28/6/2008

بعد إعلان الرئيس عن منح علاوة اجتماعية بنسبة 30% لكل العاملين وبعد أن ضمنت الحكومة ان اعلان الرئيس احبط إضراب الرابع من مايو الذي دعت إليه العديد من القوى الوطنية وشباب ” الفيس بوك” كشفت عن وجهها القبيح وأعلنت عن رفع أسعار بعض السلع كان أهمها البنزين والسولار مبررة ذلك بتدبير موارد حقيقية للعلاوة الاجتماعية التي أقرها الرئيس ..

وكان من الملفت ان يظهر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة سعيدا بتلك الاجراءات التي أتخذتها الحكومة متمنيا أن يتم رفع الاسعار مرة كل عدة أشهر ..

في المقابل فقد شهد شهر مايو استمرار تخندق العمال في مواجهة كل محاولات السطو علي ما تبقي لهم من حقوق , وتجسدت تلك المواجهات في 35 احتجاجا عماليا ما بين 14 اعتصاما و 15 إضرابا و6 تظاهرات وتمثلت خسائر العمال في شهر مايو في فصل وتشريد 5280 عاملا ومصرع 8 عمال واصابة 12 أخرين نتيجة ظروف العمل السيئة وغياب وسائل الامن الصناعي والصحة المهنية, أما المأساة الحقيقية فكانت في انتحار 3 عمال بعد ان وصل بهم اليأس إلي مداه لعجزهم عن توفير متطلبات حياة أسرهم اليومية..!

الاعتصام

مع بداية شهر مايو استمر اعتصام نحو 400 عامل بشركة مصر للالبان والاغذية احتجاجا علي توقف الانتاج في المصنع ومحاولة أحمد الركابي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية تصفية الشركة..!

وفي محافظة الدقهلية جدد عمال شركة المنصورة – أسبانيا اعتصامهم بعد أن تأكد لهم استيلاء الادارة الجديدة علي الشركة والمصنع دون صرف أي مستحقات أو متأخرات وأكد المالك الجديد انه غير ملزم بأي مستحقات سابقة..!

وفي القاهرة جدد أكثر من 500 من العاملين بشركة عمر افندي والخارجين للمعاش المبكر ” الدفعة الثانية” اعتصامهم داخل مقر الشركة الرئيسي احتجاجا علي عدم صرف مستحقاتهم من المعاشات ..!

وفي الاسكندرية أعتصم أكثر من 65 عاملا بشركة ” أفون العالمية”لمستحضرات التجميل بمنطقة جليم احتجاجا علي قرار فصلهم التعسفي من إدارة الشركة..!

وفي المنيب بالجيزة قام عمال مصنع الشوربجي بالاعتصام احتجاجا علي تدني أجورهم خاصة وأن الزيادة السنوية في رواتبهم لاتتجاوز 10 جنيهات ..!

وفي الاسكندرية اعتصم 1500 عامل من شركتي العامرية للادوية والمصرية الاوربية للصناعات الدوائية التابعتين لمجموعة فاركو للادوية احتجاجا علي قيام إدارة الشركة بتخفيض الارباح من 12 الي 3 أشهر فقط..!

وفي الاسماعلية جدد 500 عامل وعاملة بشركة التمساح لبناء السفن التابعة لهيئة قناة السويس اعتصامهم احتجاجا علي عدم تنفيذ الادارة وعودها بخصوص بدل المواصلات ونسبة 75% حوافز مضافة للراتب الاساسي ..!

وفي الدقهلية قام 40 من المحامين العاملين بشركة وسط الدلتا لانتاج الكهرباء في طلخا بالاعتصام داخل مقر الشركة احتجاجا علي رفض رئيس القطاع القانوني بالشركة سداد رسوم الانضمام لنقابة المحامين لتسعة من المحامين الجدد..1

وفي اسيوط قام عمال مصنع غزل أسيوط بالاعتصام احتجاجا علي تعطل خط سير أتوبيس منفلوط وغلق المخبز الخاص بهم ..!

وفي مدينة نصر قام 615 عاملا بشركة النيل للنقل النهري والخارجين علي المعاش المبكر بالاعتصام امام وزارة الاستثمار مطالبين بصرف مكافأت نهاية الخدمة بواقع 55 ألف جنيه بدلا من 42 ألفا وصرف تعويض صندوق الزمالة..!

وامام مقر وزارة البترول قام 3 ألاف من العاملين المؤقتين بشركتي ” بتروجيت ” والمصرية للخدمات البترولية” إبيسكو” بالاعتصام إحتجاجا علي عدم تثبيتهم في الشركات التي يعملون بها خاصة وانهم معينون بعقود عمل مؤقته تنتهي في أغسطس المقبل ..!

وفي المحلة الكبرى قام نحو 500 عامل من شركة غزل المحلة بالاعتصام داخل مقر النقابة بالمحلة مطالبين بسحب الثقة من اللجنة النقابية بعد ان قام المفوض العام بالشركة بالضغط علي اطباء مستشفي الشركة وإجبارهم علي عدم إعطاء أجازة مرضية للعمال يومي الاربعاء والخميس من كل أسبوع..!

وفي الاسكندرية جدد عمال الترسانة البحرية المحالون الي المعاش اعتصامهم أمام الشركة القابضة للنقل البحري مطالبين بتنفيذ حكم محكمة استئناف الاسكندرية وصرف مستحقاتهم..!

وفي الاسماعلية قام 100 من العاملين المنتدبين في النوادي الرياضية لمديرية الشباب والرياضة بالاعتصام مطالبين بزيادة حوافزهم من 25% الي 75%..!

الإضراب

قام اكثر من 200 عامل بمحاجر شمال سيناء بالاضراب عن العمل احتجاجا علي رفض إدارة المحاجر التابعة للمحافظة من تعيينهم ولو بعقود مؤقتة..!

وفي السويس قام عمال النظافة بشركة تنظيفكو العالمية بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف مرتباتهم عن شهري مارس وأبريل ..!

وفي جنوب سيناء قام 113 عاملا بشركة الكهرباء بالاضراب عن الطعام في مستشفيات الطور العام وشرم الشيخ الدولي ورأس سدر العام احتجاجا علي النظام المتبع في العمل والذي يقضي بالعمل لثلاثة اسابيع متتالية ثم الحصول علي اسبوع راحة..!

وفي الاسكندرية قام نحو 6 ألاف عامل بشركة العامرية للغزل والنسيج بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم تنفيذ مطالبهم التي تتمثل في ضم العلاوات الخاصة والتي تقدر بـ 65 % وعودة علاوة الايام العشرة المجمدة وصرف 90 جنيها بدل وجبة غذائية و 35% بدل طبيعة عمل و 30 % بدل وردية وزيادة حافز الانتاج الي 100 جنيه شهريا.. ومازال الاضراب مستمرا..!

وفي المنزلة قام العامل محمد علي محمد عبد الرحمن بالاضراب عن الطعام احتجاجا علي رفض ادارة المحكمة تنفيذ حكم صادر لصالحه بالغاء احكام تأديبية وإعادته الي مكانه في العمل..1

وفي قنا قام نحو 122 سائق لسيارات السرفيس بمدينة إسنا بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قيام ضباط وحدة المرور بسحب 25 رخصة من السائقين لمخالفتهم تعريفة المواصلات الداخلية..!

وفي مدينة أرمنت بقنا قام أكثر من 300 سائق اجرة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي رفع سعر صفيحة السولار 7 جنيهات ..!

وفي جنوب سيناء قام سائقو الأجرة بالاضراب عن العمل بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار مطالبين برفع الاجرة..! وفي موقف القللي بالقاهرة قام اكثر من 40 سائق ميكروباص بالاضراب عن العمل احتجاجا علي ارتفاع أسعار البنزين والسولار..!

وفي القاهرة أيضا قام سائقو ميكروباص خط امبابة- التحرير بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قرار الحكومة برفع سعر السولار ..!

وفي محافظة الغربية قام سائقو الاجرة علي خط طنطا – كفر الزيات بالاضراب عن العمل احتجاجا علي رفض إدارة المواقف تحريك تعريفة الركوب بالرغم من زيادة اسعار السولار والبنزين..!

وفي كفر شكر بمحافظة القليوبية قام السائقون بالاضراب عن العمل احتجاجا علي ضعف الزيادة الاخيرة في تعريفة النقل الداخلي وطالبوا برفع نسبة الزيادة من 10 % الي 40% ..1

وفي محافظة الشرقية قام سائقو الاجرة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم رفع تعريفة النقل الداخلي بما يتناسب مع ارتفاع أسعار الوقود..!

وفي محافظة الدقهلية قام 150 عاملا من عمال الخدمات بإدارة الازهر التعليمية بالمنصورة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قرار فصلهم تعسفيا بالرغم من تسلمهم العمل وحصولهم علي مستحقاتهم لمدة 3 أشهر ..!

وفي أسوان قام 13 عاملا من أصحاب المعاشات التابعين لشركة وادي كوم امبو بالاضراب عن الطعام في مستشفي كوم امبو المركزي احتجاجا علي استيلاء إدارة الشركة علي مكافأت نهاية الخدمة الخاصة بهم ..! التظاهر

قام العشرات من العاملين السابقين في شركة الصرف الصحي بالاسكندرية بالتظاهر امام إدارة الهيئة القومية للتأمينات والمعشات احتجاجا علي عدم صرف مستحقاتهم من علاوة 7% التي سددت قيمتها الشركة..!

وفي الدقهلية تظاهر العشرات من عمال شركة الحديد والصلب امام قطاع البيع بالشركة احتجاجا علي رفض إدارة البيع طلباتهم شراء حصص الحديد التي قررتها لوائح الشركة للعمال..!

وفي محافظة الغربية قام نحو 1200 عامل وعاملة بمصنع نسيج زفتي التابع لشركة الدلتا للغزل بالتظاهر امام إدارة الشركة احتجاجا علي خصم 50% من العلاوة الاجتماعية..!

وفي مدينة نصر قام العشرات من العاملين بالهيئة العامة للاستعلامات بالتظاهر احتجاجا علي تدهور أداء الهيئة منذ تولي ايمن القفاص رئاستها وارتكابه أخطاء إدارية كثيرة وقيامه بعزل عدد من القيادات واستبدالهم بمجموعة من القيادات الامنية..!

وفي الاسماعلية قام العشرات من عمال مصنع إمبي للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة بالتظاهر امام ديوان المحافظة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم بعد تعرض المصنع لحريق قضي عليه تماما..!

وفي الاسكندرية قام مايزيد علي 100 سائق بميناء الدخيلة بالتظاهر امام محكمة القضاء الاداري أثناء جلسة النطق بالحكم في دعواهم ضد وزير النقل البحري ورئيس هيئة ميناء الاسكندرية والدخيلة بعد إصدار قرار يمنع دخول السائقين الي الميناء..!

الفصل والتشريد

قامت شركة ” أفون العالمية” بمنطقة جليم بالاسكندرية بفصل 65 عاملا فصلا تعسفيا دون إبداء أسباب ..! كما قامت إدارة شركة النصر للغزل والنسيج بالمحلة بفصل ثلاث عاملات هن سهير عبد العال ونوسة متولي البيطار وزهرة مصطفي غازي..1

كما قام صاحب مصنع السامولي للملابس بالمحلة بفصل العامل حمادة الشوري الذي فقد إحدي عينيه أثناء العمل وبسببه..1

كما قضت المحكمة التأديبية بفصل 15 عاملا بهيئة قضايا الدولة لحصولهم علي قروض بمفردات مرتب مزورة..!

كما قامت إدارة شركة تراست للكيماويات ببور سعيد بفصل العامل علي محمود فصلا تعسفيا..1

كما قامت مصلحة الضرائب علي المبيعات بفصل 15 عاملا كانو يعملون بعقود مؤقته..!

وفي كفر الشيخ توقف مشروع مصنع ألبان سخا مما تسبب في تشريد 400 عامل وثم غلق مصنع الاعلاف فأصبح 60 عاملا بلا عمل , كما قامت المحافظة بتأجير مزرعة دواجن أريمون مما ادي الي طرد 100 عاملا وكذلك تم خصخصة مزرعة الخاشعة مما ادي الي تشريد 50 عاملا كلنوا يعملون بالمزرعة..!

وفي الاسكندرية قامت إدارة شركة كوكاكولا مصر – مصنع العامرية بانهاء عقود عمل 200 عامل بالمصنع بعد خدمة 7 سنوات دون إبداء أسباب ..!

وفي العاشر من رمضان تم تشريد 220 عاملا من عمال الشركة المصرية لتصنيع الصمامات “إيفاكو” بعد صدور حكم قضائي لصالح البنك الاهلي المصري بالحجز علي ممتلكات الشركة مقابل مديوناتهم..!

كما قامت إدارة الأزهر التعليمية بالمنصورة بفصل 15 عاملا من عمال الخدمات بالرغم من تسلمهم العمل وحصولهم علي مستحقاتهم لمدة 3 اشهر ..!

كما تم تشريد 4000 عامل بمصنع امبي للملابس الجاهزه با المنطقة الحرة بالاسماعيلية بعد احتراق المصنع بالكامل ..! وبذلك يصبح عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر مايو 5280 عاملا ..!

الانتحار

في القوصية باسيوط قام العامل اسماعيل صالح محمد بالانتحار وذلك بأن تناول أقراص سامة وقالت والدته ان نجلها كان يمر بحالة نفسية سيئة جدا نظرا لعجزه عن مساعدة اسرته وتوفير احتياجاتها من الطعام بعد الارتفاع الجنوني الذي طرا علي اسعار السلع الاساسية ..!

كما قام عبد الله عبد الملاك حنا العامل بمستشفي منفلوط العام بالانتحار وذلك بان تناول مبيد حشري بعد عجزه أيضا عن توفير متطلبات أسرته اليومية..!

كما قامت الخادمة عزمية خلف بالانتحار وذلك بان اغلقت باب الحمام علي نفسها وسكبت الكيروسين علي جسدها وأشعلت النار في نفسها كي تتخلص من حياتها بعد فشلها في الانفاق علي اسرتها ولزوم أولادها بالمنزل لعدم حصولهم علي أي فرصة عمل وتم تحرير المحضر رقم 69 أحوال أبنوب بذلك..!

دفتر أحوال

لقي العامل أحمد صابر مصرعه كما اصيب العامل خميس أحمد القزعة إثر نشوب حريق بمصنع إنتاج المواسير البلاستكية بالبحيرة ..!

وفي دمياط لقي كل من أمين إبراهيم الشعراوي وتوكل الشربيني خليفة ومحمد حسني أبو العلا العمال في مصنع الفراعنة للاثاث والديكورات مصرعهم كما أصيب 9 عمال اخرين وذلك إثر نشوب حريق هائل بالمصنع ..!

وفي جراج هيئة النقل العام بالعمرانية لقي العامل عبد المنعم عيد مصرعه كما أصيب العامل محمد شفيق محمد إثر انفجار إطار أتوبيس أثناء إصلاحه ..!

وفي السويس لقي العامل محمد علي محمدين سليمان وأصيب زميله مرسي علي عباس وذلك بعد سقوط الونش عليهما أثناء قيامهما بتفريغ سفينة بضائع بميناء بور توفيق ..!

وفي شركة المقاولات العاملة بشركة ” أريسكو أسيك” لتصنيع الحديد في التبين لقي العامل علي نور الدين مصرعه وذلك إثر سقوط حمولة أحد الاوناش عليه أثناء العمل..!

بذلك يصبح عدد العمال الذين لقوا مصرعهم في شهر مايو 8 عمال واجمالي عدد من أصيبوا 12 عاملا وذلك نتيجة ظروف العمل السيئة وغياب وسائل الامن الصناعي والصحة المهنية.