27/12/2007

قامت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بأعمال الرصد والمراقبة للانتخابات التي جرت في دائرتي المنيل والزاوية الحمراء، الدائرة الأولى على مقعد مجلس الشعب الذي خلا باستقالة النائبة شاهيناز النجار، والثانية على مقعد الشعب الذي خلا بوفاة عضو الدائرة. ورصد مراقبو المنظمة جملة من الانتهاكات منذ فتح باب الترشيح في الساعة الثامنة من صباح اليوم حتى الساعة الثانية ظهراً ، أبرزها عمليات التصويت الجماعي لصالح مرشحي الوطني والمستقلين وذلك في أغلبية اللجان التي جرت فيها الانتخابات، وتفشي ظاهرة توزيع الرشاوى الانتخابية المالية والعينية على الناخبين، وإغلاق اللجان أمام الناخبين من قبل قوات الأمن ، ومنع مراقبي المجتمع المدني من القيام بأعمال المراقبة بمدرسة المنيل التجربية، وعدم استخدام الحبر الفسفوري ، وخلو اللجان من الستائر، ، فضلاً عن غياب الإشراف القضائي على الانتخابات مما أدى إلى عودة ظاهرة تسويد البطاقات . ويلاحظ أن المنافسة كانت أكثر سخونة في دائرة المنيل عن نظيرتها الزواية الحمراء .

وتمثلت أبرز التجاوزات والانتهاكات التي رصدها مراقبو المنظمة المصرية في الآتي :

أولاً : التصويت الجماعي
لاحظ مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تنافس مرشح الوطني والمرشحين المستقلين على حشد الناخبين للتصويت الجماعي واستخدام وسائل نقل جماعي لنقل الناخبين وكان ذلك ظاهرا من الساعات الأولي أمام بعض اللجان حيث تم رصد طوابير من الناخبين أمام لجان مركز شباب أبو السعود ومدرسة الملك الصالح الثانوية ومدرسة المعهد العلمي الإعدادية ومدرسة الأشراف الابتدائية .

وجاءت أعمال الرصد علي النحو التالي :0
رصد مراقبو المنظمة قيام سيارات ميكروباص تحمل الأرقام التالية 154987 أجرة القاهرة و 107488 أجرة جيزة بحشد السيدات لإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحة المستقلة أمام مدرسة الملك الصالح الثانوية بدائرة المنيل . كما رصد مراقبو المنظمة بمدرسة المعهد العلمي الإعدادية بنين لجان (86-96) قيام ميكروباصات تحمل أرقام 32218 أجرة قليوبية و 150360 أجرة القاهرة ، و 153308 أجرة القاهرة ، و 107242 أجرة الجيزة بنقل السيدات للإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحة المستقلة . في حين قامت سيارات تحمل أرقام 151468 أجرة القاهرة و 101425 أجرة جيزة و 107913 أجرة جيزة بحشد الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني .كما رصد مراقبو المنظمة حشد ممرضات مستشفى المبرة بالمنيل للادلادء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني .

وشهدت مدرسة الأشراف الابتدائية قيام سيارات ميكروباص تحمل الأرقام التالية 150967 و 150095 و 150027 أجرة القاهرة و 30917 أجرة القليوبية بعملية نقل جماعي لصالح مرشح الحزب الوطني .

أما في دائرة الزاوية الحمراء ، فقد رصد مراقبو المنظمة قيام سيارة ميكروباص تحمل رقم 118482 أجرة القاهرة بنقل الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الوطني وذلك أمام مدرسة عبد العزيز جاويش لجان (181 : 192 ) .

ثانيًا : الرشاوى الانتخابية
لاحظ مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان التنافس بين مرشحي الوطني ومرشحين مستقلين في استخدام الرشاوي الانتخابية وكان ذلك ظاهرا أمام بعض اللجان حيث تم رصد طوابير من الناخبين أمام اللجان المعهد الفنى التجاري و مدرسة احمد ماهر الابتدائية والمنيل التجربي والملك الصالح الثانوية ومدرسة الأشراف الابتدائية. وجاءت أعمال الرصد على النحو التالي :0

في مدرسة الملك الصالح الثانوية بدائرة المنيل وأحمد ماهر الابتدائية و المنيل التجربيي و مدرسة أبو السعد لجان (97-105) ، رصد مراقبو المنظمة وجود رشاوى انتخابية تتراوح قيمتها ما بين 100 جنيها-150جنيهاً ، كانت قيمتها 150 جنيهاً لمن يدلي بصوته لصالح مرشح الحزب الوطني ، و 100 جنيها لمن يدلي بصوته لصالح المرشحة المستقلة .

وفي لجنة السيدات بمدرسة المعهد الفني التجاري ، رصد مراقبو المنظمة قيام تاكسي يحمل رقم 51543 أجرة القاهرة بتوزيع رشاوى عينية على الناخبات تشمل علب عصائر و باتيه للإدلاء بأصواتهم لصالح المرشحة المستقلة . و في مدرسة الأشراف الابتدائية ومدرسة بلال الابتدائية، رصد مراقبو المنظمة وجود سيارة ملاكي تحمل رقم 96894 تقوم بتوزيع رشاوي انتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني.

ثالثًا : إغلاق اللجان أمام الناخبين
لاحظ مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إغلاق بعض اللجان أمام الناخبين وكان ذلك ظاهرا في اللجان الآتيه:0 رصد مراقبو المنظمة إغلاق مركز شباب أبو السعود بدائرة المنيل أمام الناخبين ، و كذلك مدرسة الإشراف الابتدائية حيث ظلت مغلقة حتى الساعة 12 ظهراً، كما لم يتم السماح سوى لمندوبي الحزب الوطني بالدخول. كمارصد مراقبو المنظمة بمدرسة الملك الصالح الثانوية ( لجنة 81) قيام مندوب مرشح الحزب الوطني بحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لمرشح الحزب أمام رئيس اللجنة .

رابعًا:ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع
لاحظ مراقبو المنظمة ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع وذلك في بعض اللجان في بداية اليوم الانتخابي . رصد مراقبو المنظمة ضعف الإقبال على صناديق الاقتراع ، حيث خلت اللجان (1، 2، 3) بمدرسة أحمد لطفي السيد بدائرة المنيل من الناخبين ، برغم أنه بكل لجنة 993 صوتًا ولكن لم يدل أحد بصوته.

وكذلك دائرة الزاوية الحمراء حيث لوحظ عدم الإقبال على اللجان الانتخابية من قبل الناخبين حيث كانت اللجان لا يوجد بها سوي رئس اللجنة والمندوبين .

خامسًا : تسويد بطاقات الاقتراع
لاحظ مراقبو المنظمة المصرية تسويد بطاقات الاقتراع من قبل رؤساء بعض اللجان لصالح مرشح الحزب الوطني وكان ذلك واضحا في لجنة مدرسة المنيل التجربية للغات لجان (29: 34 ) تسويد بطاقات الاقتراع على الرغم من عدم وجود ناخبين .

سادسًا : انتهاكات داخل اللجان
رصد مراقبو المنظمة عدم بدء الاقتراع بمدرسة القاهرة الفنية للبنات ( لجان 14 : 19 ) سيدات ، حتى الساعة العاشرة و النصف صباحًا ، فضلاً عن عدم وجود مندوبين عن المرشحين بلجنة رقم 15. و كذلك في لجنة مركز شباب أبو السعود .

والملاحظ أن الانتخابات لم يتخللها أعمال عنف وبلطجة كما كان التنافس ما بين مرشح الحزب الوطني و المرشحة المستقلة إيمان بيبرس .