1/12/2008

تقدم 96 مهندس في شركة شرق الدلتا لتوليد الكهرباء في محطتي أبو سلطان وعتاقة، كما يعتزم مهندسين في محطات أخري تقديم استقالاتهم.

هذا ويمثل الـ 38 مهندس من محطة أبو سلطان اللذين تقدموا بإستقالة جماعية أرسلوها لكل من مهندس طارق يوسف رئيس مجلس إدارة شركة شرق الدلتا،60% من إجمالي المهندسين المشغلين للمحطة، كما يمثل الـ 58 مهندس من محطة عتاقة 80%، كما أرسل المهندسين في المحطتين استقالاتهم أيضاً لوزير الكهرباء والطاقة.

هذا ويعاني المهندسين داخل المحطات من تردي الأوضاع المادية والمهنية، فمتوسط أجر المهندس الذي يعمل منذ 3 سنوات بالمحطة لا يتعدي 600 جنية شهرياً، وتم صرف حافز إنتاج بقيمة شهر من الأساسي كل شهرين، وقد أتي هذا الحافز كما يذكر المهندسين عن طريق العديد من الاعتصامات في النصف الأول من 2006 قام بها المهندسين بمحطة كهرباء طلخا، وبعدها تم فصل الشركات، وقد كان هذا الحافز مقرراً منذ عام 2000، ولم يطبق إلا في عام 2006 بعد الاعتصام. كما أكدوا أن م/محمد حسن رئيس مجلس إدارة شرق الدلتا السابق تمت إقالته ويبلغ إجمالي عدد العاملين في محطة عتاقة حوالي 1000، وعدد المهندسين حوالي 120 مهندس، وعدد العاملين بمحطة أبو سلطان حوالي 400، وعدد المهندسين حوالي 90مهندس.

وقد ذكر المهندسين في أستقالاتهم ” فنحن نطلب من سيادتكم تحسين أوضاعنا نحن المهندسون بعمل كادر خاص للمهندسين وكذلك زيادة الحافز الشهري وبدل الغذاء المتدني وبدل الوردية وبدل الغلاء الذي يعتبر قيمته المادية غريبة جداً (أربعة جنيهات فقط) وكذلك نحيط علم سيادتكم بمدى المخاطر التي تواجه المهندسون في قطاع الكهرباء ولذلك نطالب ببدل مخاطر وبدل جهود وزيادة بدل التفرغ وأيضاً إلغاء قرار الأربع سنوات الذي طبق علي المهندسين والأطباء بوجه خاص بآثر رجعي (إجازة بدون مرتب)، فنحن لا نطالب بأكثر من حقنا كمهندسين يستطيعوا العيش في ظل ذلك الغلاء الفاحش الذي يواجهنا وفي ظل تلك المرتبات الضعيفة جداً التي لا تناسب أن تكون مرتب مهندس قد تعب في حياته لكي يصبح مهندس مسئول. فنحن في ظل تلك الظروف المعيشية السيئة قد اقتربنا علي الانفجار، وأنت تعلم سيادتكم حساسية موقعنا كمهندسون عاملون في منشآت استراتيجية لا يجوز فيها الإضراب أو الاعتصام”

وتحدث مهندس آخر فقال “المهندس في هيئة قناة السويس أول تعيين 3500 جنيه، المصرية للأتصالات 1400 جنيه، بالإضافة إلي حافز مهندس 1500 جنيه، وكمان أنا بشغل ناس فنيين عندي أنا مرتبي 600 جنيه، وهو مرتبه 3000 آلاف جنيه” هذه المحطات”.

وذكر المهندسين بأنهم أرسلوا الاستقالات للوزير ورئيس مجلس الإدارة، ورئيس قطاع المحطتين، ونقابة العاملين. وكلمنا الوزير قبل كده في مذكرة أكثر من مرة، ولم يرد أحد.

وقد تحدثنا تلفونيا مع المهندس سيد فرج نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس قطاعات الإنتاج، والذي تحدث عن أنهم يدرسون مطالب المهندسين, وأنه يري بأن ما يطلبه المهندسين هي حقوق لهم، لأن أوضاعهم المادية بالفعل سيئة، ولكن المشكلة أن القرار ليس بيده.

كما تحدثنا مع المهندس طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، والذي تحدث عن أنهم تقابلوا مع المهندسين، ووافقوا علي بعض المطالب والتي رفض أن يذكر هذه المطالب، بل ذكر فقط أنهم قاموا بمضاعفة قيمة الحوافز التي كانوا يعطونها لكل شركة ثلاثة أضعاف، وأن المهندسين راضين بهذا الاتفاق.