12/8/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان قيام قوات من عناصر الأمن باعتقال كل من الدكتور / فاروق حمزة ” رئيس هيئة النضال السلمي ” ونجله وثلاثة أشخاص أخرين كانوا معهما وهم في طريقهم إلى محافظة ” أبين ” حيث تم اقتيادهم بواسطة طاقم عسكري إلى مديرية الأمن بمدينة عدن وإيداعهم بسجن المديرية دون أي سبب أو مسوغ قانوني لاعتقالهم.

وفي ذات السياق يتابع البرنامج العربي بقلق بالغ قيام لجنة صنعاء الأمنية من فرض عقاب جماعي على الأسرى والمعتقلين بسجن “المكلا” بحضرموت ، ومنع دخول الأدوية لهم وعزلهم في زنزانات منفردة ، ذلك على خلفية ترديدهم هتافات ثورية.

إن البرنامج العربي إذ يساوره القلق حول الانتهاكات التي تقع على نشطاء حقوق الإنسان باليمن، فإنه يهيب بالحكومة اليمنية أن تلتزم بما وقعت عليه من اتفاقيات دولية بهذا الصدد.

جدير بالذكر أن اعتقال الناشط الحقوقي فاروق حمزة ومن كانوا برفقته هو في حقيقة الأمر مخالفة واضحة لكل المواثيق الدولية والتي سبق أن صدقت عليها اليمن وخاصة المادة ( 9 ) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والخاصة بالاعتقال التعسفي.

والبرنامج العربي إذ يدين وبشدة فرض مثل هذه العقوبات على السجناء والمعتقلين بسجن المكلا ويؤكد على مخالفتها للقانون الإنساني والدولي وخاصة المادة ( 10 ) من ذات العهد والتي تنص صراحة على أن يعامل جميع المحرومين من حرياتهم معاملة إنسانية غير حاضة بالكرامة.

وفي هذا الصدد يطالب البرنامج العربي الحكومة اليمنية بالآتي:

  1. الإفراج عن الدكتور / فاروق حمزة ومن برفقته دون أي قيد أو شرط.
  2. ضرورة احترام وتفعيل المواثيق الدولية والخاصة بشأن الحقوق المدنية والسياسية ودعم الحريات.

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
aphra@aphra.org – www.aphra.org