف على انتخابات المجالس المحلية
وفى المحلة قام نحو 400 عامل فى مصنع القاضى للنسيج بالاعتصام احتجاجا على عدم حصولهم على مكافأة 15 يوما أسوة بعمال الغزل والنسيج بالمحلة
كما قام عمال شركة النصر للغزل والنسيج بالمحلة بالاعتصام احتجاجا على عدم صرف مكافأة الـ 15 يوما التى قررها رئيس الوزراء أيضا .. !
وفى القاهرة قام 12 صحفيا بوكالة أنباء الشرق الأوسط بالاعتصام احتجاجا على تعسف رئيس مجلس الإدارة وقيامه بخصم 60 % من أرباحهم السنوية .. !
وفى الإسكندرية جدد عمال الترسانة البحرية المحالون للمعاش المبكر اعتصامهم احتجاجا على عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية
وفى المحلة أيضا قام 700 عامل بمصنع السجاد التابع لشركة غزل المحلة بالاعتصام احتجاجا على عدم زيادة بدل الوجبة إلى 90 جنيها بدل من 43 .. !
وفى القاهرة قام عمال الشركة العامة لاستصلاح الأراضى بالاعتصام بمقر الشركة فى دار السلام احتجاجا على عدم صرف الحوافز المقررة لهم منذ شهر نوفمبر الماضى وطالبوا برفع أجورهم فى ظل ارتفاع الأسعار
وفى المطرية قام 24 أخصائيا فى مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة بالاعتصام احتجاجا على عدم نقلهم إلى درجات تلائم مؤهلاتهم العلمية .. !
وفى سوهاج قام أكثر من 200 معلم مؤقت بالاعتصام أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا على تدنى رواتبهم .. !
وفى القاهرة قام أعضاء النقابات الفرعية العاملين بالصحافة والطباعة والإعلام بالاعتصام بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر احتجاجا على عدم صرف بدل نقدى لهم أسوة بالصحفيين .. !
وفى الاسكندرية قام ما يقرب من 1000 من المذيعين والعاملين بالقناة الخامسة بالاعتصام احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم
وفى منشية ناصر بالقاهرة قام نحو 50 شابا من العاملين بمشروع شباب الخريجين لتوزيع أسطوانات الغاز بالاعتصام احتجاجا على قرار محافظ القاهرة بحظر سير سيارات النقل من الساعة السابعة صباحا وحتى الثامنة مساء مما يعطل عملهم .. !
وأمام ديوان عام محافظة القاهرة قام العشرات من سائقى التوك توك بحى المطرية بالاعتصام احتجاجا على احتجاز مركباتهم والبالغ عددها 90 توك توك منذ 9 أشهر ..
وفى محافظة الغربية قام أكثر من مائة محام بكفر الزيات بالاعتصام أمام نيابة كفر الزيات احتجاجا على سوء معاملتهم من قبل موظفى النيابة .. !
وفى مصنع أسمنت (( بورتلاند حلوان )) قام أكثر من 500 عامل بالاعتصام احتجاجا على قيام إدارة الشركة بصرف شهر واحد فقط من الأرباح السنوية وحرمانهم من نسبة الـ 70 % بدل طبيعة عمل وحوافز..
وفى محافظة الغربية قام نحو 100 واعظ من مدرسى القرأن الكريم فى المعاهد الأزهرية بالاعتصام احتجاجا على قرار شيخ المنطقة الأزهرية بالاستغناء عنهم
وفى شركة (( أسيك )) للأسمنت قام أكثر من 120 عاملا بالاعتصام احتجاجا على عدم زيادة حصتهم من الأرباح ورفض الشركة منحهم مقابل ساعات العمل الإضافية ..
وأمام ديوان عام محافظة القاهرة قام سائقو الربع نقل بالاعتصام احتجاجا على قرار محافظ القاهرة بحظر سير النقل فى شوارع القاهرة وسحب رخص نحو 150 سائقا خالفوا هذا القرار .. !
وفى الاسكندرية قام العشرات من تجار الفاكهة بالاعتصام فى منطقة النزهة احتجاجا على قرارات الغرفة التجارية برفع قيمة إيجار المتر المربع فى السوق من 3 إلى 10 جنيهات .. !
وفى حلوان قام 300 عامل بشركة المعدات التليفونية بالاعتصام احتجاجا على عدم صرف العلاوة الاجتماعية منذ شهر سبتمبر الماضى
وفى شركة مصر للألبان أعتصم ما يقرب من 600 عامل احتجاجا على قرار الإدارة بإغلاق الشركة منذ ما يزيد على شهر وإعطاء العمال أجازة مدفوعة الأجر بحجة إجراء إصلاحات فى الشركة
وفى المحلة قام العاملون بالجمعية التعاونية لشركة مصر للغزل والنسيج بالاعتصام احتجاجا على عدم صرف شهر مكافأة رئيس الوزراء .. !
وفى مجمع المحاكم بالمنصورة قامت المحامية ضحى إبراهيم السعدنى بالاعتصام احتجاجا على قيام أمين شرطة بنيابة قسم أول بسبها ومحاولة الاعتداء عليها .. !
وفى الفيوم استمر اعتصام عمال غزل الفيوم لليوم الرابع على التوالى بسبب إصرار إدارة المصنع على تصفيتهم وإجبارهم على المعاش المبكر .. !
الإضراب
قام نحو 725 عاملا من عمال شركة المنوفية للغزل بمدينة مبارك الصناعية بالإضراب عن العمل احتجاجا على تأخر صرف رواتب شهر مارس .. !
وفى المنيا قام نحو 120 فرد أمن بشركة سجاد (( المصرية سرفيس )) بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم وتأخر رواتبهم لمدة شهرين .. !
وفى البحيرة قام 2500 عامل بشركة سجاد دمنهور بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم صرف منحة الـ 15 يوما المقررة لهم وعدم صرف بدل الوجبة .. !
وفى محافظة الغربية قام عمال مصنع وبريات سمنود بالاضراب احتجاجا على عدم صرف المكافأة الخاصة بعمال قطاع النسيج التى قررها رئيس الوزراء
وفى شركة الإسكندرية للغزل والنسيج قام نحو 2500 عامل بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم والتى تتمثل فى زيادة بدل التغذية إلى 90 جنيها وصرف المكافأة المقررة من قبل رئيس الوزراء .. !
وفى شركة ميراكو كريير للتكييفات قام العمال بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم تثبيت 600 عامل مؤقت تجاوزت مدة عملهم بالشركة 15 سنة .. !
وفى شركة كابو للغزل فى الاسكندرية قام العمال بالإضراب عن العمل لمدة ساعتين احتجاجا على عدم زبادة بدل الوجبة ومكافأة الـ 15 يوما التى قررها رئيس الوزراء
وفى أسوان قام ألف عامل من العاملين بسوق الخضار بالإضراب عن العمل احتجاجا على نقل السوق إلى منطقة تبعد أكثر من 50 كم عن مدينة كوم امبو .. !
وفى مصنع سبأ للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة ببورسعيد قام أكثر من 400 عامل بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم المتمثلة فى زيادة أساسى المرتب وقيام إدارة المصنع بخصم الإضافى وكذلك إصابة 4 عمال بأمراض خطيرة نتيجة تعاملهم المباشر مع مواد كيماوية .. !
وفى مصنع بالمنصورة – أسبانيا قام نحو 250 عامل وعاملة بالإضراب عن العمل بعد تردد أنباء عن بيع المصنع إلى أحد المستثمرين والذى أعلن أنه غير مسئول عن حقوق العمال السابقة .. !

التظاهر
قام العشرات من الصيارفة من مديرية الضرائب العقارية بالجيزة بالتظاهر أمام مجمع مصالح الجيزة احتجاجا على عدم صرف شهرين حوافز عن مارس
وفى الإسكندرية قام ما يزيد عن 100 موظف بالضرائب العقارية بالتظاهر أمام المحافظة احتجاجا على قيام رؤساء الأحياء بالمحافظة بتشكيل لجان بديلة لتحديد أسماء المنقولين لوزارة المالية .. !
وفى القاهرة تظاهر العشرات من أطباء الأسنان أمام مجلس الشعب احتجاجا على تأجيل زيادة ميزانية نقابة الأسنان إلى عام 2010 .. !
وفى مختلف المحافظات قام المئات من الأطباء بالتظاهر وتنظيم وقفات احتجاجية مطالبين بضرورة إقرار كادر جديد للأطباء وزيادة رواتبهم نظرا لارتفاع الأسعار .. !
وفى محافظة المنوفية قام العشرات من العاملين بالمخابز على مستوى المحافظة بالتظاهر احتجاجا على عدم صرف رواتبهم عن شهر مارس وهددوا بالإضراب عن العمل .. !
وفى بورسعيد تظاهر العشرات من عمال شركة قناة السويس للحاويات أمام مستشفى بور فؤاد العام احتجاجا على مصرع زميلهم أحمد طه الزكى أثناء قيامه بصيانة الونش العملاق رقم 14 .. !

فصل وتشريد
قامت المنطقة الأزهرية بمحافظة الغربية بالاستغناء عن 100 واعظ من مدرسى القرأن الكريم فى المعاهد الأزهرية .. !
وفى شبرا الخيمة قامت شركة (( إيدافكو )) بفصل ما يزيد عن 30 عاملا دون أبداء أسباب .. !
وفى المنوفية قامت المحافظة بفصل أكثر من 40 عاملا تغيبوا عن العمل يوم 6 أبريل (( يوم الإضراب )) ..!
كما قامت جامعة المنوفية بفصل 350 عاملا بشكل تعسفى من قبل رئيس الجامعة استنادا إلى تجاوزهم نسبة الغياب التى حددتها الجامعة ليصبح إجمالى عدد العمال الذين تم فصلهم فى شهر أبريل 520 عاملا .. !

دفتر أحوال
لقى العامل شعبان السيد شعبان مصرعه إثر إنهيار جدار كان يقوم بترميمه فى الفيوم
كما لقى العامل أحمد طه الزكى فى شركة قناة السويس للحاويات مصرعه أثناء قيامه بصيانة أحد الأوناش العملاقة .. !

كما أصيب 15 عاملا فى مصنع انبى للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة بالاسماعيلية إثر شبوب حريق بالمصنع .. !
كما اصيب 4 عمال في مصنع سبأ للملابس الجاهزة بأمراض خطيرة نتيجة تعاملهم المباشر مع مواد كيميائية .
ليصبح عدد العمال الذين لقوا مصرعهم 2 عمال بالإضافة إلى إصابة 19 أخرين نتيجة غياب وسائل الأمن الصناعى والصحة المهنية .. !