13/2/2008

أدانت منظمة “المادة 19” قرار تبني وثيقة “مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي في المنطقة العربية” التي تم اقرارها من قبل وزراء الاعلام العرب في اجتماعهم أمس في مصر.

وقالت اغنيس كالامارد, المديرة التنفيذية لمنظمة “المادة 19” ان هذه المبادئ “تشكل عائق كبير أمام حرية الصحافة وحرية التعبير في العالم العربي. انها محاولة لكبح المصدر الرئيسي للاخبار والمعلومات المستقلة لملايين الناس في المنطقة. السيطرة والتعصب تغلب مرة اخرى على حرية التعبير وحرية تدفق المعلومات المتنوعة” .

وقد عقد هذا الاجتماع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة يوم الثلاثاء 12 شباط / فبراير 2008 بناء على طلب مصر، وبدعم من المملكه العربية السعودية. ان الوثيقة النهائية غير الملزمة، الذي اعتمدتها جميع الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية ، فيما عدا لبنان وقطر، تفرض القيود التالية على وساتل البث والاستقبال الفضائي في المنطقة:

عدم تناول القادة او الرموز الدينية في العالم العربي بالتجريح…..
الالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع العربي ومراعاة بنيته الأسرية وترابطه الاجتماعي…..
الإلتزام بصون الهوية العربية من التأثيرات السلبية للعولمة مع الحفاظ على خصوصيات المجتمع العربي….
الامتناع عن بث كل مايتعارض مع توجهات التضامن العربي او مع تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدول العربية….
الامتناع عن بث كل ما يسيئ الى الذات الالهة والأديان السماوية والرسل والمذاهب والرموز الدينية…..
وكذلك تهدد الوثيقة بسحب اوعدم تجديد او تجميد ترخيص القنوات الفضاية المخالفة للاحكام الواردة في هذه الوثيقة وتدعو الدول الاعضاء بوضع الإجراءات اللازمة في تشريعاتها الداخلية لمعالجة الإخلال بمبادئ الوثيقة.

ان هذه الاحكام ، في حال تنفيذها ، سوف تعيق وتكبح حتما السبيل الوحيد لحرية التعبير في المنطقة: القنوات الفضائية. ان هذه الاحكام تتناقض مع المادة 32 من الميثاق العربي لحقوق الانسان الذي يضمن الحق في الحصول على المعلومات وحرية التعبير والذي اعتمده مجلس وزراء جامعة الدول العربية في عام 2004. كما تنتهك احكام المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنيه والسياسية التي صادقت عليها العديد من الحكومات في المنطقة.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال مع سارة ريشاني, منسقة برناج الشرق الاوسط وشمال افريقيا:
هاتف: 009615431426
بريد الكتروني: sarah@article19.org