10/3/2009

ربما يجدر بنا أن نتساءل .. من المسئول عن تفسخ العلاقات الإنسانية في الريف المصري , ومن المسئول عن تغيير فطرة الفلاح وتعكير صفو سكينته , ومن المسئول عن ازدياد حدة العنف بين الفلاحين حتى وصل الأمر الي سفك دماء ذوي القربى , اسئلة نتوجه بها الي تلك الحكومات المتعاقبة التي أخذت من تحرير الزراعة هدفا حتى لو كان الثمن تدمير سمات المجتمع الريفي بكل ما فيه من أصالة ..!

ولم يكن غريبا في هذا السياق أن يشهد شهر فبراير 9 إحتجاجات للفلاحين تمثلت في 4 اعتصامات و 5 تظاهرات , وان تقع 13 حادثة عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 14 قتيلا و 65 مصابا في حين تم القبض علي 52 اخرين علي خلفية تلك الحوادث , اوراق شهر فبراير تؤكد ان الوجه البحري استأثر بـ 8 حوادث سقط من جرائها 7 قتلى وأصيب 30 اخرين , في حين كان نصيب الوجه القبلي 5 حوادث سقط من جرائها 7 قتلى و 35 مصابا فبالنسبة للوجه البحري استأثرت محافظة المنوفية بـ 3 حوادث عنف سقط فيها قتيلان و 12 مصابا ومحافظة الدقهلية حادثين سقط من جرائها قتيلان ومصاب واحد , وحادثة واحد لمحافظة القليوبية سقط فيها 10 مصابون , كفر الشيخ حادثة واحدة سقط فيها 7 مصابون , والجيزة حادثة واحدة سقط فيها 3 قتلى , وفي الوجه القبلي شهدت محافظة المنيا 3 حوادث سقط من جرائها 3 قتلى و 35 مصابا , وشهدت سوهاج حادثتين سقط فيها 4 قتلى , ومن هذا يتضح أن أكثر المحافاظات عنفا كانت محافظة المنيا ” 3 قتلى و 35 مصابا ” تليها محافظة سوهاج ” 4 قتلى ” تليها محافظة الجيزة ” 3 قتلى ” فمحافظة المنوفية ” 2 قتلى و 12 مصابا ” فمحافظة الدقهلية ” 2 قتلى ومصاب واحد ” فمحافظة القليوبية ” 10 مصابين ” واخيرا محافظة كفر الشيخ ” 7 مصابين ” وبالرغم من ان حوادث العنف في الوجه القبلي كانت اقل ” 5حوادث ” عن الوجه البحري ” 8 حوادث ” إلا ان الضحايا في الوجه القبلي كانت اعلى وهو ما يؤكد ان الوجه القبلي اشد حدة وعنفا وعلي كل فإن تقارب عدد الضحايا في الوجهين القبلي والبحري يؤكد أن عهد الطمأنينة والامان في الريف المصري قد انتهى وان عهد العنف قد اقتحم ابواب بيوت الفلاحين وما من مستمع أو مستجيب.. !

الاعتصام
 في محافظة الدقهلية قام أهالي قرية طنبارة بالاعتصام امام مجمع المحاكم بالمنصورة مطالبين بتوقيع أقصى العقوبة علي المتهمين من قرية الزهايرة والذين قاموا بقتل عبد الباقي إبراهيم عيد احد أهالي قرية طنبارة ..!

 وفي محافظة الشرقية قام اهالي قرية أولاد سيف بالاعتصام احتجاجا علي صدور قرار وزارى بنزع أراضيهم بدعوى إنشاء محطة صرف صحي ..!

 وفي قنا قام أهالي مدينة اسنا بالاعتصام والاشتباك مع قوات الامن المركزي احتجاجا علي إزالة منزل احد المواطنين وقامت الشرطة بالقبض علي خمسة منهم ..!

 وفي المحلة الكبرى قام نحو 800 راكب في محطة السكة الحديد بالاعتصام وجلسوا فوق القبضان احتجاجا علي تدنى مستوى الخدمة بالقطارات وعدم الالتزام بالمواعيد المقررة ..!

التظاهر
 قام نحو 200 فلاح من قرية الحرية بالدقهلية بالتظاهر امام وزارة الزراعة مطالبين بمنحهم اراضى بديلة عن الاراضى التي تم سحبها منهم منذ تطبيق قانون المالك والمستأجر في الارض الزراعية ..!

 وفي كفر الشيخ قام نحو 500 مواطن بشارع وديع بسخرون في مدينة دسوق بالتظاهر احتجاجا علي تركيب محطة تقوية لشبكة احدى شركات المحمول ..!

 وامام نقابة الصحفين قام العشرات من اهالي شبراالخيمة بالتظاهر احتجاجا علي اعتداءات رئيس مباحث قسم ثان شبرا الخيمة واحتجاز العديد منهم وتعذيبهم ..!

 وفي الاسكندرية تظاهر اهالي منطقة طوسون امام فندق الفورسيزونز ” احتجاجا علي عدم تمنكينهم من اراضيهم وتقنين اوضاعهم ..

 وفي المنوفية قام اكثر من 400 مريض بالتظاهر امام معهد الكبد في شبين الكوم احتجاجا علي عدم صرف حقن الانترفيرون واقراص الليبرين لهم من المعهد التابع لجامعة المنوفية

حوادث العنف بين الفلاحين
 شهدت قرية حرام بمركز دير مواس بالمنيا معركة عنيفة بين عائلتى العمدة والغشيم بسبب النزاع علي ملكية قطعة اراض زراعية وقد اسفرت المعركة عن مقتل محمد حسن الصغير وزوجته رضا محمد عبد النبي وابنته ماجدة كما أصيب 5 اخرون وقامت قوات الامن بالقبض علي 5 من المتهمين من عائلة العمدة ..!

 وفي المنوفية اصيب 12 عاملا زراعيا في طريق ذهابهم الي عملهم في احد المزارع إثر انقلاب السيارة التي كانت تقلهم ..!وتم القبض علي السائق ..!

 وفي عزبة عبد الله باشا بقليوب قامت مشاجرة استخدمت فيها الاسلحة النارية والشوم والفئوس بين عائلتي الشيمي والعسكري بسبب الخلاف علي ملكية قطعة أرض زراعية وأسفرت المعركة عن إصابة 10 مزارعين وتم القبض علي خمسة من المتهمين ..!

 وفي السنبلاوين بالدقهلية لقى المزارع محمد محمد العزب مصرعه بعد ان قام احد المزارعين وابنه بضربه بالشوم عقب نشوب مشادة بين المتهمين والمجني عليه بسبب استيلائهما علي برسيم منزرع علي مساحة قيراط ملك المجني عليه , وقامت الشرطة بالقبض علي المتهمين ..!

 وفي قرية بندار الكرمانية بسوهاج نشبت مشاجرة بين عائلتي العريان وزيدان بسبب الخلاف علي الحدود بين الارض الزراعية لقى فيها المزارع حارس يوسف عبد اللطيف مصرعه وتم القبض علي اثنين من المتهمين ..!

 وفي كفر الشيخ قامت مشاجرة بين عائلتي بسيوني ومحمود اسفرت عن اصابة 4 مزارعين من العائلة الاولى و 3 من العائلة الثانية وذلك بسبب النزاع علي ملكية قطعة أرض زراعية ..!

 وفي سوهاج لقى المزارع يوسف احمد عبد القادر مصرعه بعد ان اصيب بأزمة قلبية بعد ان تلقى نبأ مقتل ولديه فيصل ومرتضى ضحية الثأر , وقامت قوات الامن بالقبض علي اثنين من المتهمين في واقعة الثأر ..!

 وفي تلا بالمنوفية تسلل المزارع عزت احمد البربري الي حظيرة منزله الذي يقيم به مع والديه وشقيقه وحاول سرقة الماشية , شعر شقيقة الاصغر يوسف بحركته فأسرع الي الحظيرة معتقدا انه لص فما كان من الاخ الاكبر الا ان طعن شقيقه بالسكين فسقط قتيلا , وتم القبض علي المتهم .

 وفي تلا بالمنوفية ايضا لقى المزارع محمود شبل مصرعه علي يد شقيقه سامي اثر مشاجرة بينهما بسبب الخلاف علي قطعة ارض زراعية ميراث قام الثاني بضرب شقيقه بالفأس فأرداه قتيلا , وقامت الشرطة بالقبض عليه ..!

 وفي أبو قرقاص بالمنيا نشبت مشاجرة بين عائلتي عبد الحكيم وراشد بسبب قيام حمادة من العائلة الاولى ” 17 سنة ” بالاستحمام في الترعة امام بعض السيدات العائلة الثانية , وقد اسفرت المشاجرة عن اصابة 17 شخصا من العائلتين وقامت قوات الامن بالقبض علي 9 اشخاص من الطرفين ..!

 وفي ابو قرقاض بالمنيا ايضا اصيب 13 مزارعا اثر نشوب مشاجرة عنيفة بين اسرتين مسلمة ومسيحية بسبب اولوية المرور في الارض الزراعية , استخدم فيها الطرفان السلاح الابيض والشوم , وقامت قوات الامن بالقبض علي 8 اشخاص من الطرفين ..!

 وفي قرية ديمشلت بالدقهلية نشبت معركة دامية بسبب النزاع بين عائلتي ” شقوير وحامد ” علي ملكية منزل ” واسفرت المعركة عن مقتل احمد عبد السلام حامد واصابة مدحت محمد المتولى , والقت مباحث الدقهلية علي 4 اشخاص من الطرفين

 وفي الحوامدية بالجيزة نشبت معركة بالاسلحة النارية والبيضاء بين ابناء عمومة بسبب الخلاف علي ملكية قطعة ارض زراعية وقد ادت المعركة الي مصرع 3 اشخاص في حين تم القبض علي 4 اخرين ..!