22/2/2009

انعقد يوم الأحد 22 فبراير 2009 اجتماع المجلس الوطني بحضور كتاب الفروع المجددة للمنظمة. وقد تداول المجلس جدول أعمال اشتمل على :

1- كلمة المكتب الوطني قدمت خلالها آمنة بوعياش رئيسة المنظمة إفادات متعلقة بعمل المكتب الوطني منذ المجلس الوطني السابق وإلى تاريخه.. في مجالي الحماية والنهوض والعلاقات الدولية والتنظيم منتهية إلى ما تم إنجازه من عمليات الإعداد للمؤتمر الوطني السابع الذي سينعقد في الرباط أيام 27-28-29 مارس 2009.

2- مشروع تقرير حول تقييم عمل المنظمة خلال العشرين سنة المنصرمة (دجنبر 1988- دجنبر 2008)، حيث قدم في هذه النقطة ذ. محمد امحيفيظ عرضا مركزا تناول فيه الأفكار التي حكمت عمل لجنة الإستراتيجية في التقييم المذكور راصدا ملامح التطور والتجديد في التعاطي مع القضايا الحمائية وأنشطة النهوض والتحسيس.. وتبني آليات عمل متنوعة وفعالة والاستمداد من الخبرات المتراكمة طوال العقدين الماضيين.

وكان التركيز على جملة من العناوين المرتبطة بحقول :

  • الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛
  • القضايا التنظيمية؛
  • العلاقات الدولية

وتم التوقف على جوانب القصور في أداء المنظمة رغم توليها الفصل في نوازل حقوقية كبيرة وفعلها المميز وحضورها الأبرز وطنيا وإقليميا ودوليا.. وكانت مناقشة المجلس الوطني لكل العناوين المذكورة في هذه النقطة مناسبة لاستدراك بعض المجالات التي تم إغفالها والذي كان للمنظمة فيها حضور قوي وأداء جيد..

3- وبعد عرض مشروع ميزانية المؤتمر والدورة الموضوعاتية الموازية للمؤتمر، ناقش المجلس مشروع التعديلات الخاصة بالقانون الأساسي، وقدم في شأنها ملاحظات ومقترحات ستعرض على المؤتمر الوطني السابع للمصادقة.

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان
المجلس الوطني: