9 يناير/ كانون الثاني 2007
القاهرة – مصر

** مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان – CIHRS **

يعرب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن استنكاره الشديد، لاستمرار السلطات السورية في حملات القمع والاعتقال والترهيب للنشطاء السياسيين والمطالبين بالإصلاح والحريات الديمقراطية، ضاربة بذلك عرض الحائط بكافة المناشدات الدولية الرامية لوقف هذه الحملات.

وفي هذا الإطار فقد قامت أجهزة أمن الدولة السورية في الثالث من يناير، باعتقال الكاتب الصحفي فايز سارة العضو البارز بالمنظمة السورية لحقوق الإنسان، وأحد مؤسسي لجان إحياء المجتمع المدني، وأحد الأعضاء البارزين ممن شاركوا في تأسيس الائتلاف السياسي المنبثق عن وثيقة “إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي”. وقد اقتيد فايز سارة فور اعتقاله إلى جهة غير معلومة، ولم يعرف بعد مكان اعتقاله ولا طبيعة التهم الموجهة إليه، وطبقا لمصادر حقوقية في سوريا، فقد تعرض للتعذيب وسوء المعاملة.

والمعروف أن اعتقال فايز سارة يأتي في غضون أسابيع قليلة من حملة الاعتقالات، التي استهدفت رموز ائتلاف إعلان دمشق وما يزال ثمانية منهم رهن الاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي، ودون تهمة أو محاكمة، وهم الدكتورة فداء أكرم الحوراني رئيس المجلس الوطني لإعلان دمشق، د. أحمد طعمة وأكرم البني أمينا سر المجلس الوطني، وأعضاء الأمانة العامة للمجلس الكاتب علي العبد الله والدكتور وليد البني والدكتور ياسر العيتي وجبر الشوفي ومحمد حجي درويش . ورغم مرور ما يزيد عن ثلاثة أسابيع على اعتقال معظم هؤلاء الأشخاص، فإن السلطات السورية لم تفصح بعد عن أماكن اعتقالهم ولا طبيعة التهم الموجهة إليهم.

وتجدر الإشارة أيضا أن اعتقال فايز سارة، قد جاء في غضون يومين فقط من مشاركته في برنامج تليفزيوني انتقد فيه حملة الاعتقالات التي طالت رموز إعلان دمشق وما اقترن بها من حملات دعائية لتشويه صورتهم وصلت حد التخوين.

إن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان إذ يؤكد إدانته لاعتقال فايز سارة، يعيد التأكيد مجددا على أن استمرار حملات الاعتقال التعسفي للنشطاء السياسيين يعكس تمسك السلطات السورية بنهجها المستمر في قمع منتقديها، ووأد دعاوى الإصلاح الديمقراطي التي تنطلق من داخل سوريا. ويدعو المركز في هذا الإطار الهيئات الدولية والإقليمية إلى التدخل لدى السلطات السورية، من أجل اتخاذ إجراءات فورية للإفراج غير المشروط عن رموز إعلان دمشق وغيرهم من السجناء، بسبب آرائهم أو ممارستهم للحريات العامة في إطار المواثيق الدولية، التي صادقت عليها سوريا. كما يشدد المركز على ضرورة أن تتضافر الجهود داخل أجهزة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، لتقييم ومراجعة سجل حقوق الإنسان في سوريا، وحفز السلطات السورية على إنهاء أعمال القمع وإعادة النظر في نصوص البنية التشريعية المجافية لحقوق الإنسان والحريات العامة.

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
العنــــوان: 9 شارع رستم – جاردن سيتى – القاهرة – مصر
تليــفون: 7945341 / 7951112 (202+)
فـــاكس: 7921913 (202+)
العنـــوان البريدي : ص.ب. 117 مجلس الشعب القاهرة – مصر
البريد الالكتروني: info@cihrs.org
الموقع الالكتروني: www.cihrs.org